و«المعدن» كمجلس.
و«المختلف» بفتح اللام: اسم مكان من الاختلاف، وهو تكرار المجيء والذهاب يعني في ليالي القدر والجمعة وسائر الأوقات.
الحديث الثاني
۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ ابْنِ الْمُغِيرَةِ، عَنْ السكوني۱، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ عليهما السلام ، قَالَ:«قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام: إِنَّا - أَهْلَ الْبَيْتِ - شَجَرَةُ النُّبُوَّةِ، وَ مَوْضِعُ الرِّسَالَةِ، وَ مُخْتَلَفُ الْمَلَائِكَةِ، وَ بَيْتُ الرَّحْمَةِ، وَ مَعْدِنُ الْعِلْمِ».
هديّة:
(الرّسالة) بالفتح: مصدر، وبالكسر: اسمه.
الحديث الثالث
۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ الْخَشَّابِ۲، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا، عَنْ خَيْثَمَةَ، قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام:«يَا خَيْثَمَةُ، نَحْنُ شَجَرَةُ النُّبُوَّةِ، وَ بَيْتُ الرَّحْمَةِ، وَ مَفَاتِيحُ الْحِكْمَةِ، وَ مَعْدِنُ الْعِلْمِ، وَ مَوْضِعُ الرِّسَالَةِ، وَ مُخْتَلَفُ الْمَلَائِكَةِ، وَ مَوْضِعُ سِرِّ اللَّهِ؛ وَ نَحْنُ وَدِيعَةُ اللَّهِ فِي عِبَادِهِ، وَ نَحْنُ حَرَمُ اللَّهِ الْأَكْبَرُ، وَ نَحْنُ ذِمَّةُ اللَّهِ، وَ نَحْنُ عَهْدُ اللَّهِ، فَمَنْ وَفى بِعَهْدِنَا فَقَدْ وَفى بِعَهْدِ اللَّهِ، وَ مَنْ خَفَرَهَا فَقَدْ خَفَرَ ذِمَّةَ اللَّهِ وَ عَهْدَهُ».
هديّة:
«الخيثم» بالمعجمة والخاتمة والمثلّثة كجعفر: من أسماء الأسد، و«الخثم» بالتحريك: عِرَض الأنف۳، ثور أخثم وخيثم، فالتاء للنقل أو للمبالغة.
(ونحن وديعة اللَّه) ناظر إلى حديث: «إنّي تاركٌ فيكم الثقلين».