الحديث الحادي والعشرون
۰. روى في الكافي عَنْ الْحَسَنِ بْنِ خَفِيفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : بَعَثَ بِخَدَمٍ إِلى مَدِينَةِ الرَّسُولِ صلى اللَّه عليه وآله وَ مَعَهُمْ خَادِمَانِ ، وَ كَتَبَ إِلى خَفِيفٍ أَنْ يَخْرُجَ مَعَهُمْ ، فَخَرَجَ مَعَهُمْ ، فَلَمَّا وَصَلُوا إِلَى الْكُوفَةِ ، شَرِبَ أَحَدُ الْخَادِمَيْنِ مُسْكِراً ، فَمَا خَرَجُوا مِنَ الْكُوفَةِ حَتّى وَرَدَ كِتَابٌ مِنَ الْعَسْكَرِ بِرَدِّ الْخَادِمِ الَّذِي شَرِبَ الْمُسْكِرَ ، وَ عُزِلَ عَنِ الْخِدْمَةِ .
هديّة:
قيل: «حفيف» بالمهملة، وضبط برهان الفضلاء بالمعجمة.
(بعث) يعني الصاحب عليه السلام (بخدم) أي بعدّة مملوك، فإنّ الخادم يقع على العبد والأمَة.
(خادمان) أي ملازمان موكّلان على خدمة الخدم.
الحديث الثاني والعشرون
۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ،۱قَالَ : أَوْصى يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بِدَابَّةٍ وَ سَيْفٍ وَ مَالٍ ، وَ أُنْفِذَ ثَمَنُ الدَّابَّةِ وَ غَيْرُ ذلِكَ ، وَ لَمْ يُبْعَثِ السَّيْفُ ، فَوَرَدَ كِتَابٌ۲: «كَانَ مَعَ مَا بَعَثْتُمْ سَيْفٌ ، فَلَمْ يَصِلْ»، أَوْ كَمَا قَالَ .
هديّة:
(وغير ذلك) بالرفع، عطف على «الثمن»، وقد مرّ ما يدلّ على أنّه عبارة عن المنطقة.
(أو كما قال) قيل: يعني قال : «فلم يصل» أو ما يفيد معناها، وقيل: يعني أو كتب في الكتاب : «كما قال» مكان «فلم يصل».
الحديث الثالث والعشرون
0.روى في الكافي عنه، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ شَاذَانَ النَّيْسَابُورِيِّ ، قَالَ : اجْتَمَعَ عِنْدِي خَمْسُمِائَةِ دِرْهَمٍ يَنْقُصُ3 عِشْرِينَ دِرْهَماً ، فَأَنِفْتُ أَنْ أَبْعَثَ بِخَمْسِمِائَةٍ يَنْقُصُ عِشْرِينَ دِرْهَماً ،