209
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

الباب الثلاثون‏ : [بَابُ أَنَّ الطَّرِيقَةَ الَّتِي حُثَّ عَلَى الِاسْتِقَامَةِ عَلَيْهَا وَلَايَةُ عَلِيٍّ عليه السلام‏]۱

وفيه كما في الكافي حديثان:

الحديث الأوّل‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مِهْرَانَ، عَنْ عَبْدِ الْعَظِيمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنِيِّ، عَنْ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِهِ تَعَالى‏:«وَ أَنْ لَّوِ اسْتَقَمُواْ عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَهُم مَّآءً غَدَقًا»قَالَ:«يَعْنِي لَوِ اسْتَقَامُوا عَلى‏ وَلَايَةِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ وَ الْأَوْصِيَاءِ مِنْ وُلْدِهِ عليه السلام، وَ قَبِلُوا طَاعَتَهُمْ فِي أَمْرِهِمْ وَ نَهْيِهِمْ «لَأَسْقَيْنَهُم مَّآءً غَدَقًا» يَقُولُ: لَأَشْرَبْنَا قُلُوبَهُمُ الْإِيمَانَ. وَ الطَّرِيقَةُ هِيَ الْإِيمَانُ بِوَلَايَةِ عَلِيٍّ وَ الْأَوْصِيَاءِ عليهم السلام».

هديّة:

الآية في سورة الجنّ.۲
و«الغدق»: الماء الكثير، يكنّى به عن العلم الوافر.

الحديث الثاني‏

0.روى في الكافي بإسناده عَنْ أَبِي أَيُّوبَ‏3، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ، قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام

1.ما بين المعقوفين لم يرد في «الف» و «د» و أضفناه من الكافي المطبوع.

2.الجنّ (۷۲): ۱۶.

3.السند في الكافي المطبوع هكذا: «الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن محمّد بن جمهور، عن فضالة بن أيّوب، عن الحسين بن عثمان، عن أبي أيّوب».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
208

في المقام للمرام من السياق وضمير الجمع. وفي بعض النسخ - كما ضبط برهان الفضلاء - : «هو» مكان «هم»، قال: يعني أوّلهم.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ يَحْيَى بْنِ المُسَاوِرٍ۱، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام أَنَّهُ ذَكَرَ هذِهِ الْآيَةَ:«فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ»قَالَ:«هُوَ وَ اللَّهِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ».

هديّة:

المضبوط هنا: (هو) في الجميع، فتعبير عن الجمع بالفرد الأوّل.

الحديث السادس‏

۰.روى في الكافي عَنْ العِدَّة، عَنْ أَحْمَدَ، عَنِ الْوَشَّاءِ، قَالَ: سَمِعْتُ الرِّضَا عليه السلام يَقُولُ:«إِنَّ الْأَعْمَالَ تُعْرَضُ عَلى‏ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله : أَبْرَارَهَا وَ فُجَّارَهَا».

هديّة:

(أبرارها) على المجاز في النسبة - كما عرفت - إمّا منصوب على بدل للتفصيل من الافعال، أو مرفوع نيابة عن فاعل «تعرض»، أو على بدل التفصيل من مستترها.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «أحمد بن مهران، عن محمّد بن عليّ، عن أبي عبد اللَّه الصامت، عن يحيى بن مساور».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 121250
صفحه از 592
پرینت  ارسال به