81
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

الباب الخامس والثمانون‏ : بَابُ مَنِ ادَّعَى الْإِمَامَةَ وَ لَيْسَ لَهَا بِأَهْلٍ ، وَ مَنْ جَحَدَ الْأَئِمَّةَ أَوْ بَعْضَهُمْ ، وَ مَنْ أَثْبَتَ الْإِمَامَةَ لِمَنْ لَيْسَ لَهَا بِأَهْلٍ‏

وأحاديثه كما في الكافي اثني عشر:

الحديث الأوّل‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ أَبِي سَلَّامٍ ،۱عَنْ سَوْرَةَ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ‏۲: قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ :«وَ يَوْمَ الْقِيامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ»؟ قَالَ :«مَنْ قَالَ : إِنِّي إِمَامٌ وَ لَيْسَ بِإِمَامٍ» .
قَالَ : قُلْتُ : وَ إِنْ كَانَ عَلَوِيّاً ؟ قَالَ : «وَ إِنْ كَانَ عَلَوِيّاً» .
قُلْتُ : وَ إِنْ كَانَ مِنْ وُلْدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ صلوات للَّه عليه ؟ قَالَ : «وَ إِنْ كَانَ» .

هديّة:

الآية في سورة الزمر.۳
تكرار السؤال مبالغة في التعجّب.
ولعلّ المراد في الجواب إلّا من نشفّع فيه، وقد ورد عن الصاحب عليه السلام في عمّه جعفر

1.السند في‏غ الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن سنان ، عن أبي سلّام».

2.في الكافي المطبوع : + «له».

3.الزمر (۳۹) : ۶۰.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
80

هديّة:

(ألّا يموت) فاعل (ما ضرّ) أي عدم موته. والترديد يحتمل أن يكون من الراوي.

الحديث السابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ ،۱قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : «اعْرِفِ الْعَلَامَةَ ؛ فَإِذَا عَرَفْتَهُ لَمْ يَضُرَّكَ تَقَدَّمَ هذَا الْأَمْرُ أَوْ تَأَخَّرَ ؛ إِنَّ اللَّهَ - عَزَّ وَ جَلَّ - يَقُولُ : «يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ» فَمَنْ عَرَفَ إِمَامَهُ ، كَانَ كَمَنْ كَانَ‏۲ فِي فُسْطَاطِ الْمُنْتَظَرِ عليه السلام» .

هديّة:

في نسخة الشهيد الثاني الشيخ زين الدِّين العاملي - عامله اللَّه بلطفه - : «اعرف الغلام» يعني المهدي عليه السلام، وفي بعض النسخ : «المهدي كان المنتظر»، وفي بعض آخر : «فسطاطه» بالإضمار. والمراد بالعلامة هنا - على نسختها - أبين علامات الربوبيّة، وهو الحجّة المعصوم العاقل عن اللَّه تعالى، وقد ورد عنهم عليهم السلام في قوله عزّ وجلّ: «وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ»۳ أنّ العلامات هم الأئمّة عليهم السلام والنجم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله.۴وهذا مراد من قال في وجه التعبير عن الإمام بالعلامة أنّه علامة حقّية الدين بعلامة العصمة الواجبة له.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «علي بن محمّد، عن سهل بن زياد ، عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة بن أيّوب ، عن عمر بن أبان».

2.في «د» : - «كان».

3.النحل (۱۶): ۱۶.

4.راجع : الكافي ، ج ۱ ، ص ۲۰۶ ، باب أنّ الأئمّة هم العلامات التي ذكر اللَّه عزّوجلّ في كتابه ، ح ۱و ۲و ۳.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105063
صفحه از 612
پرینت  ارسال به