991
الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام

فَجاءَت كِندَةُ بِثَلاثَةَ عَشَرَ رَأساً ، وصاحِبُهُم قَيسُ بنُ الأَشعَثِ . وجاءَت هَوازِنُ بِعِشرينَ رَأساً ، وصاحِبُهُم شِمرُ بنُ ذِي الجَوشَنِ . وجاءَت تَميمٌ بِسَبعَةَ عَشَرَ رَأساً ، وجاءَت بَنو أسَدٍ بِسِتَّةِ أرؤُسٍ ، وجاءَت مَذحِجٌ بِسَبعَةِ أرؤُسٍ ، وجاءَ سائِرُ الجَيشِ بِسَبعَةِ أرؤُسٍ ، فَذلِكَ سَبعونَ رَأساً .۱

۱۳۸۷.الأخبار الطوال : أقامَ عُمَرُ بنُ سَعدٍ بِكَربَلاءَ بَعدَ مَقتَلِ الحُسَينِ عليه السلام يَومَينِ ، ثُمَّ أذَّنَ فِي النّاسِ بِالرَّحيلِ ، وحُمِلَتِ الرُّؤوسُ عَلى‏ أطرافِ الرِّماحِ ، وكانَتِ اثنَينِ وسَبعينَ رَأساً .
جاءَت هَوازِنُ مِنها بِاثنَينِ وعِشرينَ رَأساً . وجاءَت تَميمٌ بِسَبعَةَ عَشَرَ رَأساً مَعَ الحُصَينِ بنِ نُمَيرٍ . وجاءَت كِندَةُ بِثَلاثَةَ عَشَرَ رَأساً مَعَ قَيسِ بنِ الأَشعَثِ . وجاءَت بَنو أسَدٍ بِسِتَّةِ رُؤوسٍ مَعَ هِلالٍ الأَعوَرِ . وجاءَتِ الأَزدُ بِخَمسَةِ۲ رُؤوسٍ مَعَ عَيهَمَةَ بنِ زُهَيرٍ . وجاءَت ثَقيفٌ بِاثنَي عَشَرَ رَأساً مَعَ الوَليدِ بنِ عَمرٍو .۳

۱۳۸۸.الملهوف : رُوِيَ أنَّ رُؤوسَ أصحابِ الحُسَينِ عليه السلام كانَت ثَمانِيَةً وسَبعينَ رَأساً ، فَاقتَسَمَتهَا القَبائِلُ ؛ لِتَتَقَرَّبَ بِذلِكَ إلى‏ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ ، وإلى‏ يَزيدَ بنِ مُعاوِيَةَ .
فَجاءَت كِندَةُ بِثَلاثَةَ عَشَرَ رَأساً ، وصاحِبُهُم قَيسُ بنُ الأَشعَثِ . وجاءَت هَوازِنُ بِاثنَي عَشَرَ رَأساً ، وصاحِبُهُم شِمرُ بنُ ذِي الجَوشَنِ . وجاءَت تَميمٌ بِسَبعَةِ عَشَرَ رَأساً .
وجاءَت بَنو أسَدٍ بِسِتَّةَ عَشَرَ رَأساً ، وجاءَت مَذحِجٌ بِسَبعَةِ رُؤوسٍ ، وجاءَ سائِرُ النّاسِ بِثَلاثَةَ عَشَرَ رَأساً .۴

۱۳۸۹.الفصول المهمّة : كانَت عِدَّةُ رُؤوسِ القَتلَى الَّتي حُمِلَت إلى‏ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ لَعَنَهُ اللَّهُ مَعَ صُحبَةِ رَأسِ الحُسَينِ عليه السلام سَبعينَ رَأساً ، وذلِكَ أنَّ كِندَةَ جاءَت بِثَلاثَةَ عَشَرَ رَأساً مَعَ مُقَدِّمِهِم قَيسُ بنُ

1.تاريخ الطبري : ج ۵ ص ۴۶۷ ، الكامل في التاريخ : ج ۲ ص ۵۸۱ ، المنتظم : ج ۵ ص ۳۴۱ و ليس فيه ذيله من «وجاء سائر الجيش» ، أنساب الأشراف : ج ۳ ص ۴۱۲ ؛ المناقب لابن شهرآشوب : ج ۴ ص ۱۱۲ وفيه «وجاءت بنو أسد بتسعة رؤوس» وفيهما «وجاء سائر الجيش بتسعة رؤوس» ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۶۲ .

2.في المصدر : «بخمس» ، وهو تصحيف .

3.الأخبار الطوال : ص ۲۵۹ ، بغية الطلب في تاريخ حلب : ج ۶ ص ۲۶۳۰ و فيه «بأربعة عشر» بدل «بسبعة عشر».

