اُمَيَّةَ ، حَتّى وَلِيَ سُلَيمانُ بنُ عَبدِ المَلِكِ ، فَطَلَبَهُ فَجيءَ بِهِ - وهُوَ عَظمٌ أبيَضُ قَد قَحَلَ۱ - فَجَعَلَهُ في سَفَطٍ۲ وطَيَّبَهُ ، وجَعَلَ عَلَيهِ ثَوباً ، ودَفَنَهُ في مَقابِرِ المُسلِمينَ بَعدَما صَلّى عَلَيهِ .
فَلَمّا وَلِيَ عُمَرُ بنُ عَبدِ العَزيزِ بَعَثَ إلَى المَكانِ يَطلُبُهُ مِنهُ ، فَاُخبِرَ بِخَبَرِهِ ، فَسَأَلَ عَنِ المَوضِعِ الَّذي دُفِنَ فيهِ ، فَنَبَشَهُ وأخَذَهُ ، وَاللَّهُ أعلَمُ بِما صَنَعَ بِهِ ، وَالظّاهِرُ مِن دينِهِ أنَّهُ بَعَثَهُ إلى كَربَلاءَ ، فَدُفِنَ مَعَ جَسَدِهِ .۳
۱۴۵۱.عجائب المخلوقات : اليَومُ الأَوَّلُ مِنهُ [أي مِن صَفَرٍ] عيدُ بَني اُمَيَّةَ ، اُدخِلَت فيهِ رَأسُ الحُسَينِ عليه السلام بِدِمَشقَ ، وَالعِشرونَ مِنهُ رُدَّت رَأسُ الحُسَينِ عليه السلام إلى جُثَّتِهِ .۴
4 / 12 - 3
دِمَشقُ
۱۴۵۲.أنساب الأشراف عن الكلبي : بَعَثَ يَزيدُ بِرَأسِهِ [أي رَأسِ الحُسَينِ عليه السلام] إلَى المَدينَةِ ، فَنُصِبَ عَلى خَشَبَةٍ ، ثُمَّ رُدَّ إلى دِمَشقَ ، فَدُفِنَ في حائِطٍ۵ بِها ، ويُقالُ في دارِ الإِمارَةِ ، ويُقالُ فِي المَقبَرَةِ .۶
۱۴۵۳.أنساب الأشراف : دُفِنَ رَأسُ الحُسَينِ عليه السلام في حائِطٍ بِدِمَشقَ ، إمّا حائِطُ القَصرِ وإمّا غَيرُهُ .
وقالَ قومٌ : دُفِنَ فِي القَصرِ ، حُفِرَ لَهُ واُعمِقَ .۷
۱۴۵۴.ربيع الأبرار : قَبرُ الحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ عليه السلام بِكَربَلاءَ ، ورَأسُهُ بِالشّامِ في مَسجِدِ دِمَشقَ عَلى رَأسِ اُسطُوانَةٍ .۸
۱۴۵۵.تاريخ دمشق عن أبي كرب : حَكى عَنهُ أبو اُمَيَّةَ الكَلاعِيُّ أنَّهُ كانَ فيمَن نَهَبَ خَزائِنَ الوَليدِ بنِ يَزيدَ
1.قَحَلَ الشيء : يبس (المصباح المنير : ص ۴۹۱ «قحل») .
2.السَّفَطُ : ما يُخبَّأُ فيه الطِيب ونحوه (المصباح المنير : ص ۲۷۹ «سفط») .
3.مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : ج ۲ ص ۷۵ ؛ بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۴۵ .
4.عجائب المخلوقات والحيوانات وغرائب الموجودات - بهامش حياة الحيوان الكبرى - : ج ۱ ص ۱۱۵ .
5.الحَائِطُ : البُستان من النخيل إذا كان عليه حائط ، وهو الجدار (النهاية : ج ۱ ص ۴۶۲ «حوط») .
6.أنساب الأشراف : ج ۳ ص ۴۱۹ .
7.أنساب الأشراف : ج ۳ ص ۴۱۶ .
8.ربيع الأبرار : ج ۳ ص ۳۴۹ .