اللَّه باللوح المحفوظ، وهو المسمّى ب «الاسم الأكبر».
(إلّا في الأعقاب) أي الأولاد، وأولاد الأولاد. والتكرار إيماء إلى التجاوز عن أقلّ مراتب الجمع.
الحديث الثاني
۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ۱، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام : أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ :«أَبَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَهَا لِأَخَوَيْنِ ، بَعْدَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ عليهما السلام» .
هديّة:
يعني الإمامة.
الحديث الثالث
۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ ابْنِ بَزِيعٍ۲، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام أَنَّهُ سُئِلَ : أَ تَكُونُ الْإِمَامَةُ فِي عَمٍّ أَوْ خَالٍ ؟ فَقَالَ :«لَا» ، فَقُلْتُ : فَفِي أَخٍ ؟ قَالَ : «لَا»، قُلْتُ : فَفِي مَنْ ؟ قَالَ : «فِي وَلَدِي» وَ هُوَ يَوْمَئِذٍ لَا وَلَدَ لَهُ .
هديّة:
يعني لا بعد الحسنين عليهما السلام. و«الولد» بالضمّ: مفرد وجمع، وكذا «الولد» بفتحتين، إلّا أنّ أكثر استعمال الأوّل في الثاني، والثاني في الأوّل، فالأولى في (ولدي)بالضمّ، وفي (لا ولد له) بالفتح.
الحديث الرابع
۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى۳، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ :«لَا تَجْتَمِعُ