139
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

كَالْمُتَفَضِّلِ عَلى‏ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله، وَ الرَّادُّ عَلَيْهِ فِي صَغِيرَةٍ أَوْ كَبِيرَةٍ عَلى‏حَدِّ الشِّرْكِ بِاللَّهِ؛ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله‏بَابُ اللَّهِ الَّذِي لَا يُؤْتى‏ إِلَّا مِنْهُ، وَ سَبِيلُهُ الَّذِي مَنْ سَلَكَهُ وَصَلَ إِلَى اللَّهِ تَعَالىَ ، وَ كَذلِكَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام مِنْ بَعْدِهِ، وَ جَرى‏ لِلْأَئِمَّةِ عليهم السلام وَاحِداً بَعْدَ وَاحِدٍ .
جَعَلَهُمُ اللَّهُ أَرْكَانَ الْأَرْضِ أَنْ تَمِيدَ بِأَهْلِهَا، وَ عُمُدَ الْإِسْلَامِ، وَ رَابِطَةً عَلى‏ سَبِيلِ هُدَاهُ، لَا يَهِدِّي‏۱ هَادٍ إِلَّا بِهُدَاهُمْ، وَ لَا يَضِلُّ خَارِجٌ مِنَ الْهُدى‏ إِلَّا بِتَقْصِيرٍ عَنْ حَقِّهِمْ، أُمَنَاءُ اللَّهِ عَلى‏ مَا أَهْبَطَ مِنْ عِلْمٍ أَوْ عُذُرٍ أَوْ نُذُرٍ، وَ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ عَلى‏ مَنْ فِي الْأَرْضِ، يَجْرِي لِآخِرِهِمْ مِنَ اللَّهِ مِثْلُ الَّذِي جَرى‏ لِأَوَّلِهِمْ، وَ لَا يَصِلُ أَحَدٌ إِلى‏ ذلِكَ إِلَّا بِعَوْنِ اللَّهِ تَعَالىَ.
وَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام: أَنَا قَسِيمُ اللَّهِ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَ النَّارِ، لَا يَدْخُلْهُما۲ دَاخِلٌ إِلَّا عَلى‏ حَدِّ قَسْمِي، وَ أَنَا الْفَارُوقُ الْأَكْبَرُ، وَ أَنَا الْإِمَامُ لِمَنْ بَعْدِي، وَ الْمُؤَدِّي عَمَّنْ كَانَ قَبْلِي، لَا يَتَقَدَّمُنِي أَحَدٌ إِلَّا أَحْمَدُ صلى اللَّه عليه وآله، وَ إِنِّي وَ إِيَّاهُ لَعَلى‏ سَبِيلٍ وَاحِدٍ ، إِلَّا أَنَّهُ هُوَ الْمَدْعُوُّ بِاسْمِهِ، وَ لَقَدْ أُعْطِيتُ السِّتَّ: عِلْمَ الْمَنَايَا وَ الْبَلَايَا وَ الْوَصَايَا وَ فَصْلَ الْخِطَابِ، وَ إِنِّي لَصَاحِبُ الْكَرَّاتِ وَ دَوْلَةِ الدُّوَلِ، وَ إِنِّي لَصَاحِبُ الْعَصَا وَ الْمِيسَمِ، وَ الدَّابَّةُ الَّتِي تُكَلِّمُ النَّاسَ».

هديّة:

(الرَّباحي) ۳ نسبة إلى النسب و«رَباح» بالمفردة كسحاب : اسم جماعة.
و«حُلوان» بالضمّ : اسم بلد.
(قال: فضّل أمير المؤمنين عليه السلام) على ما لم يسمّ فاعله من التفعيل أو على المصدر - كما قرأ برهان الفضلاء - خبراً عن المحذوف؛ أي هذا .
و(المتقدّم) على اسم الفاعل من التفعّل ، ناظر إلى قوله تعالى في سورة الحجرات: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ»۴، و«لا تقدّموا» في الآية من التفعيل

1.في الكافي المطبوع : «يهتدي» .

2.في الكافي المطبوع : «لايدخلها» .

3.في المتن الذي ضبطه المصنف سابقاً: «الرياحي» بالياء.

4.الحجرات (۴۹): ۱.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
138

لَا يُؤْتى‏ إِلَّا مِنْهُ، وَ سَبِيلَهُ الَّذِي مَنْ سَلَكَ بِغَيْرِهِ هَلَكَ، وَ بِذلِكَ جَرَتِ الْأَئِمَّةُ عليهم السلام وَاحِدٌ بَعْدَ وَاحِدٍ، جَعَلَهُمُ اللَّهُ أَرْكَانَ الْأَرْضِ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ، وَ الْحُجَّةَ الْبَالِغَةَ عَلى‏ مَنْ فَوْقَ الْأَرْضِ وَ مَنْ تَحْتَ الثَّرى‏».
وَ قَالَ: «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام: أَنَا قَسِيمُ اللَّهِ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَ النَّارِ، وَ أَنَا الْفَارُوقُ الْأَكْبَرُ، وَ أَنَا صَاحِبُ الْعَصَا وَ الْمِيسَمِ، وَ لَقَدْ أَقَرَّتْ لِي جَمِيعُ الْمَلَائِكَةِ وَ الرُّوحُ بِمِثْلِ مَا أَقَرَّتْ لِمُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله، وَ لَقَدْ حُمِلْتُ عَلى‏ مِثْلِ حَمُولَةِ مُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله وَ هِيَ حَمُولَةُ الرَّبِّ، وَ إِنَّ مُحَمَّداً صلى اللَّه عليه وآله يُدْعى‏ فَيُكْسى‏ وَ يُسْتَنْطَقُ، وَ أُدْعى‏ فَأُكْسى‏ وَأُسْتَنْطَقُ، فَأَنْطِقُ عَلى‏ حَدِّ مَنْطِقِهِ، وَ لَقَدْ أُعْطِيتُ خِصَالًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي: عُلِّمْتُ عِلْمَ‏۱ الْمَنَايَا وَ الْبَلَايَا وَ الْأَنْسَابَ وَ فَصْلَ الْخِطَابِ، فَلَمْ يَفُتْنِي مَا سَبَقَنِي، وَ لَمْ يَعْزُبْ عَنِّي مَا غَابَ عَنِّي، أُبَشِّرُ بِإِذْنِ اللَّهِ، وَ أُؤَدِّي عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ، كُلُّ ذلِكَ مَكَّنَنِيَ اللَّهُ فِيهِ بِإِذْنِهِ».

هديّة:

بيانه كسابقه الممتاز بتفاوت يسير في الألفاظ.
و(المعيب) على اسم الفاعل من الإفعال أو التفعيل، عاب الشي‏ء وعابه غيره ، يتعدّى ولا يتعدّى، وأعابه، وعليه : نسبه إلى العيب ، كعيّبه وعليه تعييباً.

الحديث الثالث‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانَ‏۲، عَنْ أَبي عَبْدِ اللَّهِ الرِّيَاحِيُّ، عَنْ أَبِي الصَّامِتِ الْحُلْوَانِيِّ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام، قَالَ:«فَضْلُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ صَلَواتُ اللَّهِ عَلَيْهِ : مَا جَاءَ بِهِ آخُذُ بِهِ، وَ مَا نَهى‏ عَنْهُ أَنْتَهِي عَنْهُ، جَرى‏ لَهُ مِنَ الطَّاعَةِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله مَا لِرَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله وَ الْفَضْلُ لِمُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله، الْمُتَقَدِّمُ بَيْنَ يَدَيْهِ كَالْمُتَقَدِّمِ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ صلى اللَّه عليه وآله، وَ الْمُتَفَضِّلُ عَلَيْهِ

1.في «الف» : - «علم» .

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى و أحمد بن محمّد جميعاً ، عن محمّد بن الحسن ، عن عليّ بن حسّان» .

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 121265
صفحه از 592
پرینت  ارسال به