97
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

في طريقة التصوّف، وفي الآخرة تعبها مخلّداً، لقوله عليه السلام: (ألزمه اللَّه). وقرأ برهان الفضلاء : «آلَى العناء» على أفعل التفضيل من الألآء بهمزتين ككتاب وسحاب: شجر مُرّ خُضْرتُه معجبة. واحتمل «إلى» من الحروف الجارّة.
(وذلك الباب المأمون) إمّا مبتدأ وخبر موصوف، أي هو المعصوم، فإنّه المأمون قطعاً في دين اللَّه وأسرار حكمه، أو الخبر «المأمون» أي هو من يكون كذا قطعاً، ولا قطع في غير المعصوم.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
96

الجوهري: قولهم: كان ذلك في الجاهليّة الجهلاء - بالفتح والمدّ - هو توكيد للأوّل ، كليلة ليلاء ويوم أيوم.۱(جاهليّة كفر) عبارةٌ عن نفي إسلام الكافر من هذه الاُمّة أصلاً، أي من كان ممّن لا إمام له من اللَّه، وكذا «جاهليّة نفاق» مع الإشارة إلى أنّ دعواهم الإسلام لا ينفعهم أصلاً، وكذا «جاهليّة ضلال» مع الإشارة إلى الفرق بين الكافر والضالّ. وقال برهان الفضلاء: «جاهليّة كفر» لمن لا إمام له من اللَّه أيّ من كان، و«جاهليّة نفاق» للصوفيّة المدّعين للتشيّع، و«جاهليّة ضلال» للمخالفين.

الحديث الرابع‏

۰.روى في الكافي عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، عَنْ عَبْدِ الْعَظِيمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنِيِّ ، عَنْ مَالِكَ بْنِ عَامِرٍ ، عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ زَائِدَةَ ، عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام : «مَنْ دَانَ اللَّهَ بِغَيْرِ سَمَاعٍ عَنْ صَادِقٍ ، أَلْزَمَهُ اللَّهُ أَلْبَتَّةَ إِلَى الْعَنَاءِ ، وَ مَنِ ادَّعى‏ سَمَاعاً مِنْ غَيْرِ الْبَابِ الَّذِي فَتَحَهُ اللَّهُ ، فَهُوَ مُشْرِكٌ ، وَ ذلِكَ الْبَابُ الْمَأْمُونُ عَلى‏ سِرِّ اللَّهِ الْمَكْنُونِ» .

هديّة:

في بعض النسخ: «التّيه» بالكسر بمعنى الحيرة مكان (البتّة) بمعنى قطعاً، ويقدّر بالتضمين على التقديرين ما يتعدّى بإلى كالوصول في الأوّل والموصل في الثاني.
(ومن ادّعى سماعاً) أي سماع أحاديث الدِّين. وقال بعض المعاصرين: أي وجدان سماع.۲ وقال برهان الفضلاء:
في هذا الحديث بيان أربعة أصناف من هذه الاُمّة: الأوّل والثاني: مشايخ الصوفيّة والمجتهدون من المخالفين. والثالث والرابع: توابع مشايخ الصوفيّة والمقلّدون من العامّة.
و(العناء) بالفتح والمدّ: التعب والمشقّة، ففي الدنيا من جملته الرياضة المخترعة

1.الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۶۶۴ (جهل).

2.لم نعثر عليه.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105114
صفحه از 612
پرینت  ارسال به