1147
الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام

المَدينَةِ غَيرُكَ ، وأمّا ما اُخِذَ مِنكُم فَإِنّي اُعَوِّضُكُم عَنهُ أضعافَ قيمَتِهِ .
فَقالَ عليه السلام : أمّا مالُكَ فَلا نُريدُهُ ، وهُوَ مُوَفَّرٌ عَلَيكَ ، وإنَّما طَلَبتُ ما اُخِذَ مِنّا ؛ لِأَنَّ فيهِ مِغزَلَ فاطِمَةَ بِنتِ مُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله ومِقنَعَتَها وقِلادَتَها وقَميصَها .
فَأَمَرَ بِرَدِّ ذلِكَ ، وزادَ عَلَيهِ مِئَتَي دينارٍ ، فَأَخَذَها زَينُ العابِدينَ عليه السلام وفَرَّقَها عَلَى الفُقَراءِ وَالمَساكينِ .
ثُمَّ أمَرَ بِرَدِّ الاُسارى‏ وسَبايَا البَتولِ إلى‏ أوطانِهِم بِمَدينَةِ الرَّسولِ .۱

۱۶۶۱.الاحتجاج : رَوَت ثِقاتُ الرُّواةِ أنَّهُ لَمّا اُدخِلَ عَلِيُّ بنُ الحُسَينِ زَينُ العابِدينَ عليه السلام في جُملَةِ مَن حُمِلَ إلَى الشّامِ سَبايا مِن أولادِ الحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ عليه السلام وأهاليهِ عَلى‏ يَزيدَ لَعَنَهُ اللَّهُ ... قالَ لَهُ عَلِيُّ بنُ الحُسَينِ عليه السلام : يا يَزيدُ بَلَغَني أنَّكَ تُريدُ قَتلي ، فَإِن كُنتَ لابُدَّ قاتِلي ، فَوَجِّه مَعَ هؤُلاءِ النِّسوَةِ مَن يَرُدُّهُنَّ إلى‏ حَرَمِ رَسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله .
فَقالَ لَهُ يَزيدُ لَعَنَهُ اللَّهُ : لا يَرُدُّهُنَّ غَيرُكَ .۲

8 / 5

اِقتِراحُ يَزيدَ المُصارَعَةَ بَينَ ابنِ الإمامِ الحَسَنِ عليه السلام وَابنِهِ خالِدٍ

۱۶۶۲.تاريخ الطبري عن أبي مخنف : فَدَعاهُ [اي دَعا يَزيدُ عَلِيَّ بنَ الحُسَينِ عليه السلام‏] ذاتَ يَومٍ ، ودَعا عُمَرَ بنَ الحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ وهُوَ غُلامٌ صَغيرٌ ، فَقالَ لِعُمَرَ بنِ الحَسَنِ : أتُقاتِلُ هذَا الفَتى‏ - يَعني خالِداً ابنَهُ - ؟ قالَ : لا ، ولكِن أعطِني سِكّيناً وأعطِهِ سِكّيناً ثُمَّ اُقاتِلُهُ !
فَقالَ لَهُ يَزيدُ ، وأخَذَهُ فَضَمَّهُ إلَيهِ ثُمَّ قالَ : شِنشِنَةٌ أعرِفُها مِن أخزَمِ‏۳ ، هَل تَلِدُ الحَيَّةُ

1.الملهوف : ص ۲۲۴ ، مثير الأحزان : ص ۱۰۶ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۴۴ .

2.الاحتجاج : ج ۲ ص ۱۳۲ - ۱۳۵ ح ۱۷۵ ، تفسير القمّي : ج ۲ ص ۳۵۲ عن عليّ بن إبراهيم عن الإمام الصادق عنه عليهما السلام نحوه ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۶۲ ح ۶ .

3.أبو أخزم جدّ أبي حاتم طيّ‏ء أو جدّ جدّه ، كان له ابن يقال له : أخزم ، فمات أخزم وترك بنين ، فوثبوا يوماً في مكان واحد على جدّهم أبي أخزم فأدموه فقال : إنّ بنيّ رمّلوني بالدمِ‏ شنشنة أعرفها من أخزمِ‏ من يلق آساد الرجال يُكلَم‏ كأنّه كان عاقّاً ، والشنشنة : الطبيعة ، أي أنّهم أشبهوا أباهم في طبيعته وخُلقه (لسان العرب : ج ۱۲ ص ۱۷۷ «خزم») .


الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
1146

يا صَيحَةً تُحمَدُ مِن صَوائِحِ‏ما أهوَنَ المَوتَ عَلَى النَّوائِحِ‏
إذا قَضَى اللَّهُ أمراً كانَ مَفعولاً ، قَد كُنّا نَرضى‏ مِن طاعَةِ هؤُلاءِ بِدونِ هذا .۱

۱۶۵۹.الفصول المهمّة : اُدخِلَ نِساءُ الحُسَينِ عليه السلام وَالرَّأسُ بَينَ يَدَيهِ ، فَجَعَلَت فاطِمَةُ وسُكَينَةُ تَتَطاوَلانِ لِتَنظُرا إلَى الرَّأسِ ، وجَعَلَ يَزيدُ يَستُرُهُ عَنهُما ، فَلَمّا رَأَينَهُ صَرَخنَ وأعلَنَّ بِالبُكاءِ ، فَبَكَت لِبُكائِهِنَّ نِساءُ يَزيدَ وبَناتُ مُعاوِيَةَ ، فَوَلوَلنَ وأعوَلنَ .۲
فَقالَت فاطِمَةُ - وكانَت أكبَرَ مِن سُكَينَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما - : بَناتُ رَسولِ اللَّهِ سَبايا يا يَزيدُ ! يَسُرُّكَ هذا ؟ فَقالَ : وَاللَّهِ ما سَرَّني ، وإنّي لِهذا لَكارِهٌ ، وما أنَا عَلَيكُنَ‏۳أعظَمُ مِمّا اُخِذَ مِنكُنَّ . قالَ : أدخِلوهُنَّ إلَى الحَريمِ .
فَلَمّا دَخَلنَ عَلى‏ حَرَمِهِ ، لَم تَبقَ امرَأَةٌ مِن آلِ يَزيدَ إلّا أتَتهُنَّ ، وأظهَرنَ التَّوَجُّعَ وَالحُزنَ عَلى‏ ما أصابَهُنَّ ، وعَلى‏ ما نَزَلَ بِهِنَّ ، وأضعَفنَ لَهُنَّ جَميعَ ما اُخِذَ مِنهُنَّ مِنَ الحُلِيِّ وَالثِّيابِ بِزِيادَةٍ كَثيرَةٍ .
فَكانَت سُكَينَةُ تَقولُ : ما رَأَيتُ كافِراً بِاللَّهِ خَيراً مِن يَزيدَ .۴

راجع : ص 1218 (القسم السابع / الفصل الثالث : صدى قتل الإمام عليه السلام في ذوي قاتليه) .

8 / 4

ما طَلَبَ عَلِيُّ بنُ الحُسَينِ عليه السلام مِن يَزيدَ

۱۶۶۰.الملهوف : قالَ [يَزيدُ] لِعَلِيِّ بنِ الحُسَينِ عليه السلام : اُذكُر حاجاتِكَ الثَّلاثَ الَّتي وَعَدتُكَ بِقَضائِهِنَّ .
فَقالَ لَهُ : الاُولى‏ : أن تُرِيَني وَجهَ سَيِّدي ومَولايَ الحُسَينِ عليه السلام ، فَأَتَزَوَّدَ مِنهُ وأنظُرَ إلَيهِ واُوَدِّعَهُ .
وَالثّانِيَةُ : أن تَرُدَّ عَلَينا ما اُخِذَ مِنّا .
وَالثّالِثَةُ : إن كُنتَ عَزَمتَ عَلى‏ قَتلي ، أن تُوَجِّهَ مَعَ هؤُلاءِ النِّسوَةِ مَن يَرُدُّهُنَّ إلى‏ حَرَمِ جَدِّهِنَّ صلى اللَّه عليه وآله .
فَقالَ : أمّا وَجهُ أبيكَ فَلَن تَراهُ أبَداً ، وأمّا قَتلُكَ فَقَد عَفَوتُ عَنكَ ، وأمَّا النِّساءُ فَما يَرُدُّهُنَّ إلَى

1.أنساب الأشراف : ج ۳ ص ۴۱۹ .

2.في المصدر : «وأعلن» ، والصواب ما أثبتناه كما في نور الأبصار .

3.كذا في المصدر، وفي نور الأبصار: «وما أتى‏ عليكُنّ».

4.الفصول المهمّة : ص ۱۹۲ ، نور الأبصار : ص ۱۴۵ .

  • نام منبع :
    الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبائي نژاد،محمود؛ السيّدطبائي،روح الله
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1922474
صفحه از 1486
پرینت  ارسال به