(عند اللقاء)، أي لقاء العدوّ، أي من المذكورين بالشجاعة في الحروب.
و«التصفيق»: ضرب إحدى اليدين بالاُخرى.
و(الهيق) بفتح الهاء وسكون الخاتمة والقاف: الذكر من النعامة. و(النافر): الهارب. و«التنفير»: الزّجر والغلظة.
و«الانتهار» بالراء المهملة: الزبر والخشونة.
و«الطرادة» بالكسر: رمح قصير.
و«الأقرح»: الفرس الذي في وجهه ما دون الغرّة.
و«الدئل» بكسر الدال المهملة وفتح الهمزة: أبو قبيلة. وقيل: بضمّ الدال، وقيل: بفتحتين.
و«الغديرة» بالمعجمة، ثمّ المهملة قبل الخاتمة: الذّؤابة. و«المضفورة» بالمعجمة قبل الفاء: المنسوجة.
و«الرمّة» بالكسر والتشديد: العظام البالية.
(حسبت) من الحساب، أو من الحسبان، أي من النجوم أو من القرآن أو من الجفر.
و(السراقي) بالضمّ: عَلَمُ رجلٍ، و(سلخ الحوت) بالمعجمة: لقب أبيه، أي جلد السمك. وقيل: بالمهملة، أي نَجْوُه. وضبط برهان الفضلاء بالمعجمة.
(فطلع بإسماعيل) على غير المعلوم: جيء به.
(أن تبين لك) أي تظهر البيعة لنفعك، أو ما سيكون من أمره. وفي بعض النسخ - كما ضبط برهان الفضلاء - : «له» مكان «لك».
(لا ينتطح في دمك عنزان) كنايةٌ عن عدم وقوع التخاصم في طلب دمه. و«الانتطاح»: الإصابة بالقرن.
(ينتمي) من الانتماء، أي الانتساب، أي يعلو ويرتقي، وقرئ: «يتمنّى»، أي السلطنة.
(بغير اسمه) يعني المهدي.
(في يومك) أي هذا اليوم.
(حتّى دخل عليه) أي على إسماعيل.