297
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

الباب الثاني والأربعون‏ : بَابٌ فِي أَنَّ الْأَئِمَّةَ عليه السلام يَزْدَادُونَ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ

وأحاديثه كما في الكافي ثلاثة:

الحديث الأوّل‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَيُّوبَ‏۱، عَنْ أَبِي يَحْيَى الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : قَالَ لِي :«يَا أَبَا يَحْيى‏ ، إِنَّ لَنَا فِي لَيَالِي الْجُمُعَةِ لَشَأْناً مِنَ الشَّأْنِ».
قَالَ : قُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، وَ مَا ذَاكَ الشَّأْنُ ؟
قَالَ : «يُؤْذَنُ لِأَرْوَاحِ الْأَنْبِيَاءِ الْمَوْتى‏، وَ أَرْوَاحِ الْأَوْصِيَاءِ الْمَوْتى‏ ، وَ رُوحِ الْوَصِيِّ الَّذِي بَيْنَ ظَهْرَانَيْكُمْ يُعْرَجُ بِهَا إِلَى السَّمَاءِ حَتّى‏ تُوَافِيَ عَرْشَ رَبِّهَا ، فَتَطُوفَ بِهِ أُسْبُوعاً ، وَ تُصَلِّيَ عِنْدَ كُلِّ قَائِمَةٍ مِنْ قَوَائِمِ الْعَرْشِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ تُرَدُّ إِلَى الْأَبْدَانِ الَّتِي كَانَتْ فِيهَا ، فَتُصْبِحُ الْأَنْبِيَاءُ وَ الْأَوْصِيَاءُ قَدْ مُلِئُوا سُرُوراً ، وَ يُصْبِحُ الْوَصِيُّ الَّذِي بَيْنَ ظَهْرَانَيْكُمْ وَ قَدْ زِيدَ فِي عِلْمِهِ مِثْلُ جَمِّ الْغَفِيرِ».

هديّة:

(الصنعاني) في النسبة إلى «صنعاء» بالفتح والمدّ، بزيادة النون في النسبة على غير قياس، كما قالوا في النسبة إلى «حرّان»: «حَرْناني». وقيل: أو نسبة إلى «صنعان» اسم

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «حدّثني أحمد بن إدريس القمّي ومحمّد بن يحيى، عن الحسن بن عليّ الكوفيّ، عن موسى بن سعدان، عن عبد اللَّه بن أيّوب».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
296

من هذياناته مشهورة.
و«التقييض» بالقاف والمعجمة: كالتقدير لفظاً ومعنى. الجوهري: وقيّض اللَّه فلاناً لفلان، أي جاءه به وأتاحه له، ومنه قوله تعالى: «وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ».۱(فلو سأل) أي وليُّ الضلالة (وليَّ الأمر).
(ويعلمه الضلالة) من الإفعال أو التفعيل.
(منكر) أي لنا عليها، أي على الضلالة أو أئمّتها.
(سيقولون) أي وسيقولون، أو فسيقولون.

1.الصحاح، ج ۳، ص ۱۱۰۴ (قيض). والآية في سورة فصّلت (۴۱): ۲۵.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 121263
صفحه از 592
پرینت  ارسال به