صحّة ماجاء في بعض المصادر من أنّ اُمّه هي زينب عليها السلام .۱
ورد اسمه في زيارتي الناحية والرجبيّة۲ ، فقد جاء في زيارة الناحية :
السَّلامُ عَلى مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ جَعفَرٍ ، الشّاهِدِ مَكانَ أبيهِ ، وَالتّالي لِأَخيهِ ، وواقيِه بِبَدَنِهِ ، لَعَنَ اللَّهُ قاتِلَهُ عامِرَ بنَ نَهشَلٍ التَّميمِيَّ .۳
۱۰۷۹.المناقب لابن شهرآشوب: ثُمَّ بَرَزَ مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ اللَّهِ بنِ جَعفَرٍ وهُوَ يُنشِدُ:
أشكو إلَى اللَّهِ مِنَ العُدوانِفِعالَ قَومٍ فِي الرَّدى عَميانِ
قَد بَدَّلوا مَعالِمَ القُرآنِومُحكَمَ التَّنزيلِ وَالتِّبيانِ
وأظهَرُوا الكُفرَ مَعَ الطُّغيانِ
فَقَتَلَ عَشَرَةَ أنفُسٍ، قَتَلَهُ عامِرُ بنُ نَهشَلٍ التَّميمِيُّ .۴
۱۰۸۰.تاريخ الطبري عن حميد بن مسلم الأزدي: حَمَلَ عامِرُ بنُ نَهشَلٍ التَّيمِيُّ عَلى مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ جَعفَرِ بنِ أبي طالِبٍ، فَقَتَلَهُ .۵
۱۰۸۱.تاريخ الطبري عن هشام: قُتِلَ مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ اللَّهِ بنِ جَعفَرِ بنِ أبي طالِبٍ ، واُمُّهُ الخَوصاءُ ابنَةُ خَصَفَةَ بنِ ثَقيفِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عائِذِ بنِ الحارِثِ بنِ تَيمِ اللَّهِ بنِ ثَعلَبَةَ مِن بَكرِ بنِ وائِلٍ، قَتَلَهُ عامِرُ بنُ نَهشَلٍ التَّيمِيُّ .۶
1.راجع: كامل بهائي: ج ۲ ص ۳۰۳، أعيان الشيعة : ج ۱ ص ۶۰۸ .
2.راجع : موسوعة الإمام الحسين عليه السلام : ج ۸ ص ۱۵۹ ح ۳۵۲۴ .
3.راجع : ص ۱۴۳۰ ح ۲۱۴۵ .
4.المناقب لابن شهرآشوب: ج ۴ ص ۱۰۶، بحار الأنوار: ج ۴۵ ص ۳۴؛ الفتوح: ج ۵ ص ۱۱۱، مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي: ج ۲ ص ۲۶ كلاهما نحوه .
5.تاريخ الطبري: ج ۵ ص ۴۴۷، أنساب الأشراف: ج ۳ ص ۴۰۶، الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة): ج ۱ ص ۴۷۷ ؛ الإرشاد: ج ۲ ص ۱۰۷، إعلام الورى: ج۱ ص۴۶۵، بحار الأنوار: ج ۴۵ ص ۴۴ وراجع : جمهرة أنساب العرب: ص۶۸.
6.تاريخ الطبري: ج ۵ ص ۴۶۹، الكامل في التاريخ: ج ۲ ص ۵۸۱، الفصول المهمّة: ص ۱۹۵ وفيه «الخرصاء بنت حفصة ، من تميم اللَّه من تغلبة»، تاريخ خليفة بن خيّاط: ص ۱۷۹ عن أبي الحسن، نسب قريش: ص ۸۳ وفيه «خصفة بن ثقيف بن بكر بن وائل»، تذكرة الخواصّ: ص ۲۵۵ عن هشام بن محمّد وفيه «واُمّه الحوط بنت حفصة تميميّة» وليس في الثلاثة الأخيرة «قتله عامر بن نهشل التيميّ»؛ الاختصاص: ص ۸۳ وفيه صدره، الأمالي للشجري: ج ۱ ص ۱۷۱ وفيه «الحوصاء بنت حفصة بنت ثقيف بن ربيعة بن عائد...» .