567
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

الحديث الخامس عشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ أَبَانٍ‏۱، عَنْ زُرَارَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ :«نَحْنُ اثْنَا عَشَرَ إِمَاماً ، مِنْهُمْ حَسَنٌ وَ حُسَيْنٌ ، ثُمَّ الْأَئِمَّةُ مِنْ وُلْدِ الْحُسَيْنِ عليهم السلام» .

هديّة:

الإقرار بإمامة أمير المؤمنين عليه السلام مجمعٌ عليه بين المؤالف والمخالف، فالمشار إليهم بالأئمّة تسعة بعد التصريح بالاثنى عشر عليهم السلام.

الحديث السادس عشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَمْرِو بْنِ ثَابِتٍ‏۲، عَنْ أَبِي الْجَارُودِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ :«قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله : إِنِّي وَ اثْنَيْ عَشَرَ مِنْ وُلْدِي وَ أَنْتَ يَا عَلِيُّ زِرُّ الْأَرْضِ - يَعْنِي أَوْتَادَهَا جِبَالَهَا - بِنَا أَوْتَدَ اللَّهُ تَعَالى‏ الْأَرْضَ أَنْ تَسِيخَ بِأَهْلِهَا ، فَإِذَا ذَهَبَ الِاثْنَا عَشَرَ مِنْ وُلْدِي ، سَاخَتِ الْأَرْضُ بِأَهْلِهَا ، وَ لَمْ يُنْظَرُوا» .

هديّة:

نصّ في أنّ المعصوم في هذا الدين أربعة عشر.
(زرّ الأرض) بتقديم المعجمة المكسورة والتشديد: قوامها كما فسّره عليه السلام، وفي النهاية الأثيريّة: وفي حديث أبي ذرّ يصف عليّاً عليه السلام: وأنّه لعالم الأرض وزرّها الذي تسكن إليه، أي قوامها، وأصله من زرّ القلب، وهو عظم صغير يكون قوام القلب به،۳ والزرّ أيضاً واحد أزرار القميص، وبالفتح مصدرٌ ؛ زررت القميص كمدّ: شددت أزراره.
(جبالها) بدلٌ أو عطفُ بيانٍ، وقرئ : «حبالها» بالمهملة، أي عروقها، فعلى التعداد

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الوشّاء ، عن أبان».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمّد بن الحسين ، عن أبي سعيد العصفوري ، عن عمرو بن ثابت».

3.النهاية ، ج ۲ ، ص ۳۰۰ (زرر).


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
566

(غير متمثّل به) على اسم المفعول. وفي بعض النسخ : «غير متخيّل به».
(ممّا في يدك) من أمر الخلافة.
(فلم ير) على ما لم يسمّ فاعله، أي لأحد بعد ذلك في اليقظة. واحتمال : «فلم ير» على المعلوم كما ترى. والغرض تأكيد الإتمام للحجّة البالغة لحِكَمٍ شتّى‏.

الحديث الثالث عشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ۱، عَنْ زُرَارَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ :«الِاثْنَا عَشَرَ الْإِمَامَ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ كُلُّهُمْ مُحَدَّثٌ مِنْ وُلْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله وَ وُلْدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام ، فَرَسُولُ اللَّهِ وَ عَلِيٌّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا هُمَا الْوَالِدَانِ» .

هديّة:

(الإمام) نصب على التميز، والتميز يعرّف عن المعرّف. وقيل: إضافة الصفة إضافة لفظيّة إلى الموصوف، وهو جمع باعتبار المعنى الجنسي، أو «الإمام» نصب على التميز.
في بعض النسخ : «كلّهم محدّثون» على الجمع. والكلّ جائز.

الحديث الرابع عشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ سَعِيدِ بْنِ غَزْوَانَ‏۲، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ :«يَكُونُ تِسْعَةُ أَئِمَّةٍ بَعْدَ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، تَاسِعُهُمْ قَائِمُهُمْ».

هديّة:

(سعيد بن غزوان) الأسدي، كوفي، أخو فضيل، ثقة، يروي عن الصادق عليه السلام، الكشّي : ثقة ثقة.۳

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «أبو عليّ الأشعريّ ، عن الحسين بن عبيد اللَّه ، عن الحسن بن موسى الخشّاب ، عن عليّ بن سماعة ، عن عليّ بن الحسن بن رباط، عن ابن اُذينة».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن سعيد بن غزوان».

3.لم نعثر عليه.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105353
صفحه از 612
پرینت  ارسال به