79
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

فَقَالَ : «وَ اللَّهِ ، مَا تُبَالِي يَا أَبَا بَصِيرٍ أَلَّا تَكُونَ مُحْتَبِياً بِسَيْفِكَ فِي ظِلِّ رِوَاقِ الْقَائِمِ عليه السلام» .

هديّة:

وتناول أبو بصير يد الإمام عليه السلام. والاحتباء بالمهملة والمدّ: جمع الظهر والساقين بعمامة ونحوها. والمحتبي بسيفه: المتقلّد به.
و(رواق) ككتاب وغلام: سقف في مقدّم البيت وضرب من الفسطاط. الجوهري: الأرواق: الفساطيط.۱

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ الفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ ،۲قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ : «مَنْ مَاتَ وَ لَيْسَ لَهُ إِمَامٌ ، فَمِيتَتُهُ مِيتَةُ جَاهِلِيَّةٍ ؛ وَ مَنْ مَاتَ وَ هُوَ عَارِفٌ لِإِمَامِهِ ، لَمْ يَضُرَّهُ تَقَدَّمَ هذَا الْأَمْرُ أَوْ تَأَخَّرَ ؛ وَ مَنْ مَاتَ وَ هُوَ عَارِفٌ لِإِمَامِهِ ، كَانَ كَمَنْ هُوَ مَعَ الْقَائِمِ عليه السلام فِي فُسْطَاطِهِ» .

هديّة:

«الميتة» بالكسر للنوع. (ميتة جاهليّة) بالإضافة.
قيل : «وهو عارف لإمامه» أي بعلامة العصمة، وأنّ الإمام الحقّ لا يكون إلّا معصوماً.
أقول: الأولى: وهو عارف لإمامه كما هو حقّه عند الإماميّة.

الحديث السادس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ ،۳عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «مَا ضَرَّ مَنْ مَاتَ مُنْتَظِراً لِأَمْرِنَا أَلَّا يَمُوتَ فِي وَسَطِ فُسْطَاطِ الْمَهْدِيِّ أَوْ عَسْكَرِهِ» .

1.الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۴۸۵ (روق).

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن النعمان ، عن محمّد بن مروان، عن الفضيل بن يسار».

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «الحسين بن عليّ العلوي ، عن سهل بن جمهور ، عن عبد العظيم بن عبد اللَّه الحسني ، عن الحسن بن الحسين العرني ، عن عليّ بن هاشم».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
78

فِي عَسْكَرِهِ ؛ لَا ، بَلْ بِمَنْزِلَةِ مَنْ قَعَدَ تَحْتَ لِوَائِهِ».
قَالَ : وَ قَالَ : بَعْضُ أَصْحَابِهِ بِمَنْزِلَةِ مَنِ اسْتُشْهِدَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله .

هديّة:

(اُناس): لغة في «ناس». والآية في سورة بني إسرائيل.۱(قال: وقال) يعني قال الفضيل بن يسار: وقال أبو عبداللَّه عليه السلام: بعض أصحاب القائم عليه السلام بمنزلة من استشهد مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله. واحتمال قال الراوي عن الفضيل: وقال بعض أصحاب الفضيل: إنّ الفضيل روى هكذا، يعني قال: قال عليه السلام: لا، بل بمنزلة من استشهد مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله، كما ترى. وكذا احتمال بعض أصحاب أبي عبداللَّه عليه السلام.

الحديث الثالث‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ،۲قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، مَتَى الْفَرَجُ ؟
فَقَالَ :
«يَا أَبَا بَصِيرٍ ، وَ أَنْتَ مِمَّنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا ، مَنْ عَرَفَ هذَا الْأَمْرَ ، فَقَدْ فُرِّجَ عَنْهُ ؛ لِانْتِظَارِهِ» .

هديّة:

(فرّج) على ما لم يسمّ فاعله من التفعيل، يعني الغمّ الذي أعظم الغموم، وهو الغمّ حقيقةً ، وأيّ فرج أعظم من سلامة الدِّين وثواب انتظار ظهور دولة الحقّ.

الحديث الرابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيِّ ،۳قَالَ : سَأَلَ أَبُو بَصِيرٍ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ أَنَا أَسْمَعُ ، فَقَالَ : تَرَانِي أُدْرِكُ الْقَائِمَ عليه السلام ؟
فَقَالَ :
«يَا أَبَا بَصِيرٍ ، أَ لَسْتَ تَعْرِفُ إِمَامَكَ ؟» فَقَالَ : إِي وَ اللَّهِ ، وَ أَنْتَ هُوَ - وَ تَنَاوَلَ يَدَهُ -

1.الإسراء (۱۷) : ۷۱.

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن محمّد رفعه ، عن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبي بصير».

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «علي‏بن إبراهيم ، عن صالح بن السندي ، عن جعفر بن بشير ، عن إسماعيل بن محمّد الخزاعي».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105225
صفحه از 612
پرینت  ارسال به