543
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

الحديث الثامن والعشرون‏

۰.روى في الكافي عنه، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ بْنِ عِمْرَانَ الْهَمَذَانِيِّ ، قَالَ : كَانَ لِلنَّاحِيَةِ عَلَيَّ خَمْسُمِائَةِ دِينَارٍ ، فَضِقْتُ بِهَا ذَرْعاً ، ثُمَّ قُلْتُ فِي نَفْسِي : لِي حَوَانِيتُ اشْتَرَيْتُهَا بِخَمْسِمِائَةٍ وَ ثَلَاثِينَ دِينَاراً قَدْ جَعَلْتُهَا لِلنَّاحِيَةِ بِخَمْسِمِائَةِ دِينَارٍ وَ لَمْ أَنْطِقْ بِهَا ، فَكَتَبَ إِلى‏ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ۱: «اقْبِضِ الْحَوَانِيتَ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ بِالْخَمْسِمِائَةِ دِينَارٍ الَّتِي لَنَا عَلَيْهِ» .

هديّة:

(ضقت بها ذرعاً) لم أطق غمّها، و«الذرع» بالفتح: الطاقة.
و«الحانوت»: دكّان الخمّار، ويطلق على مطلق الدكّان.

الحديث التاسع والعشرون‏

۰.روى في الكافي عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ : بَاعَ جَعْفَرٌ فِيمَنْ بَاعَ صَبِيَّةً جَعْفَرِيَّةً كَانَتْ فِي الدَّارِ يُرَبُّونَهَا ، فَبَعَثَ بَعْضَ الْعَلَوِيِّينَ ، وَ أَعْلَمَ الْمُشْتَرِيَ خَبَرَهَا ، فَقَالَ الْمُشْتَرِي : قَدْ طَابَتْ نَفْسِي بِرَدِّهَا ، وَ أَنْ لَا أُرْزَأَ مِنْ ثَمَنِهَا شَيْئاً ، فَخُذْهَا ، فَذَهَبَ الْعَلَوِيُّ ، فَأَعْلَمَ أَهْلَ النَّاحِيَةِ الْخَبَرَ ، فَبَعَثُوا إِلَى الْمُشْتَرِي بِأَحَدٍ وَ أَرْبَعِينَ دِينَاراً ، وَ أَمَرُوهُ بِدَفْعِهَا إِلى‏ صَاحِبِهَا .

هديّة:

(باع جعفر) يعني الكذّاب.
(جعفريّة) من أولاد جعفر بن أبي طالب.
(وأن) بفتح الهمزة وتخفيف النون عطفٌ على (بردّها). و«الرزأ» بتقديم المهملة: النقص، (لا أرزأ) على المجهول من باب علم ومنع: لا أنقص، ونائب الفاعل المفعول الأوّل المستتر. و(شيئاً) المفعول الثاني.
(فخذها) يعني بعد الإخبار بقدر ثمنها الذي اشتريتها به. وحاصل كلامه أنّ نفسي طابت بردّها بشرطين: عدم نقص الثمن والإخبار بقدره، ويمكن كونهما واحداً، أي لا أنقص في الإخبار بقدره.

1.في الكافي المطبوع : «محمّد بن جعفر» بدل «جعفر بن محمّد».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
542

فَوَطِئْتُهَا فَحَبِلَتْ ، ثُمَّ أَسْقَطَتْ فَمَاتَتْ .

هديّة:

(محمّد بن صالح) من سفرائه عليه السلام، وقد سبق ذكره.

الحديث السادس والعشرون‏

۰.روى في الكافي عنه، قَالَ : كَانَ ابْنُ الْعَجَمِيِّ جَعَلَ ثُلُثَهُ لِلنَّاحِيَةِ ، وَ كَتَبَ بِذلِكَ ، وَ قَدْ كَانَ قَبْلَ إِخْرَاجِهِ الثُّلُثَ دَفَعَ مَالًا لِابْنِهِ أَبِي الْمِقْدَامِ لَمْ يَطَّلِعْ عَلَيْهِ أَحَدٌ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : «فَأَيْنَ الْمَالُ الَّذِي عَزَلْتَهُ لِأَبِي الْمِقْدَامِ؟» .

هديّة:

(وكتب بذلك) يعني إلى الصاحب عليه السلام بواسطة سفير من السفراء.
(فأين المال) أي ثلثه، وذلك لأنّ جعل الثلث له عليه السلام كان قبل العزل لأبي المقدام.

الحديث السابع والعشرون‏

۰.روى في الكافي عنه، عَنْ أَبِي عَقِيلٍ عِيسَى بْنِ نَضْرٍ۱، قَالَ : كَتَبَ عَلِيُّ بْنُ زِيَادٍ الصَّيْمَرِيُّ يَسْأَلُهُ‏۲كَفَناً ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : «إِنَّكَ تَحْتَاجُ إِلَيْهِ فِي سَنَةِ ثَمَانِينَ». فَمَاتَ فِي سَنَةِ ثَمَانِينَ ، وَ بَعَثَ الْكَفَنَ‏۳ قَبْلَ مَوْتِهِ بِأَيَّامٍ .

هديّة:

«صيمري» بالصاد المهملة كجعفري: نسبة إلى قرية من قرى البصرة.
(في سنة ثمانين) يعني بعد المأتين كما مرّ نظير ذلك في الحديث الرابع من هذا الباب.
وقيل: إخبار عن مدّة عمره.
في بعض النسخ : «وبعث عليه السلام إليه بالكفن قبل موته بأيّام».

1.في الكافي المطبوع : «نصر».

2.في الكافي المطبوع : «يسأل».

3.في الكافي المطبوع : «إليه بالكفن».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105256
صفحه از 612
پرینت  ارسال به