الحديث الرابع
۰.روى في الكافي بإسناده بطريقين عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ ،۱عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ :«ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَ لَا يُزَكِّيهِمْ وَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ : مَنِ ادَّعى إِمَامَةً مِنَ اللَّهِ لَيْسَتْ لَهُ ، وَ مَنْ جَحَدَ إِمَاماً مِنَ اللَّهِ ، وَ مَنْ زَعَمَ أَنَّ لَهُمَا فِي الْإِسْلَامِ نَصِيباً» .
هديّة:
نصّ في كفر غير الإماميّ.
(لهما) أي للمدّعي والجاحد، وبيان رفع الإشكال كما مرَّ آنفاً.
الحديث الخامس
۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ يَحْيى أَخِي أُدَيْمٍ ،۲عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ صَبِيحٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : «إِنَّ هذَا الْأَمْرَ لَا يَدَّعِيهِ غَيْرُ صَاحِبِهِ إِلَّا بَتَرَ اللَّهُ عُمُرَهُ» .
هديّة:
«البتر» - بتقديم المفردة - بترت الشيء كنصر بتراً: قطعته قبل الإتمام؛ وشدّد للمبالغة، ومنه:
الأبتر للمقطوع الذنب والذي لا عقب له، وكلّ أمر انقطع من الخير أثره. وقراءة : «بتّر اللَّه عمره» - بتقديم المثنّاة الفوقانيّة - من التبار بمعنى الهلاك، تصحيف تبّره تتبيراً : كسّره وأهلكه؛ قال اللَّه تعالى: «إِنَّ هَؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ»۳ أي مكسّر مهلك.
الحديث السادس
0.روى في الكافي بإسناده عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ،4 عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ،