167
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

هديّة:

قد روى مثله: عليّ بن إبراهيم في تفسيره عن الرِّضا عليه السلام بزيادة في آخره، وهو قوله عليه السلام: «ولقد عرض فضلي على الاُمم الماضية على اختلاف ألسنتها، فلم تقرّ۱ بفضلي»۲ أي لم تجهل بفضلي.
ومن المتّفقات عليها - كما سيجي‏ء - أنّ الإمام كما يجب على الرعيّة السؤال عنه، لا يجب عليه الجواب، بل ذلك إليه؛ لأنّه أعلم بالمصالح عاقلاً عن اللَّه سبحانه.
الجوهري: عمّ الشي‏ء - كمدّ - عموماً: شمل الجماعة، و«عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ» أصله: «عمّا»، حذفت منه «الألف» في الاستفهام.۳
وقال برهان الفضلاء:
«التساؤل» كالتجاوب يشمل السؤال والجواب، ولذا فسّر «عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ» بأنّ جميع الخلائق من الأوّلين والآخرين هم مسؤولون يوم القيامة عن ولاية أمير المؤمنين عليه السلام.
ثمّ قال:
و«عَمَّ» إمّا فعل ماض، فالتقدير: «أن يتساءلون» أهملت الناصبة المقدّرة عن العمل. و«عَنِ النَّبَإِ» متعلّق ب «يَتَسَآءَلُونَ» أو كلمةٌ في مقام الاستفهام، وأصلها «عن ما» فاُدغمت النون في الميم، وحذفت الألف بسبب حرف الجرّ، ف «عَمَّ» متعلّق ب «يَتَسَآءَلُونَ» و«عَنِ النَّبَإِ» بعامل محذوف، لا بدل عن «عَمَّ» بناءً على ما قيل: من أنّ في بدل الاستفهام يلزم تكرار الاستفهام، فيلزم «أعن النبأ».
في بعض النسخ: «هي أكبر منّي» بزيادة «هي».
والاستشهاد لتوضيح أنّ المراد ب «النَّبَإِ» هنا هو الآية، وقد قال اللَّه عزّ وجلّ في سورة النبأ أيضاً: «وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً»۴ فيمن أنكروا النبأ العظيم.

1.هكذا في المصدر. وفي «الف» و «د»: «تغو».

2.تفسير القمّي، ج ۲، ص ۴۰۱.

3.الصحاح، ج ۵، ص ۱۹۹۳ (عمم).

4.النبأ (۷۸): ۲۸.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
166

الحديث الثاني‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ‏۱رَفَعَهُ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ :«كَذَّبُواْ بِآيَتِنَا كُلِّهَا»:«يَعْنِي الْأَوْصِيَاءَ كُلَّهُمْ».

هديّة:

(في قول اللَّه عزّ وجلّ) في سورة القمر.۲(الأوصياء كلّهم) يعني أوصياء نبيّنا صلى اللَّه عليه وآله، وقد سبق في الحديث أنّ أوصياء سائر الأنبياء كانوا أنبياء، وهذا من وجوه الاستثناء في حديث المنزلة: «يا عليّ أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلّا أنّه لا نبيّ بعدي»۳.

الحديث الثالث‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ‏۴، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ، إِنَّ الشِّيعَةَ يَسْأَلُونَكَ عَنْ تَفْسِيرِ هذِهِ الْآيَةِ :«عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ»۵؟ قَالَ:«ذلِكَ إِلَيَّ إِنْ شِئْتُ أَخْبَرْتُهُمْ، وَ إِنْ شِئْتُ لَمْ أُخْبِرْهُمْ» ثُمَّ قَالَ: «لكِنِّي أُخْبِرُكَ بِتَفْسِيرِهَا».
قُلْتُ: «عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ»؟ قَالَ: فَقَالَ : «هِيَ فِي أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ، كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَقُولُ : مَا لِلَّهِ تَعَالى‏ آيَةٌ۶ أَكْبَرُ مِنِّي، وَ لَا لِلَّهِ مِنْ نَبَأٍ أَعْظَمُ مِنِّي».

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «أحمد بن مهران، عن عبد العظيم بن عبد اللَّه الحسني، عن موسى بن محمّد العجلي، عن يونس بن يعقوب».

2.القمر (۵۴): ۴۲.

3.الخصال، ج ۲، ص ۵۷۳، أبواب السبعين وما فوقه، ضمن ح ۱؛ وعنه في البحار، ج ۳۱، ص ۴۳۲.

4.السند في الكافي المطبوع هكذا: «محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن أبي عمير أو غيره، عن محمّد بن الفضيل».

5.النبأ (۷۸): ۱ - ۲.

6.في الكافي المطبوع: + «هي».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 120141
صفحه از 592
پرینت  ارسال به