للإمامة صالحاً لها ومرجوّاً عند الأصحاب، فبدا للَّه سبحانه في إمامته، كما في إسماعيل بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام.
الحديث الثالث
۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَصْفَهَانِيِ۱، قَالَ : قَالَ أَبُو الْحَسَنِ عليه السلام :«صَاحِبُكُمْ بَعْدِيَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيَّ». قَالَ : وَ لَمْ نَعْرِفْ أَبَا مُحَمَّدٍ عليه السلام قَبْلَ ذلِكَ ، قَالَ : فَخَرَجَ أَبُو مُحَمَّدٍ عليه السلام ، فَصَلّى عَلَيْهِ .
هديّة:
(قبل ذلك) أي قبل القول أو قبل مضيّه عليه السلام.
الحديث الرابع
۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ مُوسَى بْنِ جَعْفَرِ بْنِ وَهْبٍ۲، عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : كُنْتُ حَاضِراً أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام لَمَّا تُوُفِّيَ ابْنُهُ مُحَمَّدٌ ، فَقَالَ لِلْحَسَنِ۳:«بُنَيَّ ، أَحْدِثْ لِلَّهِ شُكْراً ؛ فَقَدْ أَحْدَثَ فِيكَ أَمْراً» .
هديّة:
في بعض النسخ: «يا بُنيّ» بذكر حرف النداء.
(أمراً) يعني جعلك إماماً بعدي بلا شكّ وريبة من العصابة بمضيّ أخيك أبي جعفر، بدا للَّه سبحانه فيك بعده كما في إسماعيل بن جعفر بن محمّد عليهما السلام وهو أكبر أولاده عليه السلام.
الحديث الخامس
1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «عنه، عن بشّار بن أحمد، عن عبد اللَّه بن محمّد الأصفهاني».
2.السند في الكافي المطبوع هكذا: «وعنه، عن موسى بن جعفر بن وهب».
3.في «د» والكافي المطبوع: + «يا».
4.يعني «الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد».