787
الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام

حكومته ،۱ وقاضياً في بلاد السواد .۲
وروي أنّ أبا هياج كان شاعراً ماهراً وخطيباً حاضر البديهة۳ . ذكرته المصادر السنّية في عداد شهداء كربلاء .۴

4 . أدهَمُ بنُ اُمَيَّةَ

من المنفردات المنقولة على لسان الفضيل بن الزبير .۵ وقد وصفه بأنّه من أهل البصرة ومن قبيلة بني عبد القيس .۶

5 . أنيسُ بنُ مَعقِلٍ الأَصبَحِيُ‏

لم ترد معلومات في المصادر التاريخيّة والمقاتل حول شخصيّته وخلفيّاته ، والذي روي في شأنه هو أشعار الرجز التي أنشدها في ساحة الحرب ، وجاء في مناقب ابن شهرآشوب أنّه قتل أكثر من عشرين نفراً . ويحتمل أن يكون زيد بن معقل الذي سيأتي ذكره . وجاء بشأنه : ثمّ

1.سنن الترمذي : ج ۳ ص ۳۶۶ ح ۱۰۴۹ ، سنن أبي داوود : ج ۳ ص ۲۱۵ ح ۳۲۱۸.

2.المحلّى لابن حزم : ج ۹ ص ۳۸۵.

3.الإصابة : ج ۴ ص ۱۰۱ ، الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) : ج ۱ ص ۴۷۷ ، تاريخ دمشق : ج ۲۹ ص ۷۴. وراجع : الجمل : ص ۱۱۸ والفصول المختارة : ص ۲۶۹ وبحار الأنوار : ج ۳۸ ص ۲۷۶ و شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۱۳ ص ۲۳۱ .

4.الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) : ج ۱ ص ۴۷۷ ، الإصابة : ج ۴ ص ۱۰۱ ، تاريخ دمشق : ج ۲۹ ص ۷۵ ، ذخائر العقبى : ص ۴۰۴ .

5.الفضيل بن زبير بن عمر بن درهم الأسدي الكوفي كان من أصحاب الإمام الباقر والإمام الصادق عليهما السلام وكان يعيش في القرن الثاني ، ألّف كتاباً عنوانه «تسمية من قُتل مع الحسين عليه السلام من ولده وإخوته وأهل بيته وشيعته» وذكر فيه أسماء عشرين من أهل البيت وسبعة أنفار من غير أهل البيت. ولعلّ هذا الكتاب هو أقدم كتاب في هذا الموضوع . جدير بالذكر أنّ المصدر الوحيد المتوفّر لدينا لهذا الكتاب هو كتاب الأمالي للشجري والحدائق الورديّة من مصادر الزيدية ، وبعض الأسماء التي وردت في هذا الكتاب على أنّهم شهداء لم تُذكر في المصادر الاُخرى. (راجع : تراثنا : الرقم ۲ ص ۱۲۷).

6.الأمالي للشجري : ج ۱ ص ۱۷۲ ، الحدائق الورديّة : ج ۱ ص ۱۲۱. نقرأ في تنقيح المقال: كان أدهم بن اُمية من الشيعة الذين اجتمعوا في البصرة في دار مارية بنت منقذ . خرج مع يزيد بن نبيط وابنيه والتحقوا بالإمام في الأبطح واستشهدوا في الحملة الاُولى. أبوه أبو اُمية من أصحاب النبيّ صلى اللَّه عليه وآله (تنقيح المقال : ج ۱ ص ۱۰۶) .


الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
786

كلام حول سائر الشهداء من الأصحاب‏

أوردنا فيما مضى نظرة إجماليّة لحياة عدد من شهداء كربلاء ، والتي تتضمّن نقاطاً ملفتة للنظر فيما يخصّهم ، ونتعرّض فيما يلي قائمةً لسائر الشهداء من الأصحاب الذين ورد ذكرهم في المصادر التاريخيّة والحديثيّة :

1 . إبراهيمُ بنُ الحُصَينِ الأَسَدِيُ‏

من منفردات ابن شهرآشوب ، نقل له رجزاً وذكر أنّه قتل أربعة وثمانين شخصاً۱ ، لكنّ وجود مثل هذا الشخص الذي قام بهذا العمل الكبير ، لا يتلاءم مع سكوت المصادر الاُخرى إزاءه .

2 . ابنُ أخٍ لِحُذَيفَةَ بنِ اُسَيدٍ الغِفارِيِ‏

أورد في كتاب بصائر الدرجات‏۲خبراً هذا مضمونه: نظر حذيفة بن اُسيد الغفاري اسمه مع اسم ابن أخيه في ديوانٍ كان عند الإمام المجتبى عليه السلام ، وقد اُدرجت فيه أسماء الشيعة ، وأنّ ابن أخيه يستشهد فيما بعد في ركاب الإمام الحسين عليه السلام . هذا هو الخبر الوحيد الذي جاء بشأنه ولم نعثر عليه في أيّ مصدر آخر .

3 . أبو هَياجٍ‏

كان أبو الهياج عبداللَّه (عليّ) بن أبي سفيان بن حارث بن عبدالمطّلب ، من صحابة رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله‏۳ وصهر أمير المؤمنين عليه السلام وزوج رملة .۴ كما كان عاملاً لأمير المؤمنين عليه السلام أيّام

1.المناقب لابن شهر آشوب : ج ۴ ص ۱۰۵ . ونقله عن المناقب صاحبُ قاموس الرجال : ج‏۱ ص ۱۷۲ ثمّ قال : «لكنّ الغثَّ في مناقب ابن شهر آشوب كثيرٌ» .

2.بصائر الدرجات : ص ۱۷۲ ح ۶ ، بحار الأنوار : ج ۲۶ ص ۱۲۴ ح ۱۹ .

3.الاستيعاب : ج ۳ ص ۵۳ ، الإصابة : ج ۴ ص ۱۰۱ و ۱۰۲ وفيه «قال ابن مندة : لا يصحّ له صحبة ولا رؤية» ، تاريخ دمشق : ج ۲۹ ص ۷۲ .

4.المحبّر : ۵۶ ؛ المناقب لابن شهر آشوب : ج ۳ ص ۳۰۵ ، بحار الأنوار : ج ۴۲ ص ۹۲.

  • نام منبع :
    الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبائي نژاد،محمود؛ السيّدطبائي،روح الله
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1922441
صفحه از 1486
پرینت  ارسال به