389
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

والأسد، كالبروك للإبل.

الحديث العاشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ يُونُسَ ،۱عَنْ مَصْقَلَةَ الطَّحَّانِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : «لَمَّا قُتِلَ الْحُسَيْنُ بْنِ عَلِيٍ‏۲ عليهما السلام ، أَقَامَتِ امْرَأَتُهُ الْكَلْبِيَّةُ عَلَيْهِ مَأْتَماً ، وَ بَكَتْ وَ بَكَيْنَ النِّسَاءُ وَ الْخَدَمُ حَتّى‏ جَفَّتْ دُمُوعُهُنَّ وَ ذَهَبَتْ ، فَبَيْنَا هِيَ كَذلِكَ إِذْ رَأَتْ جَارِيَةً مِنْ جَوَارِيهَا تَبْكِي وَ دُمُوعُهَا تَسِيلُ ، فَدَعَتْهَا ، فَقَالَتْ لَهَا : مَا لَكِ أَنْتِ مِنْ بَيْنِنَا تَسِيلُ دُمُوعُكِ؟ قَالَتْ : إِنِّي لَمَّا أَصَابَنِي الْجَهْدُ ، شَرِبْتُ شَرْبَةَ سَوِيقٍ».
قَالَ : «فَأَمَرَتْ بِالطَّعَامِ وَ الْأَسْوِقَةِ ، فَأَكَلَتْ وَ شَرِبَتْ وَ أَطْعَمَتْ وَ سَقَتْ ، وَ قَالَتْ : إِنَّمَا نُرِيدُ بِذلِكِ أَنْ نَتَقَوّى‏ عَلَى الْبُكَاءِ عَلَى الْحُسَيْنِ عليه السلام».
قَالَ : «وَ أُهْدِيَ إِلَى الْكَلْبِيَّةِ جُوَناً لِتَسْتَعِينَ بِهَا عَلى‏ مَأْتَمِ الْحُسَيْنِ عليه السلام ، فَلَمَّا رَأَتِ الْجُوَنَ ، قَالَتْ : مَا هذِهِ ؟ قَالُوا : هَدِيَّةٌ أَهْدَاهَا فُلَانٌ لِنَسْتَعِينَ بِهَا۳عَلى‏ مَأْتَمِ الْحُسَيْنِ عليه السلام ، فَقَالَتْ : لَسْنَا فِي عُرْسٍ ، فَمَا نَصْنَعُ بِهَا ، ثُمَّ أَمَرَتْ بِهِنَّ ، فَأُخْرِجْنَ مِنَ الدَّارِ ، فَلَمَّا أُخْرِجْنَ مِنَ الدَّارِ ، لَمْ يُحَسَّ لَهُنَ‏۴ حِسٌّ كَأَنَّمَا طِرْنَ بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ ، وَ لَمْ يُرَ لَهُنَّ بَعْدَ خُرُوجِهِنَّ مِنَ الدَّارِ أَثَرٌ» .

هديّة:

«المأتم» بالهمز على مفعل وقد لا يهمز، مصدر ميميّ بمعنى اجتماع النساء للعزاء.
و(النساء) عطف بيان، وكذا (الخدم) للضمير في (بكين).
و(الجهد) بالفتح: المشقّة.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن محمّد، عن سهل بن زياد ، عن محمّد بن أحمد ، عن الحسن بن عليّ ، عن يونس».

2.في الكافي المطبوع: - «بن عليّ».

3.في الكافي المطبوع : «لتستعيني» بدل «لنستعين بها».

4.في الكافي المطبوع : «لها».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
388

فَدَعِينِي أَمْضِ إِلَيْهِ فَأُعْلِمْهُ‏۱ مَا هُمْ صَانِعُونَ غَداً ، قَالَ : فَمَضَتْ إِلَيْهِ ، فَقَالَتْ : يَا أَبَا الْحَارِثِ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَتْ لَهُ‏۲ : أَ تَدْرِي مَا يُرِيدُونَ أَنْ يَعْمَلُوا غَداً بِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ‏۳ عليه السلام ؟ يُرِيدُونَ أَنْ يُوطِئُوا الْخَيْلَ ظَهْرَهُ ، قَالَ : فَمَشى‏ حَتّى‏ وَضَعَ يَدَيْهِ عَلى‏ جَسَدِ الْحُسَيْنِ عليه السلام ، فَأَقْبَلَتِ الْخَيْلُ ، فَلَمَّا نَظَرُوا إِلَيْهِ ، قَالَ لَهُمْ عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ لَعَنَهُ اللَّهُ : فِتْنَةٌ لَا تُثِيرُوا۴ ، انْصَرِفُوا ؛ فَانْصَرَفُوا لعنهم اللَّه .

هديّة:

(يوطئوه) على المعلوم من الإفعال.
و(فضّة) جارية فاطمة الزهراء عليها السلام، و(زينب) بنت أمير المؤمنين عليه السلام من فاطمة عليها السلام.
و(سفينة) لقب مهران مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله لحمله حملاً ثقيلاً في سفر، وقيل: اسمه «رومان»، وقيل: «ربّاح» بالمفردة كعطّار، وقيل: كان مولى اُمّ سلمة، فأعتقته بشرط أن يكون في خدمة الرسول صلى اللَّه عليه وآله. وكسرت بسفينه سفينة في بجر مرّة في سفر، فأعانه أسد للخلاص، وأسد سفينة مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله غير أسد فضّة، ويمكن أن يكون هو هو.
(والأسد رابض في ناحية)، يعني أرى أنا أيضاً أسداً هنا، (فدعيني أمض إليه). روى في كتاب الجرائح والخرائج في باب معجزات سيّد الأنبياء صلى اللَّه عليه وآله عن ابن الأعرابي عن سفينة مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله قال: خرجت غازياً، فكسر بي المركب في البحر، الحديث.۵
و«أبو الحارث» كنية الأسد.
«وقف» كوعد: اطّلع، وغيره: اطّلعه وأعلمه. وقرأ برهان الفضلاء: «وقّفه» بالتشديد، الجوهري: والتوقيف كالنصّ،۶ أي التصريح، وقيل: «وقفه»: هداه. و«الربوض» للشاة

1.في الكافي المطبوع : «و أعلمه».

2.في الكافي المطبوع : «ثمّ قالت» بدل «فقالت له».

3.في الكافي المطبوع: - «الحسين».

4.في الكافي المطبوع : «لا تثيروها».

5.الخرائج والجرائح ، ج ۱ ، ص ۱۳۶ ؛ وعنه في البحار ، ج ۱۷ ، ص ۴۰۹ ، ح ۳۹.

6.الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۴۴ (وقف).

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105187
صفحه از 612
پرینت  ارسال به