875
الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام

ونَحنُ حَقّاً سادَةُ الذَّوائِبِ‏هذا حُسَينٌ أطيَبُ الأَطايِبِ‏
فَقَتَلَ رَجُلَينِ ، وفي قَولٍ : خَمسَةَ عَشَرَ فارِساً، قَتَلَهُ بِشرُ بنُ سَوطٍ الهَمدانِيُّ .۱

۱۰۹۶.مقاتل الطالبيّين: جَعفَرُ بنُ عَقيلِ بنِ أبي طالِبٍ - واُمُّهُ اُمُّ الثَّغرِ بِنتُ عامِرٍ بِنتُ الهَصّانِ العامِرِيِّ مِن بَني كِلابٍ - قَتَلَهُ عُروَةُ بنُ عَبدِ اللَّهِ الخَثعَمِيُّ... ويُقالُ : اُمُّهُ الخَوصا بِنتُ الثَّغِريَّةِ .۲

۱۰۹۷.تاريخ الطبري عن هشام : قُتِلَ جَعفَرُ بنُ عَقيلِ بنِ أبي طالِبٍ - واُمُّهُ اُمُّ البَنينَ ، ابنَةُ الشَّقِرِ بنِ الهضَّابِ - قَتَلَهُ بِشرُ بنُ حَوطٍ الهَمدانِيُّ .۳

۱۰۹۸.تاريخ الطبري عن حميد بن مسلم الأزدي: رَمى‏ عَبدُ اللَّهِ بنُ عَزرَةَ الخَثعَمِيُّ جَعفَرَ بنَ عَقيلِ بنِ أبي طالِبٍ فَقَتَلَهُ .۴

8 / 3

عَبدُ الرَّحمنِ بنُ عَقيلٍ‏

كان عبدالرحمن صهراً للإمام عليّ عليه السلام‏۵ أيضاً ، وزوجته خديجة ،۶كان طويل القامة، حتّى قال فيه في لباب الأنساب :
سمّي «رمح عقيلي» لطوله .۷

1.المناقب لابن شهرآشوب : ج ۴ ص ۱۰۵ ، بحار الأنوار: ج ۴۵ ص ۳۲.

2.مقاتل الطالبيّين: ص ۹۷؛ بحار الأنوار: ج ۴۵ ص ۳۳.

3.تاريخ الطبري: ج ۵ ص ۴۶۹، الكامل في التاريخ: ج ۲ ص ۵۸۱، الفصول المهمّة: ص ۱۹۵ وليس فيه «ابنة الشقر بن الهضاب» وفيهما «بشر بن خوط الهمداني»، تذكرة الخواصّ: ص ۲۵۵ عن هشام بن محمّد وفيه «اُمّ البنين ابنة النفراء»؛ الأمالي للشجري: ج ۱ ص ۱۷۱ عن زيد بن عليّ بن الحسين ويحيى بن اُمّ طويل وعبد اللَّه بن شريك العامري وغيرهم وفيه «اُمّ البنين بنت النفرة بن عامر بن هصان الكلابي ، قتله عبداللَّه بن عمرو الخثعمي».

4.تاريخ الطبري: ج ۵ ص ۴۴۷، الكامل في التاريخ: ج ۲ ص ۵۷۰، أنساب الأشراف: ج ۳ ص ۴۰۶ وفيه «بسهم فغلق قلبه» بدل «فقتله» وفيهما «عبداللَّه بن عروة الخثعمي»، الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة): ج ۱ ص ۴۷۷ وفيه «جعفر بن عقيل ، قتله بشر بن حوط الهمداني ، ويقال : عروة بن عبداللَّه الخثعمي» فقط.

5.أنساب الأشراف : ج ۲ ص ۳۲۸ ، نسب قريش : ۸۴ ، جمهرة أنساب العرب : ۶۹ ، الفتوح : ج ۵ ص ۱۱۱ ، مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : ج ۲ ص ۲۶ و ۴۸ ؛ الإرشاد : ج ۲ ص ۱۲۵ ، المجدي : ص ۳۰۷ ، الأمالي للشجري : ج ۱ ص ۱۷۱ ، الحدائق الورديّة : ج ۱ ص ۱۲۱ .

