547
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

(وقد كسر باب الدار) قيل: كأنّه باتّفاق جعفر.
و(طبرزين) معرّب.
(حدّثني بعض جلاوزة السواد) أي بعض اُمناء القاضي على السواد.

الحديث الثاني عشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَكْفُوفِ‏۱، عَنْ عَمْرٍو الْأَهْوَازِيِّ ، قَالَ :
أَرَانِيهِ أَبُو مُحَمَّدٍ عليهما السلام ، وَ قَالَ :
«هذَا صَاحِبُكُمْ» .

هديّة:

قد سبق بمضمونه في الباب السابق.

الحديث الثالث عشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ۲عليهما السلام ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ ظَرِيفٍ الْخَادِمِ أَنَّهُ رَآهُ عليه السلام.

هديّة:

(ظريف) بإعجام أوّله، مكبّر، كما ضبط برهان الفضلاء، وقيل: بإهمال أوّله، مكبّر أو مصغّر، خادم أبي محمّد عليه السلام، وحديث رؤيته في كشف الغمّة مفصّل.۳

الحديث الرابع عشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ ضَوْءِ بْنِ عَلِيٍّ الْعِجْلِيِ‏۴، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ فَارِسَ سَمَّاهُ :
أَنَّ أَبَا مُحَمَّدٍ عليه السلام أَرَاهُ إِيَّاهُ .

1.السند في الكافي المطبوع هكذا: «عليّ بن محمّد، عن جعفر بن محمّد الكوفي، عن جعفر بن محمّد المكفوف».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا: «محمّد بن يحيى، عن الحسن بن عليّ النيسابوري، عن إبراهيم بن محمّد بن عبد اللَّه بن موسى بن جعفر».

3.كشف الغمّة، ج ۲، ص ۴۹۹.

4.السند في الكافي المطبوع هكذا: «عليّ بن محمّد، عن محمّد و الحسن ابني عليّ بن إبراهيم أنّهما حدّثاه في سنة تسع و سبعين و مائتين عن محمّد بن عبد الرحمن العبدي، عن ضوء بن عليّ العجلي».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
546

قَبْلَ الْحَادِثِ بِعَشَرَةِ أَيَّامٍ ، وَ هُوَ يَقُولُ : «اللَّهُمَّ ، إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهَا مِنْ أَحَبِّ الْبِقَاعِ لَوْ لَا الطَّرْدُ». أَوْ كَلَامٌ هذَا نَحْوُهُ .

هديّة:

«الوجنان» بالفتح والجيم الساكنة ونونين: الدقّاق، والياء للنسبة.
و(الحادث): وفات أبي محمّد عليه السلام، قيل: فخرج، يعني فخرج وذهب وغاب، وقيل: كان الحادث تفحّص السلطان عنه عليه السلام كما سيجي‏ء حديثه - والأخذ في الغيبة الصغرى،۱ يعني سامرّا أو الدار، والثاني أولى، أو صدر كلام مستأنف.

الحديث الحادي عشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَلِيِّ بْنِ قَيْسٍ‏۲، عَنْ بَعْضِ جَلَاوِزَةِ السَّوَادِ ، قَالَ : شَاهَدْتُ سِيمَاء آنِفاً بِسُرَّ مَنْ رَأى‏ وَ قَدْ كَسَرَ بَابَ الدَّارِ ، فَخَرَجَ عَلَيْهِ وَ بِيَدِهِ طَبَرْزِينٌ ، فَقَالَ لَهُ :«مَا تَصْنَعُ فِي دَارِي ؟» . فَقَالَ سِيمَاء : إِنَّ جَعْفَراً زَعَمَ أَنَّ أَبَاكَ مَضى‏ وَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ۳ ، فَإِنْ كَانَتْ دَارَكَ ، فَقَدِ انْصَرَفْتُ عَنْكَ ، فَخَرَجَ عَنِ الدَّارِ .
قَالَ عَلِيُّ بْنُ قَيْسٍ : فَخَرَجَ عَلَيْنَا خَادِمٌ مِنْ خَدَمِ الدَّارِ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ هذَا الْخَبَرِ ، فَقَالَ لِي : مَنْ حَدَّثَكَ بِهذَا ؟ فَقُلْتُ لَهُ : حَدَّثَنِي بَعْضُ جَلَاوِزَةِ السَّوَادِ ، فَقَالَ لِي : لَا يَكَادُ يَخْفى‏ عَلَى النَّاسِ شَيْ‏ءٌ .

هديّة:

في بعض النسخ: «وله ولد»، وفي آخر: «ولا ولد له» مكان (وليس له ولد).
و«الجلواز» بكسر الجيم وسكون اللام: الشرطي وأمين القاضي و(السواد): القرى.
و(سيماء): اسم رجل من أتباع السلطان.

1.في «الف»: + «إنّها».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا: «عليّ بن محمّد، عن عليّ بن قيس».

3.في الكافي المطبوع: «ولا ولد له» بدل «وليس له ولد».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 120128
صفحه از 592
پرینت  ارسال به