(ظاهراً) حسبه ونسبه. وقرئ : «طاهراً» أي من الرجس، وفسّر بالشكّ وقد سبق.
(مات ميتة كفر ونفاق) ناظرٌ إلى حديث النبيّ صلى اللَّه عليه وآله: «من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتةً جاهليّة».۱(يوم عاصف): اشتدّت فيه الريح، في سورة إبراهيم هكذا: «مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ»۲ الآية.
الحديث الثالث
0.روى في الكافي بإسناده عَن السرّاد، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبْدِيِّ ،3 عَنْ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ ،4 قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام : إِنِّي أُخَالِطُ النَّاسَ ، فَيَكْثُرُ عَجَبِي مِنْ أَقْوَامٍ لَا يَتَوَلَّوْنَكُمْ ، وَ يَتَوَلَّوْنَ فُلَاناً وَ فُلَاناً ، لَهُمْ أَمَانَةٌ وَ صِدْقٌ وَ وَفَاءٌ ، وَ أَقْوَامٍ يَتَوَلَّوْنَكُمْ ، لَيْسَ لَهُمْ تِلْكَ الْأَمَانَةُ وَ لَا الْوَفَاءُ وَ الصِّدْقُ ؟
قَالَ : فَاسْتَوى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام جَالِساً ، فَأَقْبَلَ عَلَيَّ كَالْغَضْبَانِ ، ثُمَّ قَالَ : «لَا دِينَ لِمَنْ دَانَ اللَّهَ بِوَلَايَةِ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ ، وَ لَا عَتَبَ عَلى مَنْ دَانَ اللَّهَ5 بِوَلَايَةِ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اللَّهِ».
قُلْتُ : لَا دِينَ لِأُولئِكَ ، وَ لَا عَتَبَ عَلى هؤُلَاءِ ؟!
قَالَ : «نَعَمْ ، لَا دِينَ لِأُولئِكَ ، وَ لَا عَتَبَ عَلى هؤُلَاءِ» ثُمَّ قَالَ : «أَ لَا تَسْمَعُ لِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : «اللَّهُ وَلِىُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ» يَعْنِي ظُلُمَاتِ الذُّنُوبِ إِلى نُورِ التَّوْبَةِ وَ الْمَغْفِرَةِ ؛ لِوَلَايَتِهِمْ كُلَّ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اللَّهِ ، وَ قَالَ : «وَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ
1.راجع : الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۷۶ ، باب من مات وليس له إمام من أئمّة الهدى...، ح ۱ - ۳. وفي الطبعة الجديدة ، ج ۲، ص ۲۶۴ ، ح ۹۷۸ - ۹۸۰.
2.إبراهيم (۱۴): ۱۸.
3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن ابن محبوب، عن عبد العزيز العبدي».
4.في الكافي المطبوع : «عبد اللَّه بن أبي يعفور».
5.في الكافي المطبوع : - «اللَّه».