هديّة:
(في المتاع) يعني - كما صرّح به برهان الفضلاء - ما يتمتّع به من أثاث البيت وغيره، ف «في» للظرفيّة أو للسببيّة، فالمعنى: ترك - بعد هبته لأمير المؤمنين عليه السلام طائفة منها - هذه المذكورات ليتمتّع بها في بقيّة الحياة ويرثها بعده صلى اللَّه عليه وآله أمير المؤمنين عليه السلام.
و«العَنَزَة» محرّكة: رمح بين العصا والرمح. و«الرحل»: مركب الناقة.
و(الشهباء) تأنيث أشهب، و«الشهبة» في الألوان: البياض الذي غلب على السواد.
الحديث الرابع
۰.روى في الكافي عن الاثنين عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ أَبَانِ۱، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :«لَبِسَ أَبِي دِرْعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله ذَاتَ الْفُضُولِ فَخَطَّتْ ، وَ لَبِسْتُهَا أَنَا فَفَضَلَتْ» .
هديّة:
(ذات الفضول) لقب دِرْعٍ من درعيه صلى اللَّه عليه وآله، قيل: لسعته.
(ففضلت) على المعلوم من باب علم ونصر، أو على المجهول بصيغة المؤنّث من التفعيل، وقيل: بل عليه بصيغة المتكلّم منه ليطابق الحديث الأوّل.
والدرع التي توافقها علامة الإمامة هي غير ذات الفضول، وذات الفضول هي التي لا يملأها من الأئمّة عليهم السلام غير القائم عليه السلام، فلا إشكال بالمنافاة. ويجمع الدرع - وهو قد يذكّر - على أدرع وإدراع ودروع.
الحديث الخامس
۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ۲، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ ذِي الْفَقَارِ سَيْفِ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله : مِنْ أَيْنَ هُوَ ؟ قَالَ :«هَبَطَ بِهِ جَبْرَئِيلُ عليه السلام مِنَ السَّمَاءِ ، وَ كَانَتْ حِلْيَتُهُ مِنْ فِضَّةٍ وَ هُوَ عِنْدِي» .