401
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

يُنَادِي : يَا بَاقِرَ الْعِلْمِ ، يَا بَاقِرَ الْعِلْمِ ، فَكَانَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَقُولُونَ : جَابِرٌ يَهْجُرُ ، فَكَانَ يَقُولُ : لَا وَ اللَّهِ ، مَا أَهْجُرُ ، وَ لكِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله يَقُولُ : إِنَّكَ سَتُدْرِكُ رَجُلًا مِنِّي اسْمُهُ اسْمِي ، وَ شَمَائِلُهُ شَمَائِلِي ، يَبْقُرُ الْعِلْمَ بَقْراً ، فَذَاكَ الَّذِي دَعَانِي إِلى‏ مَا أَقُولُ».
قَالَ : «فَبَيْنَا جَابِرٌ يَتَرَدَّدُ ذَاتَ يَوْمٍ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ إِذْ مَرَّ بِطَرِيقٍ ، وَفِي ذَاكَ الطَّرِيقِ كُتَّابٌ فِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ عليهما السلام ، فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهِ ، قَالَ : يَا غُلَامُ ، أَقْبِلْ ، فَأَقْبَلَ ؛ ثُمَّ قَالَ لَهُ : أَدْبِرْ ، فَأَدْبَرَ ؛ ثُمَّ قَالَ : شَمَائِلُ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله وَ الَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ؛ يَا غُلَامُ ، مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : اسْمِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ يُقَبِّلُ رَأْسَهُ وَ يَقُولُ : بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي ، أَبُوكَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله يُقْرِئُكَ السَّلَامَ ، وَ يَقُولُ ذلِكَ».
قَالَ : «فَرَجَعَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليهما السلام إِلى‏ أَبِيهِ وَ هُوَ ذَعِرٌ ، فَأَخْبَرَهُ الْخَبَرَ ، فَقَالَ لَهُ : يَا بُنَيَّ ، وَ قَدْ فَعَلَهَا جَابِرٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : الْزَمْ بَيْتَكَ يَا بُنَيَّ ؛ فَكَانَ جَابِرٌ يَأْتِيهِ طَرَفَيِ النَّهَارِ ، وَ كَانَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَقُولُونَ : وَا عَجَبَاهْ لِجَابِرٍ يَأْتِي هذَا الْغُلَامَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَ هُوَ آخِرُ مَنْ بَقِيَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله ، فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ مَضى‏ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهما السلام ، فَكَانَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ عليهما السلام يَأْتِيهِ عَلى‏ وَجْهِ الْكَرَامَةِ لِصُحْبَتِهِ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله».
قَالَ : «فَجَلَسَ يُحَدِّثُهُمْ عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالى‏ ، فَقَالَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ : مَا رَأَيْنَا أَحَداً أَجْرَى‏۱ مِنْ هذَا ، فَلَمَّا رَأى‏ مَا يَقُولُونَ ، حَدَّثَهُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله ، فَقَالَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ : مَا رَأَيْنَا أَحَداً۲ أَكْذَبَ مِنْ هذَا ، يُحَدِّثُنَا عَمَّنْ لَمْ يَرَهُ ، فَلَمَّا رَأى‏ مَا يَقُولُونَ ، حَدَّثَهُمْ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ». قَالَ : «فَصَدَّقُوهُ ، وَ كَانَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يَأْتِيهِ ، وَيَتَعَلَّمُ‏۳ مِنْهُ عليه السلام» .

هديّة:

«الاعتجار»: شدّ العمامة على الرأس، واعتجرت المرأة بمعجرها.
(باقر العلم): جامعه المتبحّر فيه؛ من البقر، وهو الشقّ والتّوسيع، بقر العلم كمنع.

1.في الكافي المطبوع : «أجرأ».

2.في الكافي المطبوع : + «قطّ».

3.في الكافي المطبوع : «فيتعلّم».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
400

الحديث الثاني‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ ابْنِ الْمُغِيرَةِ ،۱عَنْ الْكَنَانِيّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ :«كَانَتْ أُمِّي قَاعِدَةً عِنْدَ جِدَارٍ ، فَتَصَدَّعَ الْجِدَارُ ، وَ سَمِعْنَا هَدَّةً شَدِيدَةً ، فَقَالَتْ بِيَدِهَا : لَا ، وَ حَقِّ الْمُصْطَفى‏ ، مَا أَذِنَ اللَّهُ لَكَ فِي السُّقُوطِ ، فَبَقِيَ مُعَلَّقاً فِي الْجَوِّ حَتّى‏ جَازَتْهُ ، فَتَصَدَّقَ عَنْهَا أَبِي عليه السلام‏۲ بِمِائَةِ دِينَارٍ».
قَالَ أَبُو الصَّبَّاحِ : وَ ذَكَرَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام جَدَّتَهُ - أُمَّ أَبِيهِ - يَوْماً ، فَقَالَ : «كَانَتْ صِدِّيقَةً ، لَمْ تُدْرَكْ فِي آلِ الْحَسَنِ عليه السلام امْرَأَةٌ مِثْلُهَا» .

هديّة:

«تصدّع»: انشقّت. و«الهدّة» بالفتح والتشديد: صوت وقع الحائط ونحوه.
(لا) ناهية، أي لا تسقط، وجملة (ما أذن اللَّه) دعائيّة، وبالفارسيّة : «اذن ندهاد خداي تعالى».
و«الصدِّيق» لغةً: كثير الصدق الذي يطابق قوله فعله، وفي عرف حجج اللَّه المعصومين المعصوم؛ فالمراد هنا إمّا معناه اللغويّ بحسب الإيمان بالولاية، أو العرفي بحسب استجابة الدعاء، والتقرّب القريب من تقرّب المعصومة المحدّثة في هذه الاُمّة ، يعني الزهراء صلوات اللَّه عليها.

الحديث الثالث‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ،۳عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :«إِنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ كَانَ آخِرَ مَنْ بَقِيَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله ، وَ كَانَ رَجُلًا مُنْقَطِعاً۴ أَهْلَ الْبَيْتِ ، وَ كَانَ يَقْعُدُ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله وَ هُوَ مُعْتَجِرٌ بِعِمَامَةٍ سَوْدَاءَ ، وَ كَانَ

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد ، عن عبد اللَّه بن أحمد ، عن صالح بن مزيد ، عن عبد اللَّه بن المغيرة ، عن أبي الصبّاح ، عن أبي جعفر عليه السلام».

2.في الكافي المطبوع : «أبي عنها» بدل «عنها أبي».

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن سنان».

4.في الكافي المطبوع : + «إلينا».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105445
صفحه از 612
پرینت  ارسال به