69
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3

الباب السابع‏ : بَابُ مَعْرِفَةِ الْإِمَامِ وَ الرَّدِّ إِلَيْهِ‏

وأحاديثه كما في الكافي أربعة عشر:

الحديث الأوّل‏

۰.روى في الكافي عَنْ الاثنين، عَنْ الْوَشَّاءِ۱، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ، قَالَ: قَالَ لِي أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام:«إِنَّمَا يَعْبُدُ اللَّهَ مَنْ يَعْرِفُ اللَّهَ، فَأَمَّا مَنْ لَا يَعْرِفُ اللَّهَ فَإِنَّمَا يَعْبُدُهُ هكَذَا ضَلَالاً».
قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ، فَمَا مَعْرِفَةُ اللَّهِ؟ قَالَ: «تَصْدِيقُ اللَّهِ‏۲، وَ تَصْدِيقُ رَسُولِهِ صلى اللَّه عليه وآله، وَ مُوَالَاةُ عَلِيٍّ عليه السلام، وَ الِائْتِمَامُ بِهِ وَ بِأَئِمَّةِ الْهُدى‏ عليهم السلام ، وَ الْبَرَاءَةُ إِلَى اللَّهِ‏۳ مِنْ عَدُوِّهِمْ، هكَذَا يُعْرَفُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ».

هديّة:

في بعض النسخ: «من لا يَعرِفُه» بالضمير، وضبط برهان الفضلاء كالأكثر.
وقال في بيان (الردّ إليه) في العنوان: أي عرض المختَلَفِ فيه عليه ليحكم فيه، لكن حيث لا يكون معلوماً من محكمات الكتاب والسنّة.
أقول: لو قيل فيه إنّ العلم بالمحكم المحتمل عندنا إنّما هو بعد العلم بجميع الوجوه

1.في الكافي المطبوع: «الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن الحسن بن عليّ الوشّاء».

2.في الكافي المطبوع : + «عزّوجلّ» .


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
68

و(كَرّام) كشدّاد : واقفيّ، وأبوه عُمر بن عبد الكريم ، بالضمّ .
وقد مرّ في بيان الحديث الرابع من الباب السابق رفعُ الإشكال بما هو المشهور فيما بين الناس أيضاً من بقاء طائفة من الناس أربعين يوماً بعد القائم عليه السلام.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي عَنْ العِدَّةِ، عَنْ الْبَرْقِيِّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنِ ابْنِ سِنَانٍ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ الطَّيَّارِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ‏۱:«لَوْ لَمْ يَبْقَ فِي الْأَرْضِ إِلَّا اثْنَانِ‏۲، لَكَانَ أَحَدُهُمَا الْحُجَّةَ ، أَوْ الثَّانِي الْحُجَّةَ». الشَّكُّ مِنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ.

هديّة:

في بعض النسخ : «والشكّ» بالواو . وهو كلام ثقة الإسلام أو كلام العدّة ، كما احتمله برهان الفضلاء. وفي كتاب كمال الدِّين : «الشكّ من محمّد بن سنان»۳. يعني أو قال : مكان «أحدهما»: «الثاني»، ليكون إشارة إلى أنّ موتهما لو ترتّب لكان الذاهب الثاني الحجّةَ.

الحديث السادس‏

۰.روى في الكافي عَنْ أَحْمَدَ۴، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ، عَنِ النَّهْدِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام، قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ:«لَوْ لَمْ يَكُنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا اثْنَانِ، لَكَانَ الْإِمَامُ أَحَدَهُمَا».

هديّة:

بيانه كنظائره، و«نَهْد» - بالفتح - : قبيلة من اليمن.

1.في الكافي المطبوع : «قال سمعت أبا عبداللَّه عليه السلام يقول» بدل «عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال» .

2.في «الف» : «لو بقي اثنان» بدل «لو لم يبق في الأرض إلّا اثنان» .

3.كمال الدين ، ج ۱ ، ص ۲۰۴ .

4.في الكافي المطبوع: «أحمد بن محمّد».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 3
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 121170
صفحه از 592
پرینت  ارسال به