هديّة:
(الإمام الأوّل) أي الحجّة السابق، فيشمل النبيّ وأوصيائه إلّا قائمهم عليهم السلام.
(كلّ شيء عنده) من أسباب الإمامة بالمعنى الأعمّ، وقد مرّ بيان ما عند الأئمّة عليهم السلام من ميراث رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله.
الحديث الخامس
۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ۱، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ :«لَا يَمُوتُ الْإِمَامُ حَتّى يَعْلَمَ مَنْ يَكُونُ مِنْ بَعْدِهِ ، فَيُوصِيَ۲» .
هديّة:
(الإمام) يعني الحجّة الذي يشمله وصف الأوّليّة.
(حتّى يعلم) على احتمال المجرّد المعلوم، والإفعال والتفعيل المعلومين أو خلافهما، يحتمل الرفع والنصب؛ لمكان (حتّى) وقد سبق بيان حالها.
و(مَن) استفهاميّة، ويمكن أن تكون موصولة.
الحديث السادس
۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ الْمُعَلَّى بْنِ خُنَيْسٍ۳، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ :«إِنَّ الْإِمَامَ يَعْرِفُ الْإِمَامَ الَّذِي مِنْ بَعْدِهِ ، فَيُوصِي إِلَيْهِ» .
هديّة:
(يعرف) على المعلوم، من باب ضرب، ويحتمل التفعيل، المعلوم وخلافه.