قَدَمَكَ عَلى فَمِ عَدُوِّكَ . فَقامَ فَوَضَعَ قَدَمَهُ عَلى فيهِ ، ثُمَّ قالَ لِزَيدِ بنِ أرقَمَ : كَيفَ تَرى ؟ فَقالَ : وَاللَّهِ لَقَد رَأَيتُ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله واضِعاً فاهُ حَيثُ وَضَعتُ قَدَمَكَ .۱
6 / 9
اِحتِجاجُ أنَسِ بنِ مالِكٍ عَلَى ابنِ زِيادٍ
۱۵۱۸.الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) عن أنس بن مالك : شَهِدتُ عُبَيدَ اللَّهِ بنَ زِيادٍ حَيثُ اُتِيَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام قالَ : فَجَعَلَ يَنكُتُ بِقَضيبٍ مَعَهُ عَلى أسنانِهِ ويَقولُ : إن كانَ لَحَسَنَ الثَّغرِ .
قالَ : فَقُلتُ : وَاللَّهِ لَأَسوءَنَّكَ ، فَقُلتُ : أما إنّي قَد رَأَيتُ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله يُقَبِّلُ مَوضِعَ قَضيبِكَ مِن فيهِ .۲
۱۵۱۹.صحيح البخاري عن محمد عن أنس بن مالك : اُتِيَ عُبَيدُ اللَّهِ بنُ زِيادٍ بِرَأسِ الحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ عليه السلام ، فَجُعِلَ في طَستٍ ، فَجَعَلَ يَنكُتُ ، وقالَ في حُسنِهِ شَيئاً .
فَقالَ أنَسٌ : كانَ أشبَهَهُم بِرَسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله ، وكانَ مَخضوباً بِالوَسمَةِ۳ .۴
۱۵۲۰.سنن الترمذي عن أنس بن مالك : كُنتُ عِندَ ابنِ زِيادٍ فَجيءَ بِرَأسِ الحُسَينِ ، فَجَعَلَ يَقولُ۵بِقَضيبٍ لَهُ في أنفِهِ ويَقولُ : ما رَأَيتُ مِثلَ هذا حُسناً .
قالَ : قُلتُ : أما إنَّهُ كان مِن أشبَهِهِم بِرَسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله .۶
1.تذكرة الخواصّ : ص ۲۵۷ .
2.الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) : ج ۱ ص ۴۸۲ ح ۴۴۴ ، المعجم الكبير : ج ۳ ص ۱۲۵ ح ۲۸۷۸ ، مسند أبي يعلى : ج ۴ ص ۱۰۸ ح ۳۹۶۸ ، سير أعلام النبلاء : ج ۳ ص ۳۱۴ ، مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : ج ۲ ص ۴۵ كلّها نحوه ؛ مثير الأحزان : ص ۹۱ ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۱۸ .
3.الوَسِمَة : هي - بكسر السين وقد تُسَكَّن - ، نبت ، وقيل : شجر باليمن يُخضَبُ بورقه الشَّعر ، أسوَد (النهاية : ج ۵ ص ۱۸۵ «وسم») .
4.صحيح البخاري : ج ۳ ص ۱۳۷۰ الرقم ۳۵۳۸ ، مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۵۲۰ الرقم ۱۳۷۵۰ ، اُسد الغابة : ج ۲ ص ۲۶ عن محمّد بن سيرين عن أنس ، الردّ على المتعصّب العنيد : ص ۴۱ عن محمّد بن سيرين ، البداية والنهاية : ج ۸ ص ۱۹۰ ؛ العمدة : ص ۳۹۶ الرقم ۷۹۸ ، كشف الغمّة : ج ۲ ص ۲۲۳ .
5.العرب تجعل القول عبارة عن جميع الأفعال وتطلقه على غير الكلام واللسان ، فتقول: قال بيده (النهاية : ج ۴ ص ۱۲۴ «قول») .
6.سنن الترمذي : ج ۵ ص ۶۵۹ الرقم ۳۷۷۸ ، المعجم الكبير : ج ۳ ص ۱۲۵ الرقم ۲۸۷۹ ، تهذيب الكمال : ج ۶ ص ۴۰۰ ، تاريخ دمشق : ج ۱۴ ص ۱۲۷ ، مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : ج ۲ ص ۴۵ نحوه ، كنز العمّال : ج ۱۳ ص ۶۷۳ الرقم ۳۷۷۱۸ نقلاً عن أبي نعيم ؛ الأمالي للشجري : ج ۱ ص ۱۹۳ ، الحدائق الورديّة : ج ۱ ص ۱۲۳ نحوه .