217
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

جَعْفَرٍ عليه السلام : «اسْمَعُوا مَا يَقُولُ؟! إِنَّ اللَّهَ يَفْتَحُ مَسَامِعَ مَنْ يَشَاءُ؛ إِنِّي حَدَّثْتُهُ: أَنَّ اللَّهَ جَمَعَ لِمُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله عِلْمَ النَّبِيِّينَ، وَ أَنَّهُ جَمَعَ ذلِكَ كُلَّهُ عِنْدَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام وَ هُوَ يَسْأَلُنِي: أَ هُوَ أَعْلَمُ ، أَمْ بَعْضُ النَّبِيِّينَ؟».

هديّة:

مصّ الرضيع ثدي اُمّه كعضّ ومدّ، و«الثمد» كَنهْر ونَهَر: الماء القليل الذي لا مادّة له، وكذا الثماد ككتاب.
في بعض النسخ: «سنن النبيّين» بدل (سنن الأوّلين).
(هلمّ) اسم فعل يبنى على الفتح، أي تعالِ، و(جَرّاً) مفعوله بتضمين «انظر» أي انجرار تلك السلسلة.
(اسمعوا) أي افهموا ما تسمعون من هذا السائل، خطاب للحاضرين توبيخاً للسائل على الاستفهام التعجّبي، فإنّ حديثه عليه السلام صريح في أنّ النبيّ وأوصيائه الاثنى عشر أعلم من الأنبياء جميعاً.

الحديث السادس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ الطَّائِيِ‏۱، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ، قَالَ: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام:«إِنَّ الْعِلْمَ يُتَوَارَثُ؛ فَلَا يَمُوتُ عَالِمٌ إِلَّا تَرَكَ مَنْ يَعْلَمُ مِثْلَ عِلْمِهِ ، أَوْ مَا شَاءَ اللَّهُ».

هديّة:

قد سبق مثله آنفاً.

الحديث السابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ۲، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ:«إِنَّ

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن البرقي، عن النضر بن سويد، عن يحيى الحلبي، عن عبد الحميد الطائي».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا: «عليّ بن إبراهيم، عن محمّد بن عيسى، عن يونس، عن الحارث بن المغيرة».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
216

هديّة:

«السنّة» هنا بمعنى الطريقة الحسنة، و«السنن»: السير: مكارم الأخلاق والأعمال المرضيّة، وفي التالي للتالي أنّ سنن الأنبياء علمُهم، فالألف كناية عن الجميع كما في قولهم: واحد كألف عالم؛ أي معصوم حجّة.

الحديث الرابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ‏۱، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ:«إِنَّ الْعِلْمَ الَّذِي نَزَلَ مَعَ آدَمَ عليه السلام لَمْ يُرْفَعْ، وَ مَا مَاتَ عَالِمٌ فَذَهَبَ عِلْمُهُ».

هديّة:

نصّ كنظايره في وجوب وجود المعصوم العاقل عن اللَّه سبحانه ما دامت الدنيا بنظامها الذي ينحصر الأعلميّة به في مدبّره العدل الحكيم العليم تعالى شأنه.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ‏۲رَفَعَهُ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ: قَالَ‏۳:«يَمُصُّونَ الثِّمَادَ، وَ يَدَعُونَ النَّهَرَ الْعَظِيمَ». قِيلَ لَهُ : وَ مَا النَّهَرُ الْعَظِيمُ؟ قَالَ: «رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله ، وَ الْعِلْمُ الَّذِي أَعْطَاهُ اللَّهُ؛ إِنَّ اللَّهَ تَعَالى‏ جَمَعَ لِمُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله سُنَنَ الأَوَّلِينَ‏۴ مِنْ آدَمَ - وَ هَلُمَّ جَرّاً - إِلى‏ مُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله» .
قِيلَ لَهُ: وَ مَا تِلْكَ السُّنَنُ؟ قَالَ: «عِلْمُ النَّبِيِّينَ بِأَسْرِهِ، وَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله صَيَّرَ ذلِكَ كُلَّهُ عِنْدَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام» .
فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ ، فَأَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَعْلَمُ أَمْ بَعْضُ النَّبِيِّينَ؟ فَقَالَ أَبُو

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيّوب، عن عمر بن أبان».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا: «محمّد، عن أحمد، عن عليّ بن النعمان».

3.في الكافي المطبوع: + «أبو جعفر عليه السلام».

4.في الكافي المطبوع: «النبيّين».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 121235
صفحه از 592
پرینت  ارسال به