535
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

الباب السادس والسبعون‏ : بَابُ الْإِشَارَةِ وَ النَّصِّ إِلى‏ صَاحِبِ الدَّارِ عليه السلام‏

وأحاديثه كما في الكافي ستّة:

الحديث الأوّل‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بِلَالٍ‏۱، قَالَ : خَرَجَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي مُحَمَّدٍ عليه السلام قَبْلَ مُضِيِّهِ بِسَنَتَيْنِ يُخْبِرُنِي بِالْخَلَفِ مِنْ بَعْدِهِ ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَيَّ مِنْ قَبْلِ مُضِيِّهِ بِثَلَاثَةِ أَيَّامٍ يُخْبِرُنِي بِالْخَلَفِ مِنْ بَعْدِهِ .

هديّة:

المضبوط في أكثر النسخ في عنوان هذا الباب «إلى» مكان «علي» كما في الأبواب السابقة، ولعلّ وجهه أنّ مناسبة الإشارة هنا أكثر.
والمراد ب (الدار) داره عليه السلام في العسكر بسرّ من رأى، وقيل: أي دار الدنيا لقيامها بوجود القائم عليه السلام. ومثل قوله عليه السلام في الحديث الآتي: «ما تصنع في داري»۲ دلالة الأوّل.
(محمّد بن عليّ بن بلال) ثقة على الأقوى، وتوقّف بعضهم في قبول روايته لما قال الشيخ في كتاب الغيبة إنّه من المذمومين.۳(خرج إليّ) أي توقيع بخطّه عليه السلام.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «عليّ بن محمّد، عن محمّد بن عليّ بن بلال».

2.الكافي، ج ۱، ص ۳۳۲، باب في تسمية من رآه عليه السلام، ح ۱۱.

3.الغيبة للطوسي، ص ۴۰۰.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
534

مِنْ بَعْدِيَ الْحَسَنُ ، فَكَيْفَ لَكُمْ بِالْخَلَفِ مِنْ بَعْدِ الْخَلَفِ ؟» فَقُلْتُ : وَ لِمَ جَعَلَنِيَ اللَّهُ فِدَاكَ ؟ فَقَالَ : «إِنَّكُمْ لَا تَرَوْنَ شَخْصَهُ ، وَ لَا يَحِلُّ لَكُمْ ذِكْرُهُ بِاسْمِهِ» . فَقُلْتُ : فَكَيْفَ نَذْكُرُهُ ؟ فَقَالَ : «قُولُوا : الْحُجَّةُ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله» .

هديّة:

سيجي‏ء أنّ الأحوط عموم النهي عن ذكره عليه السلام باسمه من غير تخصيصه بزمان دون زمان، فقيل: كان خاصّاً بزمن غيبة الصغرى، وقيل: بزمان التقيّة مطلقاً، والنصّ على التعليل بمدافعة أهل الكتاب وردّ احتجاجهم يؤيّد ما يدلّ عليه بعض النصوص صريحاً أيضاً من عموم النهي عن التصريح بالاسم.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 120175
صفحه از 592
پرینت  ارسال به