383
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

الحديث السابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ خَالِدٍ۱، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ :«مَا مَاتَ عَالِمٌ حَتّى‏ يُعْلِمَهُ اللَّهُ - عَزَّ وَ جَلَّ - إِلى‏ مَنْ يُوصِي» .

هديّة:

(عالم) يعني إمام عاقل عن اللَّه عزّ وجلّ.
(يعلمه) من الإفعال أو التفعيل.
(مَن) استفهاميّة، ولا يحتمل هنا أن يكون موصولة.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «أحمد، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن أبي عبد اللَّه البرقي، عن فضالة بن أيّوب، عن سليمان بن خالد».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
382

هديّة:

(الإمام الأوّل) أي الحجّة السابق، فيشمل النبيّ وأوصيائه إلّا قائمهم عليهم السلام.
(كلّ شي‏ء عنده) من أسباب الإمامة بالمعنى الأعمّ، وقد مرّ بيان ما عند الأئمّة عليهم السلام من ميراث رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ۱، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ :«لَا يَمُوتُ الْإِمَامُ حَتّى‏ يَعْلَمَ مَنْ يَكُونُ مِنْ بَعْدِهِ ، فَيُوصِيَ‏۲» .

هديّة:

(الإمام) يعني الحجّة الذي يشمله وصف الأوّليّة.
(حتّى يعلم) على احتمال المجرّد المعلوم، والإفعال والتفعيل المعلومين أو خلافهما، يحتمل الرفع والنصب؛ لمكان (حتّى) وقد سبق بيان حالها.
و(مَن) استفهاميّة، ويمكن أن تكون موصولة.

الحديث السادس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ الْمُعَلَّى بْنِ خُنَيْسٍ‏۳، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ :«إِنَّ الْإِمَامَ يَعْرِفُ الْإِمَامَ الَّذِي مِنْ بَعْدِهِ ، فَيُوصِي إِلَيْهِ» .

هديّة:

(يعرف) على المعلوم، من باب ضرب، ويحتمل التفعيل، المعلوم وخلافه.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «محمّد بن يحيى، عن محمّد بن الحسين، عن ابن محبوب، عن العلاء بن رزين، عن عبد اللَّه بن أبي يعفور».

2.في الكافي المطبوع: + «إليه».

3.السند في الكافي المطبوع هكذا: «أحمد بن إدريس، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن صفوان بن يحيى، عن ابن أبي عثمان، عن المعلّى بن خنيس». وفي الطبعة الجديدة من الكافي: «عن معلّى أبي عثمان» بدل «عن ابن أبي عثمان».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 121247
صفحه از 592
پرینت  ارسال به