99
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

وذلك لاجتماع التشيّع‏۱ والسيادة، وكثرة نفع اقرارهم في هداية غيرهم ومن ثَمَّ ما يوجب الثواب يوجب لهم الثوابين؛ صرّح بذلك برهان الفضلاء أيضاً، والأحاديث الآتية شواهد.
وقال بعض المعاصرين:
وذلك لأنّ أسباب البغض والحسد في ذوي القربى أكثر وأحكم وأشدّ، فمن نفى عن نفسه ذلك منهم، فقد أكمل القوّة والفتوّة. انتهى.۲
لا وجه لوجهه ؛ لعدم الفائدة في نفي البعض بدون التشيّع ، على أنّ قصده - كما هو دأبه - الإيماء إلى أنّ كمال الإنسان عند الصوفيّة إنّما هو بالرياضة ، وإن كانت ممنوعة شرعاً ، وإن كان المرتاض كافراً جوكيّاً.

الحديث الثاني‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَن الْوَشَّاءِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَلَّالِ ،۳قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ عليه السلام : أَخْبِرْنِي عَمَّنْ عَانَدَكَ ، وَ لَمْ يَعْرِفْ حَقَّكَ مِنْ وُلْدِ فَاطِمَةَ عليها السلام، هُوَ وَ سَائِرُ النَّاسِ سَوَاءٌ فِي الْعِقَابِ ؟
قَالَ‏۴:
«كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهما السلام يَقُولُ : عَلَيْهِمْ ضِعْفَا الْعَذَابِ‏۵» .

هديّة:

«الضِّعف»: المثل، ووجه المثلين القرابة وكثرة ضرر إنكارهم في ضلال غيرهم.
في بعض النسخ: «ضعفا العقاب».

1.في «د» : «وذلك للتشيّع» بدل «قالو وذلك لاجتماع التشيّع».

2.الوافي ، ج ۲ ، ص ۱۲۵ ، ذيل ح ۵۸۹.

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد ، قال : حدّثني الوشّاء ، قال : حدّثنا أحمد بن عمر بن حلّال».

4.في الكافي المطبوع : «فقال».

5.في الكافي المطبوع : «العقاب».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
98

الباب الثامن والثمانون‏ : بَابٌ فِيمَنْ عَرَفَ الْحَقَّ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ وَ مَنْ أَنْكَرَ

وأحاديثه كما في الكافي أربعة:

الحديث الأوّل‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ،۱عَنْ الجَعْفَري ، قَالَ : سَمِعْتُ الرِّضَا عليه السلام يَقُولُ :«إِنَّ عَلِيَّ بْنَ عُبَيْدِ۲ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليهم السلام وَ امْرَأَتَهُ وَ بَنِيهِ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ» . ثُمَّ قَالَ : «مَنْ عَرَفَ هذَا الْأَمْرَ مِنْ وُلْدِ عَلِيٍّ وَ فَاطِمَةَ عليهما السلام ، لَمْ يَكُنْ كَالنَّاسِ» .

هديّة:

(من أهل البيت) في العنوان يعني من ذرّية الرسول صلى اللَّه عليه وآله.
(عليّ بن عبيد اللَّه) مصغّراً ابن الحسين بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب، يكنّى أبا الحسن، كان الرِّضا عليه السلام يسمّيه الزوج الصالح؛ لأنّ زوجته كانت بنت عبد اللَّه بن الحسين الأصغر، روى عن الكاظم والرضا عليهما السلام وكان أزهد آل أبي طالب وأعبدهم في زمانه واختصّ بهما عليهما السلام، ثقة ثقة، جليل القدر، عظيم المنزلة، لم يكن كالناس، قالوا

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن الحكم».

2.في الكافي المطبوع : «عبد اللَّه» بدل «عبيد اللَّه».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105168
صفحه از 612
پرینت  ارسال به