السَّلامُ عَلى عَونِ بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ جَعفَرٍ الطَّيّارِ فِي الجِنانِ ، حَليفِ الإِيمانِ ، ومُنازِلِ الأَقرانِ ، النّاصِحِ
لِلرَّحمنِ ، التّالي لِلمَثاني وَالقُرآنِ ، لَعَنَ اللَّهُ قاتِلَهُ عَبدَ اللَّهِ بنَ قُطبَةَ النَّبهانِيَّ .۱
۱۰۸۳.مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي: خَرَجَ مِن بَعدِهِ [أي بَعدِ مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ جَعفَرٍ] عَونُ بنُ عَبدِ اللَّهِ بنِ جَعفَرِ بنِ أبي طالِبٍ، فَحَمَلَ وهُوَ يَقولُ:
إن تُنكِروني فَأَنَا ابنُ جَعفَرِشَهيدُ صِدقٍ فِي الجِنانِ أزهَرِ
يَطيرُ فيها بِجَناحٍ أخضَرِكَفى بِهذا شَرَفاً في مَعشَرِ
فَقاتَلَ حَتّى قُتِلَ، قيلَ: قَتَلَهُ عَبدُ اللَّهِ بنُ قُطبَةَ .۲
۱۰۸۴.تاريخ الطبري عن هشام: قُتِلَ عَونُ بنُ عَبدِ اللَّهِ بنِ جَعفَرِ بنِ أبي طالِبٍ - واُمُّهُ جُمانَةُ ابنَةُ المُسَيِّبِ بنِ نَجَبَةَ بنِ رَبيعَةَ بنِ رِياحٍ مِن بَني فَزارَةَ - قَتَلَهُ عَبدُ اللَّهِ بنُ قُطبَةَ الطّائِيُّ ثُمَّ النَّبهانِيُّ .۳
۱۰۸۵.تاريخ الطبري عن حميد بن مسلم الأزدي: فَحَمَلَ عَبدُ اللَّهِ بنُ قُطبَةَ الطّائِيُّ ثُمَّ النَّبهانِيُّ، عَلى عَونِ بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ جَعفَرِ بنِ أبي طالِبٍ فَقَتَلَهُ .۴
۱۰۸۶.مقاتل الطالبيّين: عَونُ بنُ عَبدِ اللَّهِ بنِ جَعفَرِ بنِ أبيطالِبٍ الأَكبَرُ، اُمُّهُ زَينَبُ العَقيلَةُ بِنتُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ؛ واُمُّها فاطِمَةُ بِنتُ رَسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله، وإيّاهُ عَنى سُلَيمانُ بنُ قَتَّةَ بِقَولِهِ:
وَاندُبي إن بَكيتِ عَوناً أخاهُلَيسَ فيما يَنوبُهُم بِخَذولِ
فَلَعَمري لَقَد أصَبتِ ذَوي القُربى فَبَكّي عَلَى المُصابِ الطَّويلِ.
1.راجع : ص ۱۴۳۰ ح ۲۱۴۵ .
2.مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي: ج ۲ ص ۲۷، الفتوح: ج ۵ ص ۱۱۱ نحوه ؛ المناقب لابن شهرآشوب: ج ۴ ص ۱۰۶ وفيه «عبداللَّه بن قطنة» وفيهما «فقتل ثلاثة فوارس وثمانية عشر راجلاً» بدل «فقاتل حتّى قتل»، بحار الأنوار: ج ۴۵ ص ۳۴ .
3.تاريخ الطبري: ج ۵ ص ۴۶۸، الكامل في التاريخ: ج ۲ ص ۵۸۱، الثقات لابن حبّان: ج ۲ ص ۳۱۱ وفيه «كانت اُمّ عون بن عبداللَّه بن جعفر بن أبي طالب جمانة بنت المسيّب بن نجبة بن ربيعة» فقط، الفصول المهمّة: ص ۱۹۵؛ الأمالي للشجري: ج ۱ ص ۱۷۱ وفيه «رباح الفراري» بدل «رياح من بني فزارة» وفيهما «عبداللَّه بن قطنة الطائي»، الاختصاص: ص ۸۳ وفيه صدره .
4.تاريخ الطبري: ج ۵ ص ۴۴۷، أنساب الأشراف: ج ۳ ص ۴۰۶، الكامل في التاريخ: ج ۲ ص ۵۷۰، الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة): ج ۱ ص ۴۷۷ نحوه؛ الإرشاد: ج ۲ ص ۱۰۷، مثير الأحزان: ص ۶۷، بحار الأنوار: ج ۴۵ ص ۴۴ .