199
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ»1، وفي سورة المائدة: «وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَفِرُونَ»2 ثمّ «وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئكَ هُمُ الظَّلِمُونَ»3 ثمّ «وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ»4، والمعتبر عند العامّة الشيخان؛ لإقرارهم بفسق عثمان.
و(البوار): الهلاك.

الحديث الثاني‏

۰.روى في الكافي عن الاثنين‏۵، رَفَعَهُ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ :«فَبِأَىِ‏ّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ»۶:«بِالنَّبِيِّ،۷ أَمْ بِالْوَصِيِّ تُكَذِّبَانِ؟» نَزَلَتْ فِي «الرَّحْمنِ».

هديّة:

(رفعه) يعني قال الصاحب عليه السلام، فالواسطة من السفراء؛ أو إمام آخر، فالواسطة من غيرهم.
والمخاطب الإنس والجنّ.
و«الآلاء»: النِّعم، واحدها: «ألا» بالفتح، وقد يُكسر ويُكتب بالياء، مثاله «معا» و«أمعاء»؛ قاله في الصحاح.۸
في بعض النسخ: «أ بالنبيّ» بإظهار همزة الاستفهام.
(نزلت في الرّحمن) يعني بهذا الشرح من جبرئيل عليه السلام لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله. وقرأ برهان الفضلاء: «نُزّلت» على ما لم يسمّ فاعله من التفعيل، بمعنى فسّرت، فإنّ التفسير تنزيل اللفظ على المعنى.

1.الحجرات (۴۹): ۷ .

2.المائدة (۵): ۴۴.

3.المائدة (۵): ۴۵.

4.المائدة (۵): ۴۷.

5.أي: «الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد».

6.الرحمن (۵۵): ۱۳.

7.في الكافي المطبوع: «أ بالنبيّ» بهمزة الاستفهام.

8.الصحاح، ج ۶، ص ۲۲۷۰ (ألا).


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
198

الباب السابع والعشرون‏ : بَابُ أَنَّ النِّعْمَةَ الَّتِي ذَكَرَهَا اللَّهُ فِي كِتَابِهِ الْأَئِمَّةُ عليه السلام‏

وأحاديثه كما في الكافي أربعة:

الحديث الأوّل‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ سَعْدٍ الْإِسْكَافِ‏۱، عَنِ الْأَصْبَغِ ، قَالَ : قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام :«مَا بَالُ أَقْوَامٍ غَيَّرُوا سُنَّةَ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله، وَ عَدَلُوا عَنْ وَصِيِّهِ، لَا يَتَخَوَّفُونَ أَنْ يَنْزِلَ بِهِمُ الْعَذَابُ؟» ثُمَّ تَلَا هذِهِ الْآيَةَ : «أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَ أَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ * جَهَنَّمَ» ثُمَّ قَالَ : «نَحْنُ النِّعْمَةُ الَّتِي أَنْعَمَ اللَّهُ بِهَا عَلى‏ عِبَادِهِ، وَ بِنَا يَفُوزُ مَنْ فَازَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

هديّة:

(ثمّ تلا هذه الآية) من سورة إبراهيم.2
وقد سبق مراراً أنّ نسق القرآن كما قد عبّر كثيراً عن التشيّع والولاية ب «النعمة»، كذلك عبّر عن الأوّل ب «الكفر» كما في هذه الآية، وآية سورة الزمر: «قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ»3. كانت مدّة خلافته سنتين، وآية سورة الحجرات: «وَكَرَّهَ إِلَيْكُمْ

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن بسطام بن مرّة، عن إسحاق بن حسّان، عن الهيثم بن واقد، عن عليّ بن الحسين العبدي، عن سعد الإسكاف».

2.إبراهيم (۱۴): ۲۸.

3.الزمر (۳۹): ۸.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 121194
صفحه از 592
پرینت  ارسال به