83
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

الحديث الرابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده بطريقين عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ ،۱عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ :«ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَ لَا يُزَكِّيهِمْ وَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ : مَنِ ادَّعى‏ إِمَامَةً مِنَ اللَّهِ لَيْسَتْ لَهُ ، وَ مَنْ جَحَدَ إِمَاماً مِنَ اللَّهِ ، وَ مَنْ زَعَمَ أَنَّ لَهُمَا فِي الْإِسْلَامِ نَصِيباً» .

هديّة:

نصّ في كفر غير الإماميّ.
(لهما) أي للمدّعي والجاحد، وبيان رفع الإشكال كما مرَّ آنفاً.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ يَحْيى‏ أَخِي أُدَيْمٍ ،۲عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ صَبِيحٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : «إِنَّ هذَا الْأَمْرَ لَا يَدَّعِيهِ غَيْرُ صَاحِبِهِ إِلَّا بَتَرَ اللَّهُ عُمُرَهُ» .

هديّة:

«البتر» - بتقديم المفردة - بترت الشي‏ء كنصر بتراً: قطعته قبل الإتمام؛ وشدّد للمبالغة، ومنه:
الأبتر للمقطوع الذنب والذي لا عقب له، وكلّ أمر انقطع من الخير أثره. وقراءة : «بتّر اللَّه عمره» - بتقديم المثنّاة الفوقانيّة - من التبار بمعنى الهلاك، تصحيف تبّره تتبيراً : كسّره وأهلكه؛ قال اللَّه تعالى: «إِنَّ هَؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ»۳ أي مكسّر مهلك.

الحديث السادس‏

0.روى في الكافي بإسناده عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ،4 عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ،

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد، عن الوشّاء ، عن داود الحمّار ، عن ابن أبي يعفور». فقول المصنّف في السند. بطريقينً سهو منه.

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد، عن ابن سنان ، عن يحيى أخي أديم».

3.الأعراف (۷): ۱۳۹.

4.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن محمّد بن سنان».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
82

الملقّب بالكذّاب أنّ سبيله سبيل إخوة يوسف عليه السلام.۱ وظاهر أنّ الخروج لرضا آل محمّد صلى اللَّه عليه وآله لا يستلزم دعوى الإمامة، فلا إشكال بزيد بن عليّ بن الحسين عليهما السلام وهو مرضيّ عند أئمّتنا عليهم السلام.

الحديث الثاني‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ أَبَانٍ ،۲عَنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنِ ادَّعَى الْإِمَامَةَ وَ لَيْسَ مِنْ أَهْلِهَا ، فَهُوَ كَافِرٌ» .

هديّة:

ليست الإمامة إلّا من عند اللَّه كالنبوّة، خلافاً للصوفيّة القدريّة القائلين بأنّ النبوّة والإمامة كسبيّتان. ولا بُعد في تخصيص الموصول في مثل الحديث بغير العلويّين، فلا إشكال بمثل جعفر الكذّاب المرتجى له الشفاعة.

الحديث الثالث‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمُخْتَارِ ،۳قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام : جُعِلْتُ فِدَاكَ«وَ يَوْمَ الْقِيامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ»؟ قَالَ : «كُلُّ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ إِمَامٌ وَ لَيْسَ بِإِمَامٍ».
قُلْتُ : وَ إِنْ كَانَ فَاطِمِيّاً عَلَوِيّاً ؟ قَالَ : «وَ إِنْ كَانَ فَاطِمِيّاً عَلَوِيّاً» .

هديّة:

(زعم): ادّعى. وقد سبق نظير الخبر ببيانه.

1.كمال الدين ، ج ۲ ، ص ۴۸۳ ، باب ۴۵ ، ح ۴ ؛ الغيبة للطوسي ، ص ۲۹۰ ؛ الاحتجاج للطبرسي ، ج ۲ ، ص ۴۶۹ ؛ الخرائج والجرائح ، ج ۳ ، ص ۱۱۱۳ ؛ أعلام الورى ، ص ۴۵۳.

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن عبد اللَّه بن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن الحكم ، عن أبان».

3.السند في‏غ الكافي المطبوع هكذا : «الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن محمّد بن جمهور ، عن عبد اللَّه بن عبد الرحمن ، عن الحسين بن المختار».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105378
صفحه از 612
پرینت  ارسال به