409
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

الحديث الثاني‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ وُهْبِ بْنِ حَفْصٍ‏۱، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ جَرِيرٍ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :«كَانَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ وَ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ وَ أَبُو خَالِدٍ الْكَابُلِيُّ مِنْ ثِقَاتِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليهما السلام». ثُمَّ قَالَ : «وَ كَانَتْ أُمِّي مِمَّنْ آمَنَتْ وَ أتْقَنَتْ‏۲ وَ أَحْسَنَتْ ، وَ اللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ».
قَالَ : «وَ قَالَتْ أُمِّي : قَالَ أَبِي : يَا أُمَّ فَرْوَةَ ، إِنِّي لَأَدْعُو اللَّهَ تَعَالى‏ لِمُذْنِبِي شِيعَتِنَا فِي الْيَوْمِ وَ اللَّيْلَةِ أَلْفَ مَرَّةٍ ؛ لِأَنَّا نَحْنُ فِيمَا يَنُوبُنَا مِنَ الرَّزَايَا نَصْبِرُ عَلى‏ مَا نَعْلَمُ مِنَ الثَّوَابِ ، وَ هُمْ يَصْبِرُونَ عَلى‏ مَا لَا يَعْلَمُونَ» .

هديّة:

في بعض النسخ : «واتّقت» من الاتّقاء، مكان (وأتقنت) من الإتقان بمعنى الإتقان، يعني آمنت بولاية الأئمّة الاثنى عشر ببصيرة الحجّة والبرهان، والتقوى ظاهريّته الورع مِمَّا نهى اللَّه عنه من أعمال الجوارح، وباطنيّته التبرّي من أهل الكفر والضلالة وطواغيتهما كفلان وفلان وفلان، وأشار عليه السلام قبل تزكية اُمّه إلى تزكية جدّه لاُمّه وجدّ اُمّه دفعاً للتوهّم لمكان الأوّل.
(قال أبي) يعني أبا جعفر عليه السلام، واتّحد الضميران في «اُمّي» و«أبي».
(ينوبنا): يصيبنا. و«الرزيّة»: المصيبة، فعيلة، يهمز ولا يهمز.

الحديث الثالث‏

0.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ ،3 عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : وَجَّهَ أَبُو جَعْفَرٍ

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن عبد اللَّه بن أحمد ، عن إبراهيم بن الحسن ، قال : حدّثني وهب بن حفص».

2.في الكافي المطبوع : «اتّقت».

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «بعض أصحابنا ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، عن سليمان بن سماعة ، عن عبد اللَّه بن القاسم».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
408

الباب التاسع عشر والمائة : بَابُ مَوْلِدِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عليهما السلام‏

وأحاديثه كما في الكافي بما رواه ثقة الإسلام على نهج التاريخ تسعة:

الحديث الأوّل‏

۰. روى في الكافي على نهج التاريخ وقال: وُلِدَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَّمَدٍ الصَادِق عليه السلام‏۱سَنَةَ ثَلَاثٍ وَ ثَمَانِينَ ؛ وَ مَضى‏ عليه السلام فِي شَوَّالٍ مِنْ سَنَةِ ثَمَانٍ وَ أَرْبَعِينَ وَ مِائَةٍ ، وَ لَهُ عليه السلام خَمْسٌ وَ سِتُّونَ سَنَةً ؛ وَ دُفِنَ بِالْبَقِيعِ فِي الْقَبْرِ الَّذِي دُفِنَ فِيهِ أَبُوهُ وَ جَدُّهُ وَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليهم السلام ؛ وَ أُمُّهُ أُمُّ فَرْوَةَ بِنْتُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وَ أُمُّهَا أَسْمَاءُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ .

هديّة:

(ولد أبو عبداللَّه جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام) زمن عبد الملك بن مروان (سنة ثلاث وثمانين) هجريّة. قال في التهذيب بعد ذكره ما يوافق ما في الكافي: وروى في بعض الأخبار أنّهم أُنزلوا على جدّتهم فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف،۲ يعني هو وأبوه وجدّه والحسن بن عليّ عليهم السلام.
(واُمّها) في الكافي، يعني اُمّ اُمّ فروة جدّته عليه السلام لاُمّه، كان القاسم بن محمّد تزوّج بابنة عمّه عبد الرّحمن.

1.في الكافي المطبوع : - «جعفر بن محمّد الصادق».

2.تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۷۸.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105028
صفحه از 612
پرینت  ارسال به