565
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

مِنْ صُلْبِي أَئِمَّةٌ مُحَدَّثُونَ» .

هديّة:

قد سبق أنّ كتمان ابن عبّاس هذا الحديث صار سبباً لعماه بصفق جناح الملك، فندم وأكثر من ذكر مناقب أمير المؤمنين عليه السلام عند الخاصّة والعامّة.

الحديث الحادي عشر

۰.روى في الكافي بِهذَا الْإِسْنَادِ ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله لِأَصْحَابِهِ : آمِنُوا بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ ، أَنَّهَا۱ تَكُونُ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَ لِوُلْدِهِ الْأَحَدَ عَشَرَ مِنْ بَعْدِي» .

هديّة:

(قال) الأولى، يعني الجواد أبا جعفر الثاني عليه السلام.

الحديث الثاني عشر

۰.روى في الكافي بِهذَا الْإِسْنَادِ : «أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ يَوْماً : «لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِى سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْياءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ فَرِحِينَ‏۲» وَ أَشْهَدُ أَنَ‏۳ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله مَاتَ شَهِيداً ، وَ اللَّهِ لَيَأْتِيَنَّكَ ، فَأَيْقِنْ إِذَا جَاءَكَ ؛ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ غَيْرُ مُتَمَثِّلٍ‏۴ بِهِ ، فَأَخَذَ عَلِيٌّ عليه السلام بِيَدِ أَبِي بَكْرٍ ، فَأَرَاهُ النَّبِيَّ صلى اللَّه عليه وآله ، فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، آمِنْ بِعَلِيٍّ وَ بِأَحَدَ عَشَرَ مِنْ وُلْدِهِ ، أَنَّهُمْ مِثْلِي إِلَّا النُّبُوَّةَ ، وَ تُبْ إِلَى اللَّهِ مِمَّا فِي يَدِكَ ؛ فَإِنَّهُ لَا حَقَّ لَكَ فِيهِ» . قَالَ : «ثُمَّ ذَهَبَ ، فَلَمْ يُرَ» .

هديّة:

الآية في سورة آل عمران.۵

1.هكذا في الكافي المطبوع و هو الصحيح ، وفي «ألف» و «د» : «أنّه».

2.في الكافي المطبوع : - «فرحين».

3.في الكافي المطبوع : + «محمّداً».

4.في الكافي المطبوع : «متخيّل».

5.آل عمران (۳) : ۱۶۹.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
564

في بعض النسخ - كما ضبط برهان الفضلاء - : «وثلاثة» مكان (وأربعة)، قال:
الفاء في «فعددت» للتفريع، وضمير «آخرهم» و«منهم» للأوصياء من ولدها، وليس أمير المؤمنين عليه السلام داخلاً في المرجع. قال: ولذا قال : «وثلاثة منهم عليّ»، ثمّ قال: وفي الفقيه في باب الوصيّة من لدن آدم : «وأربعة منهم عليّ» فعلى هذا، الضمير للاثنى عشر.

الحديث التاسع‏

۰.روى في الكافي عَنْ عَلِيٍّ، عَنْ العبيدي، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ :«إِنَّ اللَّهَ تَعَالى‏ أَرْسَلَ مُحَمَّداً صلى اللَّه عليه وآله إِلَى الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ ، وَ جَعَلَ مِنْ بَعْدِهِ اثْنَيْ عَشَرَ وَصِيّاً : مِنْهُمْ مَنْ سَبَقَ ، وَ مِنْهُمْ مَنْ بَقِيَ ، وَ كُلُّ وَصِيٍّ جَرَتْ لَهُ‏۱ سُنَّةٌ ، وَ الْأَوْصِيَاءُ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِ مُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله عَلى‏ سُنَّةِ أَوْصِيَاءِ عِيسى‏ عليه السلام‏۲، وَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام عَلى‏ سُنَّةِ الْمَسِيحِ عليه السلام» .

هديّة:

(وكلّ وصيّ) من الأوّلين، في بعض النسخ : «جرت به» بالمفردة مكان (جرت له)باللام، جرت له سنّة، أو به، أو عليه بمعنى، وقد سبق أنّ من سنن أوصياء المسيح كونهم اثنى عشر، ومن سنن المسيح إحياء الموتى بإذن اللَّه، وكونه بحيث أخذته غلاته ربّاً، وهو أن يستنكف أن يكون عبداً للَّه سبحانه.

الحديث العاشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ الْحَرِيشِ‏۳، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الثَّانِي عليه السلام :«أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام قَالَ لِابْنِ عَبَّاسٍ : إِنَّ لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي كُلِّ سَنَةٍ ، وَ إِنَّهُ يَنْزِلُ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَمْرُ السَّنَةِ ، وَ لِذلِكَ الْأَمْرِ وُلَاةٌ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : مَنْ هُمْ ؟ قَالَ : أَنَا وَ أَحَدَ عَشَرَ

1.في الكافي المطبوع : «به».

2.في الكافي المطبوع : + «وكانوا اثني عشر».

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ؛ ومحمّد بن أبي عبد اللَّه و محمّد بن الحسن ، عن سهل بن زياد جميعاً ، عن الحسن بن عبّاس بن الحريش».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105416
صفحه از 612
پرینت  ارسال به