417
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

مُحَمَّدٍ عليهما السلام وَ هُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَ سِتِّينَ سَنَةً فِي عَامِ ثَمَانٍ وَ أَرْبَعِينَ وَ مِائَةٍ ؛ وَ عَاشَ بَعْدَ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام أَرْبَعاً وَ ثَلَاثِينَ سَنَةً .

هديّة:

(في عام ثمان وأربعين ومائة) هجريّة، (عاش) عليه السلام كذا، يعني مدّة إمامته كذا.

الحديث التاسع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ ،۱عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ :«أَنَا كَفَّنْتُ أَبِي عليه السلام فِي ثَوْبَيْنِ شَطَوِيَّيْنِ كَانَ يُحْرِمُ فِيهِمَا ، وَ فِي قَمِيصٍ مِنْ قُمُصِهِ ، وَ فِي عِمَامَةٍ كَانَتْ لِعَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليهما السلام ، وَ فِي بُرْدٍ اشْتَرَاهُ بِأَرْبَعِينَ دِينَاراً» .

هديّة:

«شطوى» بفتحتين: نسبة إلى «شطا» بفتح المعجمة وتخفيف الطاء بلا نقطة والقصر ، قرية من قرى مصر.
ويجي‏ء هذا الحديث في كتاب الجنائز إن شاء اللَّه تعالى، وهناك هكذا : «اشتريته بأربعين ديناراً لو كان اليوم يساوي أربعمائة دينار»۲.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «سعد بن عبد اللَّه ، عن أبي جعفر محمّد بن عمر بن سعيد ، عن يونس بن يعقوب».

2.الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۴۹ ، باب ما يستحب من الثياب للكفن و ما يكره ، ح ۸ ؛ وفي الطبعة الجديدة ، ج ۵ ، ص ۳۹۴ ، ح ۴۳۶۸.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
416

قَبَضُوا الْمَالَ ، فَقُلْ : إِنِّي رَسُولٌ ، وَ أُحِبُّ أَنْ يَكُونَ مَعِي خُطُوطُكُمْ بِقَبْضِكُمْ مَا قَبَضْتُمْ .
فَأَخَذَ الْمَالَ وَ أَتَى الْمَدِينَةَ ، فَرَجَعَ إِلى‏ أَبِي الدَّوَانِيقِ وَ مُحَمَّدُ بْنُ الْأَشْعَثِ عِنْدَهُ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّوَانِيقِ : مَا وَرَاءَكَ؟ قَالَ : أَتَيْتُ الْقَوْمَ وَ هذِهِ خُطُوطُهُمْ بِقَبْضِهِمُ الْمَالَ خَلَا جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ ؛ فَإِنِّي أَتَيْتُهُ - وَ هُوَ يُصَلِّي فِي مَسْجِدِ الرَّسُولِ صلى اللَّه عليه وآله - فَجَلَسْتُ خَلْفَهُ ، وَ قُلْتُ : يَنْصَرِفُ‏1 ، فَأَذْكُرَ لَهُ مَا ذَكَرْتُ لِأَصْحَابِهِ ، فَعَجَّلَ وَ انْصَرَفَ ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : «يَا هذَا ، اتَّقِ اللَّهَ ، وَ لَا تَغُرَّ أَهْلَ بَيْتِ مُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله ؛ فَإِنَّهُمْ قَرِيبُو الْعَهْدِ مِنْ دَوْلَةِ2 بَنِي مَرْوَانَ وَ كُلُّهُمْ مُحْتَاجٌ». فَقُلْتُ : وَ مَا ذَاكَ ، أَصْلَحَكَ اللَّهُ ؟ قَالَ : فَأَدْنى‏ رَأْسَهُ مِنِّي ، وَ أَخْبَرَنِي بِجَمِيعِ مَا جَرى‏ بَيْنِي وَ بَيْنَكَ حَتّى‏ كَأَنَّهُ كَانَ ثَالِثَنَا .
قَالَ : فَقَالَ لَهُ أَبُو جَعْفَرٍ : يَا ابْنَ مُهَاجِرٍ ، اعْلَمْ أَنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ نُبُوَّةٍ إِلَّا وَ فِيهِ مُحَدَّثٌ ، وَ إِنَّ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ مُحَدَّثُنَا الْيَوْمَ ، فَكَانَتْ‏3 هذِهِ الدَّلَالَةُ سَبَبَ قَوْلِنَا بِهذِهِ الْمَقَالَةِ .

هديّة:

(يعني أبا الدوانيق) كلام صفوان.
و(فلان) بناء على نسيان صفوان الاسم.
(وعدّة من أهل بيته) كلام جعفر بن محمّد بن الأشعث، بياناً لكلام المنصور على الاختصار.
(ولا تغرّ) من الغرور، غرّه كمدّ: خدعه.

الحديث الثامن‏

۰. روى في الكافي بإسناده عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ‏۴ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ : قُبِضَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ

1.في الكافي المطبوع : «حتى ينصرف».

2.في الكافي المطبوع : «بدولة» بدل «من دولة».

3.في الكافي المطبوع : «وكانت».

4.السند في الكافي المطبوع هكذا : «سعد بن عبد اللَّه و عبد اللَّه بن جعفر جميعاً ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه عليّ بن مهزيار ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمّد بن سنان ، عن ابن مسكان».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105109
صفحه از 612
پرینت  ارسال به