993
الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام

۱۳۹۶.أنساب الأشراف : اُحتُزَّت رُؤوسُ القَتلى‏ ، فَحُمِلَ إلَى ابنِ زِيادٍ اثنانِ وسَبعونَ رَأساً ، مَعَ شِمرِ بنِ ذِي الجَوشَنِ ، وقَيسِ بنِ الأَشعَثِ ، وعَمرِو بنِ الحَجّاجِ الزُّبَيدِيِّ ، وعَزرَةَ بنِ قَيسٍ الأَحمَسِيِّ مِن بَجيلَةَ ، فَقَدِموا بِالرُّؤوسِ عَلَى ابنِ زِيادٍ .۱

۱۳۹۷.الملهوف : إنَّ عُمَرَ بنَ سَعدٍ بَعَثَ بِرَأسِ الحُسَينِ عَلَيهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ في ذلِكَ اليَومِ . . . إلى‏ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ ، وأمَرَ بِرُؤوسِ الباقينَ مِن أصحابِهِ وأهلِ بَيتِهِ ، فَقُطِعَت .۲

4 / 4

تَقديمُ رُؤوسِ الشُّهَداءِ إلَى ابنِ زِيادٍ

۱۳۹۸.الإرشاد : سَرَّحَ عُمَرُ بنُ سَعدٍ مِن يَومِهِ ذلِكَ - وهُوَ يَومُ عاشوراءَ - بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام مَعَ خَولِيِّ بنِ يَزيدَ الأَصبَحِيِّ وحُمَيدِ بنِ مُسلِمٍ الأَزدِيِّ إلى‏ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ ، وأمَرَ بِرُؤوسِ الباقينَ مِن أصحابِهِ وأهلِ بَيتِهِ ، فَقُطِعَت ،۳ وكانَتِ اثنَينِ وسَبعينَ رَأساً ، وسَرَّحَ بِها مَعَ شِمرِ بنِ ذِي الجَوشَنِ ، وقَيسِ بنِ الأَشعَثِ ، وعَمرِو بنِ الحَجّاجِ ، فَأَقبَلوا حَتّى‏ قَدِموا بِها عَلَى ابنِ زِيادٍ .۴

۱۳۹۹.الأخبار الطوال : كانَتِ الرُّؤوسُ قَد تَقَدَّمَ بِها شِمرُ بنُ ذِي الجَوشَنِ أمامَ عُمَرَ بنِ سَعدٍ .۵

۱۴۰۰.تهذيب الكمال عن بوّاب عبيد اللَّه بن زياد : إنَّهُ لَمّا جي‏ءَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام ، فَوُضِعَ بَينَ يَدَيهِ ، رَأَيتُ حيطانَ دارِ الإِمارَةِ تَسايَلُ دَماً .۶

۱۴۰۱.مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : لَمّا أدخَلَ خَولِيٌّ الأَصبَحِيُّ الرَّأسَ عَلَى ابنِ زِيادٍ - وكانَ الَّذي يَتَوَلّى‏ حَملَهُ بَشيرُ بنُ مالِكٍ - فَقَدَّمَهُ إلَيهِ ، وأنشَأَ يَقولُ :

1.أنساب الأشراف: ج ۳ ص ۴۱۲ .

2.الملهوف : ص ۱۸۹ ، إعلام الورى : ج ۱ ص ۴۷۰ ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۶۲ .

3.في المصدر : «فنظّفت» ، وما في المتن أثبتناه من المصادر الاُخرى‏ .

4.الإرشاد : ج ۲ ص ۱۱۳ ، مثير الأحزان : ص ۸۴ ، إعلام الورى : ج ۱ ص ۴۷۰ ، الملهوف : ص ۱۸۹ و ليس فيه «وكانت اثنين وسبعين رأساً» ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۰۷ وراجع : جواهر المطالب : ج ۲ ص ۲۹۰ .

5.الأخبار الطوال : ص ۲۶۰ ، بغية الطلب في تاريخ حلب : ج ۶ ص ۲۶۳۱ .

6.تهذيب الكمال : ج ۶ ص ۴۳۴ ، تاريخ دمشق : ج ۱۴ ص ۲۲۹ ، ذخائر العقبى : ص ۲۴۹ ، بغية الطلب في تاريخ حلب : ج ۶ ص ۲۶۳۶ وراجع : إثبات الوصيّة : ص ۱۷۸ .


الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
992

الأَشعَثِ ، وجاءَت هَوازِنُ بِعِشرينَ رَأساً ، وجاءَت أخلاطٌ مِنَ العَسكَرِ بِسِتَّةِ رُؤوسٍ .۱

4 / 3

حَملُ الرُّؤوسِ عَلى‏ أطرافِ الرِّماحِ‏

۱۳۹۰.الأخبار الطوال : حُمِلَتِ الرُّؤوسُ عَلى‏ أطرافِ الرِّماحِ ، وكانَتِ اثنَينِ وسَبعينَ رَأساً .۲

۱۳۹۱.تاريخ الطبري عن زرّ بن حبيش : أوَّلُ رَأسٍ رُفِعَ عَلى‏ خَشَبَةٍ ، رَأسُ الحُسَينِ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ ، وصَلَّى اللَّهُ عَلى‏ روحِهِ .۳

۱۳۹۲.تاريخ الطبري عن أبي مخنف : ما هُوَ إلّا أن قُتِلَ الحُسَينُ عليه السلام ، فَسُرِّحَ بِرَأسِهِ مِن يَومِهِ ذلِكَ [يَومِ عاشوراءَ ]مَعَ خَولِيِّ بنِ يَزيدَ وحُمَيدِ بنِ مُسلِمٍ الأَزدِيِّ إلى‏ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ .۴

۱۳۹۳.تاريخ الطبري عن قرّة بن قيس التميمي : وقُطِفَ رُؤوسُ الباقينَ ، فَسُرِّحَ بِاثنَينِ وسَبعينَ رَأساً مَعَ شِمرِ بنِ ذِي الجَوشَنِ ، وقَيسِ بنِ الأَشعَثِ ، وعَمرِو بنِ الحَجّاجِ ، وعَزرَةَ بنِ قَيسٍ ، فَأَقبَلوا حَتّى‏ قَدِموا بِها عَلى‏ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ .۵

۱۳۹۴.الأخبار الطوال : بَعَثَ عُمَرُ بنُ سَعدٍ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام مِن ساعَتِهِ إلى‏ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ مَعَ خَولِيِّ بنِ يَزيدَ الأَصبَحِيِّ .۶

۱۳۹۵.تاريخ اليعقوبي : بادَرَ القَومُ ، فَاحتَزّوا رَأسَهُ [أي رَأسَ الحُسَينِ عليه السلام‏] ، وبَعَثوا بِهِ إلى‏ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ .۷

1.الفصول المهمّة : ص ۱۹۵ .

2.الأخبار الطوال : ص ۲۵۹ .

3.تاريخ الطبري : ج ۵ ص ۳۹۴ ، الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) : ج ۱ ص ۴۸۳ الرقم ۴۴۵ ، الردّ على المتعصّب العنيد : ص ۴۰ ، المعجم الكبير : ج ۳ ص ۱۲۵ الرقم ۲۸۷۶ عن الشعبي ، الكامل في التاريخ : ج ۲ ص ۵۷۶ ؛ مثير الأحزان : ص ۷۹ ، كشف الغمّة : ج ۲ ص ۲۶۷ ، الأمالي للشجري : ج ۱ ص ۱۶۴ عن الشعبي والخمسة الأخيرة نحوه .

4.تاريخ الطبري : ج ۵ ص ۴۵۵ ، أنساب الأشراف : ج ۳ ص ۴۱۱ ، الكامل في التاريخ : ج ۲ ص ۵۷۴ ؛ الإرشاد : ج ۲ ص ۱۱۳ ، الملهوف : ص ۱۸۹ ، مثير الأحزان : ص ۸۴ ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۰۷ و ص ۶۲ .

5.تاريخ الطبري : ج ۵ ص ۴۵۶ ، مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : ج ۲ ص ۳۹ نحوه وراجع : الكامل في التاريخ : ج ۲ ص ۵۷۴ .

6.الأخبار الطوال : ص ۲۵۹ ، بغية الطلب في تاريخ حلب : ج ۶ ص ۲۶۳۰ وراجع : مقاتل الطالبيّين : ص ۱۱۸ و الردّ على المتعصّب العنيد : ص ۴۰ والمحن : ص ۱۵۰ .

7.تاريخ اليعقوبي : ج ۲ ص ۲۴۵ .

  • نام منبع :
    الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبائي نژاد،محمود؛ السيّدطبائي،روح الله
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1926919
صفحه از 1486
پرینت  ارسال به