6.نسب قريش : ص ۴۵ ، أنساب الأشراف : ج ۲ ص ۳۲۸ و ۴۱۵ ، المعارف لابن قتيبة : ص ۲۰۵ .

7.لباب الأنساب : ج ۱ ص ۲۶۰.


الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
874

عَلى‏ نَزعِهِ .۱

8 / 2

جَعفَرُ بنُ عَقيلٍ ۲

ذكر البعض كنية اُمُّه «اُمّ الثغر» ،۳ والبعض الآخر «اُمّ البنين» .۴ وكان كمسلمٍ صهراً للإمام عليّ عليه السلام .
واستناداً لما رواه في لباب الأنساب ، فقد كان عمره حين استشهد 23 سنة .۵
ورد اسمه في زيارتي الناحية والرجبية ،۶ فجاء في زيارة الناحية المقدّسة :
السَّلامُ عَلى‏ جَعفَرِ بنِ عَقيلٍ ، لَعَنَ اللَّهُ قاتِلَهُ ورامِيَهُ بِشرَ بنَ خَوطٍ الهَمدانِيَّ .۷

۱۰۹۴.الفتوح: خَرَجَ مِن بَعدِهِ [أي بَعدِ عَبدِ اللَّهِ بنِ مُسلِمٍ‏] جَعفَرُ بنُ عَقيلِ بنِ أبي طالِبٍ وهُوَ يَقولُ:


أنَا الغُلامُ الأَبطَحِيُّ الطّالِبِيّ‏مِن مَعشَرٍ في هاشِمٍ وغالِبِ‏
ونَحنُ حَقّاً سادَةُ الذَّوائِبِ‏هذا حُسَينٌ سَيِّدُ الأطائِبِ‏
ثُمَّ حَمَلَ فَقاتَلَ حَتّى‏ قُتِلَ رَحِمَهُ اللَّهُ .۸

۱۰۹۵.المناقب لابن شهرآشوب: ثُمَّ بَرَزَ جَعفَرُ بنُ عَقيلٍ قائِلاً :


أنَا الغُلامُ الأَبطَحِيُّ الطّالِبِيّ‏مِن مَعشَرٍ في هاشِمٍ مِن غالِبِ‏

1.تاريخ الطبري: ج ۶ ص ۶۴، أنساب الأشراف: ج ۶ ص ۴۰۷، الكامل في التاريخ: ج ۲ ص ۶۸۳ كلاهما نحوه وراجع : أنساب الأشراف: ج ۳ ص ۴۰۶ وبحار الأنوار: ج ۴۵ ص ۳۷۵ .

2.الإرشاد : ج ۲ ص ۱۲۵ ، الأمالي للشجري : ج ۱ ص ۱۷۱ و ۱۸۵ ، الحدائق الورديّة : ج ۱ ص ۱۲۱ ؛ المعجم الكبير : ج ۳ ص ۱۰۳ ، الرقم ۲۸۰۳ ، أنساب الأشراف : ج ۲ ص ۳۲۸ وفيه «جعفر الأكبر» ، مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : ج ۲ ص ۴۸ .

3.راجع : ص ۸۷۵ ح ۱۰۹۶ .

4.تذكرة الخواصّ : ص ۲۵۵ وفيه «اُمّ البنين ابنة النفراء» ؛ الأمالي للشجري : ج ۱ ص ۱۷۱ وفيه «اُمّ البنين بنت النفرة بن عامر بن هصان الكلابي» ، الحدائق الورديّة : ج ۱ ص ۱۲۱ وفيه «اُمّ البنين بنت الثغر بن عامر بن هيصان الكلالي» وراجع : هذا الكتاب : ص ۸۷۵ ح ۱۰۹۶ .

5.لباب الأنساب : ج ۱ ص ۴۰۱.

6.راجع : موسوعة الإمام الحسين عليه السلام : ج ۸ ص ۱۵۹ ح ۳۵۲۴ .

7.راجع : ص ۱۴۳۰ ح ۲۱۴۵ .

8.الفتوح: ج ۵ ص ۱۱۱، مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي: ج ۲ ص ۲۶.

  • نام منبع :
    الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبائي نژاد،محمود؛ السيّدطبائي،روح الله
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1927002
صفحه از 1486
پرینت  ارسال به