515
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

فَأَخْبَرْتُهُ الْخَبَرَ ، قَالَ : فَقَالَ لِي‏۱ : أَنْظِرْنِي أَيَّاماً ، فَأَنْظَرْتُهُ ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ مُتَقَاضِياً ، قَالَ : فَقَالَ لِي : إِنَّ هذَا الَّذِي تَحْكِيهِ عَنْ هذَا الرَّجُلِ فَعَلَهُ الْمَسِيحُ فِي دَهْرِهِ مَرَّةً .

هديّة:

فصده كضرب.
(والثانية) أي والاُعجوبة الثانية.
حبسه كضرب.
(ابن بختيشوع) بفتح المفردة وسكون المعجمة وكسر التاء الفوقانيّة وضمّ المعجمة بعد الخاتمة والمهملة أخيراً.
(من فلان الفارسي) نسيان من الراوي اسمه.
و«التسريح»: الإرسال.

الحديث السادس والعشرون‏

۰.روى في الكافي عنه، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، قَالَ : كَتَبَ مُحَمَّدُ بْنُ حُجْرٍ إِلى‏ أَبِي مُحَمَّدٍ عليه السلام يَشْكُو عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ دُلَفَ وَ يَزِيدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : «أَمَّا عَبْدُ الْعَزِيزِ فَقَدْ كُفِيتَهُ ، وَ أَمَّا يَزِيدُ فَإِنَّ لَكَ وَ لَهُ مَقَاماً بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ». فَمَاتَ عَبْدُ الْعَزِيزِ ، وَ قَتَلَ يَزِيدُ مُحَمَّدَ بْنَ حُجْرٍ .

هديّة:

(حجر) بضمّ المهملة وسكون الجيم.
و(دلف) كصرد: معدول من «دالف» وهو الذي يمشي بالحمل الثقيل.

الحديث السابع والعشرون‏

۰. روى في الكافي عنه، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، قَالَ : سُلِّمَ أَبُو مُحَمَّدٍ عليه السلام إِلى‏ نِحْرِيرٍ ، فَكَانَ يُضَيِّقُ عَلَيْهِ وَ يُؤْذِيهِ ،۲ فَقَالَتْ لَهُ امْرَأَتُهُ : وَيْلَكَ ، اتَّقِ اللَّهَ ، لَا تَدْرِي مَنْ فِي مَنْزِلِكَ ؟ وَ عَرَّفَتْهُ

1.في الكافي المطبوع : «و قال» بدل «فقال لي».

2.في الكافي المطبوع : + «قال».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
514

محبوس عنده لإلتماسهم اشتداد الحبس والإيذاء إلى أمرٍ عظيم من الخير والصلاح ببركته، والخوف منه عليه السلام بعد كونهما من شرار الناس.
(عن هذه الناحية) يعني أهل البيت عليهم السلام.
و«الفريصة»: لحوم ما بين الخاصرة والكتف، ويطلق على أوداج العنق.

الحديث الخامس والعشرون‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمَكْفُوفُ ،۱عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، عَنْ بَعْضِ فَصَّادِي الْعَسْكَرِ مِنَ النَّصَارى‏ : أَنَّ أَبَا مُحَمَّدٍ عليه السلام بَعَثَ إِلَيْهِ يَوْماً فِي وَقْتِ صَلَاةِ الظُّهْرِ ، فَقَالَ لِيَ :«افْصِدْ هذَا الْعِرْقَ» قَالَ : وَ نَاوَلَنِي عِرْقاً لَمْ أَفْهَمْهُ مِنَ الْعُرُوقِ الَّتِي تُفْصَدُ ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : مَا رَأَيْتُ أَمْراً أَعْجَبَ مِنْ هذَا ، يَأْمُرُنِي أَنْ أَفْصِدَ فِي وَقْتِ الظُّهْرِ وَ لَيْسَ بِوَقْتِ فَصْدٍ ، وَ الثَّانِيَةُ عِرْقٌ لَا أَفْهَمُهُ ، ثُمَّ قَالَ لِيَ : «انْتَظِرْ ، وَ كُنْ فِي الدَّارِ».
فَلَمَّا أَمْسى‏ دَعَانِي وَ قَالَ لِي : «سَرِّحِ الدَّمَ» فَسَرَّحْتُ ، ثُمَّ قَالَ لِي : «أَمْسِكْ» فَأَمْسَكْتُ ، ثُمَّ قَالَ لِي : «كُنْ فِي الدَّارِ».
فَلَمَّا كَانَ نِصْفُ اللَّيْلِ ، أَرْسَلَ إِلَيَّ ، وَ قَالَ لِي : «سَرِّحِ الدَّمَ».
قَالَ : فَتَعَجَّبْتُ أَكْثَرَ مِنْ عَجَبِيَ الْأَوَّلِ ، وَ كَرِهْتُ أَنْ أَسْأَلَهُ ، قَالَ : فَسَرَّحْتُ ، فَخَرَجَ دَمٌ أَبْيَضُ كَأَنَّهُ الْمِلْحُ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ لِيَ : «احْبِسْ» . قَالَ : فَحَبَسْتُ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : «كُنْ فِي الدَّارِ».
فَلَمَّا أَصْبَحْتُ ، أَمَرَ قَهْرَمَانَهُ أَنْ يُعْطِيَنِي ثَلَاثَةَ دَنَانِيرَ ، فَأَخَذْتُهَا ، وَ خَرَجْتُ حَتّى‏ أَتَيْتُ ابْنَ بَخْتِيشُوعَ النَّصْرَانِيَّ ، فَقَصَصْتُ عَلَيْهِ الْقِصَّةَ ، قَالَ : فَقَالَ لِي : وَ اللَّهِ ، مَا أَفْهَمُ مَا تَقُولُ ، وَ لَا أَعْرِفُهُ فِي شَيْ‏ءٍ مِنَ الطِّبِّ ، وَ لَا قَرَأْتُهُ فِي كِتَابٍ ، وَ لَا أَعْلَمُ فِي دَهْرِنَا أَعْلَمَ بِكُتُبِ النَّصْرَانِيَّةِ مِنْ فُلَانٍ الْفَارِسِيِّ ، فَاخْرُجْ إِلَيْهِ .
قَالَ : فَاكْتَرَيْتُ زَوْرَقاً إِلَى الْبَصْرَةِ ، وَ أَتَيْتُ الْأَهْوَازَ ، ثُمَّ صِرْتُ إِلى‏ فَارِسَ إِلى‏ صَاحِبِي ،

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن محمّد ، عن الحسن بن الحسين ، قال : حدّثني محمّد بن الحسن المكفوف».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105182
صفحه از 612
پرینت  ارسال به