415
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

هو عند العرب قين، والأمَة قينة.۱
و«الجمع» يجمع على «جموع»، والمراد كثرتهنّ، وفي بعض النسخ المعتبرة - كما ضبط برهان الفضلاء - : «الجميع» مكان (الجموع).
(معافاً) أي عن بلاء تسلّط الشيطان أو الخذلان بالعصيان.
في بعض النسخ «بك» مكان لفظة (ربّك).
(خلا منزلي) كغزا.
(اللَّه) نصب بنزع الخافض على القسم الاستعطافي، أي أسألك باللَّه، كما مرّ آنفاً.
«حلف له» كضرب.
(حسبك) أي هذا الثواب.
(يجود بنفسه): يعطي روحه. (فغشى عليه) على ما لم يسمّ فاعله، (غشية) بالفتح.
في بعض النسخ : «رحمة اللَّه عليه» مكان (رحمه اللَّه).

الحديث السابع‏

0.روى في الكافي بإسناده عَنْ صَفْوَانَ ،2 عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْأَشْعَثِ ، قَالَ : قَالَ لِي : تَدْرِي‏3مَا كَانَ سَبَبُ دُخُولِنَا فِي هذَا الْأَمْرِ وَ مَعْرِفَتِنَا بِهِ ، وَ مَا كَانَ عِنْدَنَا مِنْهُ ذِكْرٌ وَ لَا مَعْرِفَةُ شَيْ‏ءٍ مِمَّا عِنْدَ النَّاسِ ؟ قَالَ : قُلْتُ لَهُ : مَا ذَاكَ ؟ قَالَ : إِنَّ أَبَا جَعْفَرٍ - يَعْنِي أَبَا الدَّوَانِيقِ - قَالَ لِأَبِي مُحَمَّدِ بْنِ الْأَشْعَثِ : يَا مُحَمَّدُ ، ابْغِ لِي رَجُلًا لَهُ عَقْلٌ يُؤَدِّي عَنِّي ، فَقَالَ لَهُ أَبِي : قَدْ أَصَبْتُهُ لَكَ ، هذَا فُلَانُ بْنُ مُهَاجِرٍ خَالِي ، قَالَ : فَأْتِنِي بِهِ ، قَالَ : فَأَتَيْتُهُ بِخَالِي ، فَقَالَ لَهُ أَبُو جَعْفَرٍ : يَا ابْنَ مُهَاجِرٍ ، خُذْ هذَا الْمَالَ ، وَ أْتِ الْمَدِينَةَ ، وَ أْتِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ وَ عِدَّةً مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ فِيهِمْ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، فَقُلْ لَهُمْ : إِنِّي رَجُلٌ غَرِيبٌ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ ، وَ بِهَا شِيعَةٌ مِنْ شِيعَتِكُمْ ، وَجَّهُوا إِلَيْكُمْ بِهذَا الْمَالِ ، وَ ادْفَعْ إِلى‏ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَلى‏ شَرْطِ كَذَا وَ كَذَا ، فَإِذَا

1.الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۱۸۶ (قين).

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «أبو عليّ الأشعري ، عن محمّد بن عبد الجبّار ، عن صفوان بن يحيى».

3.في الكافي المطبوع : «أ تدري».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
414

لَكَ عَلَى اللَّهِ الْجَنَّةَ».
فَلَمَّا رَجَعْتُ إِلَى الْكُوفَةِ ، أَتَانِي فِيمَنْ أَتى‏ ، فَاحْتَبَسْتُهُ‏۱ حَتّى‏ خَلَا مَنْزِلِي ، ثُمَّ قُلْتُ لَهُ : يَا هذَا ، إِنِّي ذَكَرْتُكَ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ۲عليهما السلام ، فَقَالَ لِي : «إِذَا رَجَعْتَ إِلَى الْكُوفَةِ سَيَأْتِيكَ ، فَقُلْ لَهُ : يَقُولُ لَكَ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ : دَعْ مَا أَنْتَ عَلَيْهِ ، وَ أَضْمَنُ لَكَ عَلَى اللَّهِ الْجَنَّةَ».
قَالَ : فَبَكى‏ ، ثُمَّ قَالَ‏۳ : اللَّهَ ، لَقَدْ قَالَ لَكَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام هذَا ؟! قَالَ : فَحَلَفْتُ لَهُ أَنَّهُ قَدْ قَالَ لِي مَا قُلْتُ ، فَقَالَ لِي : حَسْبُكَ ، وَ مَضى‏ ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ أَيَّامٍ بَعَثَ إِلَيَّ ، فَدَعَانِي وَ إِذَا هُوَ خَلْفَ دَارِهِ عُرْيَانٌ ، فَقَالَ لِي : يَا أَبَا بَصِيرٍ ، لَا وَ اللَّهِ ، مَا بَقِيَ فِي مَنْزِلِي شَيْ‏ءٌ إِلَّا وَ قَدْ أَخْرَجْتُهُ ، وَ أَنَا كَمَا تَرى‏ .
قَالَ : فَمَضَيْتُ إِلى‏ إِخْوَانِنَا ، فَجَمَعْتُ لَهُ مَا كَسَوْتُهُ بِهِ ، ثُمَّ لَمْ يَأْتِ عَلَيْهِ إِلَّا۴ أَيَّامٌ يَسِيرَةٌ حَتّى‏ بَعَثَ إِلَيَّ : أَنِّي عَلِيلٌ فَأْتِنِي ، فَجَعَلْتُ أَخْتَلِفُ إِلَيْهِ وَ أُعَالِجُهُ حَتّى‏ نَزَلَ بِهِ الْمَوْتُ ، فَكُنْتُ عِنْدَهُ جَالِساً وَ هُوَ يَجُودُ بِنَفْسِهِ ، فَغُشِيَ عَلَيْهِ غَشْيَةً ، ثُمَّ أَفَاقَ ، فَقَالَ‏۵ : يَا أَبَا بَصِيرٍ ، قَدْ وَفى‏ صَاحِبُكَ لَنَا ، ثُمَّ قُبِضَ رَحِمَهُ اللَّهُ‏۶ .
فَلَمَّا حَجَجْتُ ، أَتَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، فَاسْتَأْذَنْتُ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا دَخَلْتُ ، قَالَ لِيَ ابْتِدَاءً مِنْ دَاخِلِ الْبَيْتِ - وَ إِحْدى‏ رِجْلَيَّ فِي الصَّحْنِ ، وَ الْأُخْرى‏ فِي دِهْلِيزِ دَارِهِ - : «يَا أَبَا بَصِيرٍ ، قَدْ وَفَيْنَا لِصَاحِبِكَ» .

هديّة:

«القينة»: الأمَة المغنّية، وقال في الصحاح: «القينة» بفتح القاف وسكون الخاتمة وفتح النون: الأمَة، مغنّية كانت أو غير مغنّية، والجمع: «قيان» كرجال. وقال أبو عمرو: كلّ عبد

1.في الكافي المطبوع : + «عندي».

2.في الكافي المطبوع : + «الصادق».

3.في الكافي المطبوع : + «لي».

4.في الكافي المطبوع : «لم تأت عليه» بدل «لم يأت عليه إلّا».

5.في الكافي المطبوع : «رحمة اللَّه عليه» بدل «رحمه اللَّه».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105305
صفحه از 612
پرینت  ارسال به