237
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

الباب السادس والثلاثون‏ : بَابُ مَا أُعْطِيَ الْأَئِمَّةُ عليه السلام مِنِ اسْمِ اللَّهِ الْأَعْظَمِ‏

وأحاديثه كما في الكافي ثلاثة:

الحديث الأوّل‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ شُرَيْسٍ الْوَابِشِيِ‏۱، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام، قَالَ:«إِنَّ اسْمَ اللَّهِ الْأَعْظَمَ عَلى‏ ثَلَاثَةٍ وَ سَبْعِينَ حَرْفاً، وَ إِنَّمَا كَانَ عِنْدَ آصَفَ مِنْهَا حَرْفٌ وَاحِدٌ، فَتَكَلَّمَ بِهِ ، فَخُسِفَ بِالْأَرْضِ‏۲ مَا بَيْنَهُ وَ بَيْنَ سَرِيرِ بِلْقِيسَ حَتّى‏ تَنَاوَلَ السَّرِيرَ بِيَدِهِ، ثُمَّ عَادَتِ الْأَرْضُ كَمَا كَانَتْ أَسْرَعَ مِنْ طَرْفَةِ عَيْنٍ، وَ نَحْنُ عِنْدَنَا مِنَ الِاسْمِ الْأَعْظَمِ اثْنَانِ وَ سَبْعُونَ حَرْفاً، وَ حَرْفٌ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالى اسْتَأْثَرَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَهُ، وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ».

هديّة:

(شريس) بتقديم المعجمة مصغّراً (الوابشي) كوفيّ، روى عنهما عليهما السلام. رجل شرس: سيّى‏ء الخُلق، بيِّن الشراسة. و«وابش» بالمفردة والمعجمة: أبو بطن من همدان.
(فخسف بالأرض) على المعلوم من باب ضرب، والباء للتعدية، أي فخسف بوسطها كمن خسف بوسط عود ليصل كلّ من رأسيه إلى الآخر.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «محمّد بن يحيى و غيره، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم، عن محمّد بن الفضيل، قال: أخبرني شريس الوابشي».

2.في حاشية «د»: «به الأرض».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
236

والضمير في (بينكم) لمنكري الرسالة.
ولا يعلم جهة أفضليّة أمير المؤمنين عليه السلام من الأئمّة من أولاده سوى اللَّه وحججه؛ لثبوت عدم التفاوت بين الأئمّة عليهم السلام في الإمامة ولوازمها من الصفات الكماليّة من العلم والسخاوة والشجاعة ونحوها، كما ستعرف حديثهم في ذلك في الباب الثامن والخمسين إن شاء اللَّه تعالى.
وفضل الاُبوّة عامّ لا كلام فيه، وقد روى سعد بن عبداللَّه في مختصر البصائر بإسناده عن أيّوب بن الحرّ عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال: قلنا له: الأئمّة بعضهم أعلم من بعض؟ فقال: «نعم، وعلمهم بالحلال والحرام وتفسير القرآن واحد».۱ وهو صريح في أنّ للنبيّ والأوّل من أوصيائه عليهم السلام سوى العلوم التي اشترك الجميع فيها علوماً اُخَرَ من علم اللَّه الذي لا يتناهى، وعجائباته لا تُحصى كما للخضر عليه السلام، مع أنّ موسى‏ عليه السلام من اُولي العزم، ومعه العلم بجميع ما يحتاج إليه الناس.

1.بصائر الدرجات، ص ۴۷۹، باب في الأئمّة أنّ بعضهم من بعض... ، ح ۲؛ و عنه في البحار، ج ۲۵، ص ۳۵۸، ح ۹.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 120994
صفحه از 592
پرینت  ارسال به