۱۸۲۹.نسب معدّ : عَمرُو بنُ الحَجّاجِ بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ عَبدِ العَزيزِ بنِ كَعبٍ ، كانَ مِن أشرافِ مَذحِجَ بِالكوفَةِ .۱
۱۸۳۰.تاريخ الطبري عن عامر الشعبي- فى قِيامِ المُختارِ -: خَرَجَ عَمرُو بنُ الحَجّاجِ الزُّبَيدِيُّ - وكانَ مِمَّن شَهِدَ قَتلَ الحُسَينِ عليه السلام فَرَكِبَ راحِلَتَهُ ، ثُمَّ ذَهَبَ عَلَيها ، فَأَخَذَ طَريقَ شَرافِ وواقِصَةَ ، فَلَم يُرَ حَتّى السّاعَةِ ، ولا يُدرى أرضٌ بَخَسَتهُ ، أم سَماءٌ حَصَبَتهُ ! .۲
۱۸۳۱.البداية والنهاية- في أحداثِ سَنَةِ سِتًّ وسِتّينَ -: هَرَبَ عَمرُو بنُ الحَجّاجِ الزُّبَيدِيُّ ، وكانَ مِمَّن شَهِدَ قَتلَ الحُسَينِ عليه السلام ، فَلا يُدرى أينَ ذَهَبَ مِنَ الأَرضِ ! .۳
۱۸۳۲.البداية والنهاية : وجَعَلَ أصحابُ عُمَرَ بنِ سَعدٍ يَمنَعونَ أصحابَ الحُسَينِ عليه السلام مِنَ الماءِ ، وعَلى سَرِيَّةٍ مِنهُم عَمرُو بنُ الحَجّاجِ ، فَدَعا عَلَيهِم بِالعَطَشِ ، فَماتَ هذَا الرَّجُلُ مِن شِدَّةِ العَطَشِ .۴
۱۸۳۳.الأخبار الطوال : وهَرَبَ عَمرُو بنُ الحَجّاجِ - وكانَ مِن رُؤَساءِ قَتَلَةِ الحُسَينِ عليه السلام - يُريدُ البَصرَةَ ، فَخافَ الشَّماتَةَ ، فَعَدَلَ إلى سَرافِ . فَقالَ لَهُ أهلُ الماءِ : اِرحَل عَنّا ، فَإِنّا لا نَأمَنُ المُختارَ . فَارتَحَلَ عَنهُم ، فَتَلاوَموا وقالوا : قَد أسَأنا .
فَرَكِبَت جَماعَةٌ مِنهُم في طَلَبِهِ لِيَرُدّوهُ ، فَلَمّا رَآهُم مِن بَعيدٍ ظَنَّ أنَّهُم مِن أصحابِ المُختارِ ، فَسَلَكَ الرَّملَ في مَكانٍ يُدعَى البُيَيضَةَ ، وذلِكَ في حَمارَّةِ القَيظِ۵ ، وهِيَ فيما بَينَ بِلادِ كَلْبٍ وبِلادِ طَيِّيٍ ، فَقالَ۶ فيها ، فَقَتَلَهُ ومَن مَعَهُ العَطَشُ .۷
6 / 7
أحبَشُ بنُ مَرثَدٍ
أحبش بن مرثد بن علقمة بن سلامة الحضرمي ، الذي ذكر في بعض المصادر باسم «أخنس» ، من خيّالة عسكر عمر بن سعد ، وكان من بين العشرة الذين تبرّعوا بعد طلب عمر بن سعد
1.نسب معدّ : ج ۱ ص ۳۲۷ .
2.تاريخ الطبري : ج ۶ ص ۵۲ .
3.البداية والنهاية : ج ۸ ص ۲۷۰ .
4.البداية والنهاية : ج ۸ ص ۱۷۵ .
5.حمارّة القيظ : أي شدّة الحرّ ، وقد تخفّف الراء (النهاية : ج ۱ ص ۴۳۹ «حمر») .
6.قالَ : نامَ نصف النهار ، يَقيلُ قيلاً وقيلولة (المصباح المنير : ص ۵۲۱ «قال» ) .
7.الأخبار الطوال : ص ۳۰۳ .