883
الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام

سَيَطولُ بَعدي يا سُكَينَةُ فَاعلَمي‏مِنكِ البُكاءُ إذَا الحِمامُ‏۱دَهاني‏
لا تُحرِقي قَلبي بِدَمعِكِ حَسرَةًما دامَ مِنِّي الرّوحُ فِي جُثماني‏
وإذا قُتِلتُ فَأَنتِ أولى‏ بِالَّذي‏تَأتينَهُ يا خَيرَةَ النِّسوانِ‏۲

9 / 3

وَصايَا الإِمامِ عليه السلام‏

۱۱۱۷.إثبات الوصيّة : ثُمَّ أحضَرَ عَلِيَّ بنَ الحُسَينِ عليه السلام ، وكانَ عَليلاً ، فَأَوصى‏ إلَيهِ بِالاِسمِ الأَعظَمِ ومَواريثِ الأَنبِياءِ عليهم السلام ، وعَرَّفَهُ أنَّهُ قَد دَفَعَ العُلومَ وَالصُّحُفَ وَالمَصاحِفَ وَالسِّلاحَ إلى‏ اُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنها ، وأمَرَها أن تَدفَعَ جَميعَ ذلِكَ إلَيهِ .۳

۱۱۱۸.الكافي عن أبي الجارود عن أبي جعفر [الباقر] عليه السلام : إنَّ الحُسَينَ بنَ عَلِيٍّ عليه السلام لَمّا حَضَرَهُ الَّذي حَضَرَهُ ، دَعَا ابنَتَهُ الكُبرى‏ فاطِمَةَ بِنتَ الحُسَينِ ، فَدَفَعَ إلَيها كِتاباً مَلفوفاً ووَصِيَّةً ظاهِرَةً ، وكانَ عَلِيُّ بنُ الحُسَينِ عليه السلام مَبطوناً۴ مَعَهُم لا يَرَونَ إلّا أنَّهُ لِما بِهِ ، فَدَفَعَت فاطِمَةُ الكِتابَ إلى‏ عَلِيِّ بنِ الحُسَينِ عليه السلام ، ثُمَّ صارَ وَاللَّهِ ذلِكَ الكِتابُ إلَينا يا زِيادُ .
قالَ : قُلتُ : ما في ذلِكَ الكِتابِ جَعَلَنِيَ اللَّهُ فِداكَ ؟
قالَ : فيهِ - وَاللَّهِ - ما يَحتاجُ إلَيهِ وُلدُ آدَمَ مُنذُ خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ إلى‏ أن تَفنَى الدُّنيا ، وَاللَّهِ إنَّ فيهِ الحُدودَ ، حَتّى‏ أنَّ فيهِ أرشَ‏۵ الخَدشِ .۶

۱۱۱۹.الكافي عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر [الباقر] عليه السلام : لَمّا حَضَرَ عَلِيَّ بنَ الحُسَينِ عليه السلام الوَفاةُ ضَمَّني إلى‏

1.الحِمَامُ : الموت (النهاية : ج ۱ ص ۴۴۶ «حمم») .

2.المناقب لابن شهرآشوب : ج ۴ ص ۱۰۹ .

3.إثبات الوصيّة : ص ۱۷۷ .

4.المَبْطُون : العليل البطن (الصحاح : ج ۵ ص ۲۰۸۰ «بطن») .

5.الأرْش : دِيَةُ الجراحات (الصحاح : ج ۳ ص ۹۹۵ «أرش») .

6.الكافي : ج ۱ ص ۳۰۳ ح ۱ ، الإمامة والتبصرة : ص ۱۹۷ ح ۵۱ ، بصائر الدرجات : ص ۱۴۸ ح ۹ وليس فيهما ذيله من «واللَّه إنّ فيه» ، إعلام الورى : ج ۱ ص ۴۸۲ وليس فيه ذيله من «قال : قلت» وفيها بزيادة «ووصيّة باطنة» بعد «ظاهرة» ، المناقب لابن شهرآشوب : ج ۴ ص ۱۷۲ وليس فيه من «وكان عليّ بن الحسين» وراجع : إثبات الوصيّة : ص ۱۷۷ .


الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
882

أتَوهُ بِشَي‏ءٍ أوسَعَ مِنهُ - دونَ السَّراويلِ وفَوقَ التُّبّانِ - فَلَبِسَهُ .۱

۱۱۱۴.تاريخ الطبري عن أبي مخنف عن سليمان بن أبي راشد عن حميد بن مسلم : لَمّا بَقِيَ الحُسَينُ عليه السلام في ثَلاثَةِ رَهطٍ۲ أو أربَعَةٍ ، دَعا بِسَراويلَ مُحَقَّقَةٍ يُلمَعُ فيهَا البَصَرُ ، يَمانِيٍّ مُحَقَّقٍ‏۳ ، فَفَزَرَهُ ونَكَثَهُ لِكَيلا يُسلَبَهُ ، فَقالَ لَهُ بَعضُ أصحابِهِ : لَو لَبِستَ تَحتَهُ تُبّاناً .
قالَ : ذلِكَ ثَوبُ مَذَلَّةٍ ولا يَنبَغي لي أن ألبَسَهُ .
قالَ : فَلَمّا قُتِلَ ، أقبَلَ بَحرُ بنُ كَعبٍ فَسَلَبَهُ إيّاهُ ، فَتَرَكَهُ مُجَرَّداً .
قالَ أبو مِخنَفٍ : حَدَّثَني عَمرُو بنُ شُعَيبٍ ، عَن مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الرَّحمنِ ، أنَّ يَدَي بَحرِ بنِ كَعبٍ كانَتا فِي الشِّتاءِ تَنضَحانِ الماءَ ، وفِي الصَّيفِ تَيبَسانِ كَأَنَّهُما عودٌ .۴

۱۱۱۵.الإرشاد : حَمَلَتِ الرَّجّالَةُ يَميناً وشِمالاً عَلى‏ مَن كانَ بَقِيَ مَعَ الحُسَينِ عليه السلام فَقَتَلوهُم ، حَتّى‏ لَم يَبقَ مَعَهُ إلّا ثَلاثَةُ نَفَرٍ أو أربَعَةٌ ، فَلَمّا رَأى‏ ذلِكَ الحُسَينُ عليه السلام دَعا بِسَراويلَ يَمانِيَّةٍ يُلمَعُ فيهَا البَصَرُ ، فَفَزَرَها ثُمَّ لَبِسَها ، وإنَّما فَزَرَها لِكَي لا يُسلَبَها بَعدَ قَتلِهِ . فَلَمّا قُتِلَ ، عَمَدَ أبجَرُ بنُ كَعبٍ إلَيهِ فَسَلَبَهُ السَّراويلَ وتَرَكَهُ مُجَرَّداً . فَكانَت يَدا أبجَرَ بنِ كَعبٍ بَعدَ ذلِكَ تَيبَسانِ فِي الصَّيفِ حَتّى‏ كَأَنَّهُما عودانِ ، وتَتَرَطَّبانِ فِي الشِّتاءِ فَتَنضَحانِ دَماً وقَيحاً ، إلى‏ أن أهلَكَهُ اللَّهُ .۵

9 / 2

وَداعُ الإِمامِ عليه السلام النِّساءَ

۱۱۱۶.المناقب لابن شهرآشوب : ثُمَّ وَدَّعَ [الحُسَينُ عليه السلام‏] النِّساءَ ، وكانَت سُكَينَةُ تَصيحُ ، فَضَمَّها إلى‏ صَدرِهِ وقالَ :

1.المناقب لابن شهرآشوب : ج ۴ ص ۱۰۹ .

2.الرَّهْطُ : هم عشيرة الرجل وأهله ، والرهط من الرجال ما دون العشرة (النهاية : ج‏۲ ص‏۲۸۳ «رهط»).

3.ثوب مُحقّق : عليه وشي على صورة الحقق... ، وثوب مُحقّق : إذا كان محكم النسج (لسان العرب : ج ۱۰ ص ۵۵ «حقق») .

4.تاريخ الطبري : ج ۵ ص ۴۵۱ ، أنساب الأشراف : ج ۳ ص ۴۰۸ وليس فيه من «مُحقّقة» إلى «ألبسه» ، الكامل في التاريخ : ج ۲ ص ۵۷۲ كلاهما نحوه ، تذكرة الخواصّ : ص ۲۵۳ عن هشام بن محمّد .

5.الإرشاد : ج ۲ ص ۱۱۱ ، إعلام الورى : ج ۱ ص ۴۶۸ وليس فيه «يمانيّة» ، مثير الأحزان : ص ۷۴ نحوه وفيه «بحر بن كعب» .

  • نام منبع :
    الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبائي نژاد،محمود؛ السيّدطبائي،روح الله
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1926958
صفحه از 1486
پرینت  ارسال به