91
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

(ظاهراً) حسبه ونسبه. وقرئ : «طاهراً» أي من الرجس، وفسّر بالشكّ وقد سبق.
(مات ميتة كفر ونفاق) ناظرٌ إلى حديث النبيّ صلى اللَّه عليه وآله: «من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتةً جاهليّة».۱(يوم عاصف): اشتدّت فيه الريح، في سورة إبراهيم هكذا: «مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ»۲ الآية.

الحديث الثالث‏

0.روى في الكافي بإسناده عَن السرّاد، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبْدِيِّ ،3 عَنْ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ ،4 قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام : إِنِّي أُخَالِطُ النَّاسَ ، فَيَكْثُرُ عَجَبِي مِنْ أَقْوَامٍ لَا يَتَوَلَّوْنَكُمْ ، وَ يَتَوَلَّوْنَ فُلَاناً وَ فُلَاناً ، لَهُمْ أَمَانَةٌ وَ صِدْقٌ وَ وَفَاءٌ ، وَ أَقْوَامٍ يَتَوَلَّوْنَكُمْ ، لَيْسَ لَهُمْ تِلْكَ الْأَمَانَةُ وَ لَا الْوَفَاءُ وَ الصِّدْقُ ؟
قَالَ : فَاسْتَوى‏ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام جَالِساً ، فَأَقْبَلَ عَلَيَّ كَالْغَضْبَانِ ، ثُمَّ قَالَ :
«لَا دِينَ لِمَنْ دَانَ اللَّهَ بِوَلَايَةِ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ ، وَ لَا عَتَبَ عَلى‏ مَنْ دَانَ اللَّهَ‏5 بِوَلَايَةِ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اللَّهِ».
قُلْتُ : لَا دِينَ لِأُولئِكَ ، وَ لَا عَتَبَ عَلى‏ هؤُلَاءِ ؟!
قَالَ : «نَعَمْ ، لَا دِينَ لِأُولئِكَ ، وَ لَا عَتَبَ عَلى‏ هؤُلَاءِ» ثُمَّ قَالَ : «أَ لَا تَسْمَعُ لِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : «اللَّهُ وَلِىُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ» يَعْنِي ظُلُمَاتِ الذُّنُوبِ إِلى‏ نُورِ التَّوْبَةِ وَ الْمَغْفِرَةِ ؛ لِوَلَايَتِهِمْ كُلَّ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اللَّهِ ، وَ قَالَ : «وَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ

1.راجع : الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۷۶ ، باب من مات وليس له إمام من أئمّة الهدى...، ح ۱ - ۳. وفي الطبعة الجديدة ، ج ۲، ص ۲۶۴ ، ح ۹۷۸ - ۹۸۰.

2.إبراهيم (۱۴): ۱۸.

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن ابن محبوب، عن عبد العزيز العبدي».

4.في الكافي المطبوع : «عبد اللَّه بن أبي يعفور».

5.في الكافي المطبوع : - «اللَّه».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
90

جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ : «كُلُّ مَنْ دَانَ اللَّهَ بِعِبَادَةٍ يُجْهِدُ فِيهَا نَفْسَهُ وَ لَا إِمَامَ لَهُ مِنَ اللَّهِ ، فَسَعْيُهُ غَيْرُ مَقْبُولٍ ، وَ هُوَ ضَالٌّ مُتَحَيِّرٌ ، وَ اللَّهُ شَانِئٌ لِأَعْمَالِهِ ، وَ مَثَلُهُ كَمَثَلِ شَاةٍ ضَلَّتْ عَنْ رَاعِيهَا وَ قَطِيعِهَا ، فَهَجَمَتْ ذَاهِبَةً وَ جَائِيَةً يَوْمَهَا ، فَلَمَّا جَنَّهَا اللَّيْلُ ، بَصُرَتْ بِقَطِيعٍ مَعَ غَيْرِ رَاعِيهَا ، فَحَنَّتْ إِلَيْهَا وَ اغْتَرَّتْ بِهَا ، فَبَاتَتْ مَعَهَا فِي رَبَضَتِهَا ، فَلَمَّا أَنْ سَاقَ الرَّاعِي قَطِيعَهُ ، أَنْكَرَتْ رَاعِيَهَا وَ قَطِيعَهَا ، فَهَجَمَتْ مُتَحَيِّرَةً تَطْلُبُ رَاعِيَهَا وَ قَطِيعَهَا ، فَبَصُرَتْ بِغَنَمٍ مَعَ رَاعِيهَا ، فَحَنَّتْ إِلَيْهَا وَ اغْتَرَّتْ بِهَا ، فَصَاحَ بِهَا الرَّاعِي : الْحَقِي بِرَاعِيكِ وَ قَطِيعِكِ ؛ فَإِنَّكِ تَائِهَةٌ مُتَحَيِّرَةٌ عَنْ رَاعِيكِ وَ قَطِيعِكِ ، فَهَجَمَتْ ذَعِرَةً مُتَحَيِّرَةً نَادَّةً ، لَا رَاعِيَ لَهَا يُرْشِدُهَا إِلى‏ مَرْعَاهَا ، أَوْ يَرُدُّهَا ، فَبَيْنَا هِيَ كَذلِكَ إِذَا اغْتَنَمَ الذِّئْبُ ضَيْعَتَهَا ، فَأَكَلَهَا .
وَ كَذلِكَ - وَ اللَّهِ يَا مُحَمَّدُ - مَنْ أَصْبَحَ مِنْ هذِهِ الْأُمَّةِ لَا إِمَامَ لَهُ مِنَ اللَّهِ - جَلَّ وَ عَزَّ - ظَاهِراً عَادِلاً ، أَصْبَحَ ضَالاًّ تَائِهاً ، وَ إِنْ مَاتَ عَلى‏ هذِهِ الْحَالِ ، مَاتَ مِيتَةَ كُفْرٍ وَ نِفَاقٍ .
وَ اعْلَمْ يَا مُحَمَّدُ ، أَنَّ أَئِمَّةَ الْجَوْرِ وَ أَتْبَاعَهُمْ لَمَعْزُولُونَ عَنْ دِينِ اللَّهِ ، قَدْ ضَلُّوا وَ أَضَلُّوا ، فَأَعْمَالُهُمُ الَّتِي يَعْمَلُونَهَا «كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِى يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلى‏ شَىْ‏ءٍ ذلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ»» .

هديّة:

بيانه كالحديث الثامن في الباب السابع.
«جهد نفسه» كمنع، و«أجهدها» بمعنى.
«شانئ المرء»: عدوّه ومبغضه. «هجمت»: اضطربت. «جنّه»: ستره.
(مع غير راعيها) أي مع راع غير راعيها. في بعض النسخ : «من» بدل «مع».
(حنّت): اشتاقت.
و«الرّبض» محرّكة، و«المربض» كمجلس بمعنى.
(ذعرة): «خائفة».
(نادّة): شاردة نافرة.
(ضيعتها): ضياعها، ضاع الشي‏ء يضيع ضيعة وضياعاً - بالفتح فيهما - : هلك وتلف.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105238
صفحه از 612
پرینت  ارسال به