4.الملهوف : ص ۱۹۰ ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۶۲ .


الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
990

قالَ : فَلَمّا أصبَحَ غَدا بِالرَّأسِ إلى‏ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ .۱

۱۳۸۴.أنساب الأشراف : بَعَثَ عُمَرُ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام مِن يَومِهِ مَعَ خَولِيِّ بنِ يَزيدَ الأَصبَحِيِّ مِن حِميَرَ ، وحُمَيدِ بنِ مُسلِمٍ الأَزدِيِّ إلَى ابنِ زِيادٍ ، فَأَقبَلا بِهِ لَيلاً ، فَوَجَدا بابَ القَصرِ مُغلَقاً ، فَأَتى‏ خَولِيٌّ بِهِ مَنزِلَهُ ، فَوَضَعَهُ تَحتَ إجّانَةٍ في مَنزِلِهِ ، وكانَ في مَنزِلِهِ امرَأَةٌ يُقالُ لَهَا النَّوارُ بِنتُ مالِكٍ الحَضرَمِيِّ ، فَقالَت لَهُ : مَا الخَبَرُ ؟ قالَ : جِئتُ بِغِنَى الدَّهرِ ، هذا رَأسُ الحُسَينِ مَعَكِ فِي الدّارِ !!
فَقالَت : وَيلَكَ! جاءَ النّاسُ بِالفِضَّةِ وَالذَّهَبِ ، وجِئتَ بِرَأسِ ابنِ بِنتِ رَسولِ اللَّهِ !! وَاللَّهِ ، لا يَجمَعُ رَأسي ورَأسَكَ شَي‏ءٌ أبَداً .۲

۱۳۸۵.مثير الأحزان : لَمّا قارَبوا [أي حَمَلَةُ رَأسِ الحُسَينِ عليه السلام‏] الكوفَةَ كانَ عُبَيدُ اللَّهِ بنُ زِيادٍ بِالنُّخَيلَةِ - وهِيَ العَبّاسِيَّةُ - ودَخَلَ لَيلاً .
ورُوِّيتُ : أنَّ النَّوارَ ابنَةَ مالِكٍ زَوجَةَ خَولِيِّ بنِ يَزيدَ الأَصبَحِيِّ ، قالَت : أقبَلَ خَولِيٌّ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام ، فَدَخَلَ البَيتَ ، فَوَضَعَهُ تَحتَ إجّانَةٍ ، وأوى‏ إلى‏ فِراشِهِ .
فَقُلتُ : مَا الخَبَرُ ؟ قالَ : جِئتُكِ بِغَناءِ الدَّهرِ ، بِرَأسِ الحُسَينِ!!
قُلتُ : وَيحَكَ! جاءَ النّاسُ بِالذَّهَبِ وَالفِضَّةِ ، وجِئتَ بِرَأسِ الحُسَينِ بنِ رَسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله !! وَاللَّهِ ، لا جَمَعَ رَأسي ورَأسَكَ شَي‏ءٌ أبَداً ، ووَثَبتُ مِن فِراشي ، وقَعَدتُ عِندَ الإِجّانَةِ ، فَوَاللَّهِ ، ما زِلتُ أنظُرُ إلى‏ نورٍ مِثلَ العَمودِ يَسطَعُ مِنَ السَّماءِ إلَى الإِجّانَةِ ، ورَأَيتُ طُيوراً بيضاً تُرَفرِفُ حَولَها .۳

4 / 2

مَجي‏ءُ كُلِّ قَبيلَةٍ بِرُؤوسِ مَن قَتَلَت‏

۱۳۸۶.تاريخ الطبري عن أبي مخنف : لَمّا قُتِلَ الحُسَينُ بنُ عَلِيٍّ عليه السلام جي‏ءَ بِرُؤوسِ مَن قُتِلَ مَعَهُ مِن أهلِ بَيتِهِ وشيعَتِهِ وأنصارِهِ إلى‏ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ .

1.تاريخ الطبري : ج ۵ ص ۴۵۵ ، الكامل في التاريخ : ج ۲ ص ۵۷۴ ، مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : ج ۲ ص ۱۰۱ ، البداية والنهاية : ج ۸ ص ۱۸۹ كلّها نحوه ؛ بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۲۵ وراجع : المناقب لابن شهرآشوب : ج ۴ ص ۶۰ .

2.أنساب الأشراف : ج ۲ ص ۴۱۱ .

3.مثير الأحزان : ص ۸۵ وراجع : جواهر المطالب : ج ۲ ص ۲۹۰ .

  • نام منبع :
    الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبائي نژاد،محمود؛ السيّدطبائي،روح الله
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1926990
صفحه از 1486
پرینت  ارسال به