997
الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام

۱۴۱۲.الإرشاد : لَمّا أصبَحَ عُبَيدُ اللَّهِ بنُ زِيادٍ بَعَثَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام ، فَديرَ بِهِ في سِكَكِ‏۱ الكوفَةِ كُلِّها وقَبائِلِها .۲

۱۴۱۳.تذكرة الخواصّ : إنَّ ابنَ زِيادٍ نَصَبَ الرُّؤوسَ كُلَّها بِالكوفَةِ عَلَى الخَشَبِ ، وكانَت زِيادَةً عَلى‏ سَبعينَ رَأساً ، وهِيَ أوَّلُ رُؤوسٍ نُصِبَت فِي الإِسلامِ بَعدَ رَأسِ مُسلِمِ بنِ عَقيلٍ بِالكوفَةِ .۳

۱۴۱۴.الملهوف : أمَرَ ابنُ زِيادٍ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام ، فَطيفَ بِهِ في سِكَكِ الكوفَةِ ، ويَحِقُّ لي أن أتَمَثَّلَ هُنا أبياتاً لِبَعضِ ذَوِي العُقولِ ، يَرثي بها قَتيلاً مِن آلِ الرَّسولِ صلى اللَّه عليه وآله فَقالَ :


رَأسُ ابنِ بِنتِ مُحَمَّدٍ ووَصِيِّهِ‏لِلنّاظِرينَ عَلى‏ قَناةٍ يُرفَعُ‏
وَالمُسلِمونَ بِمَنظَرٍ وبِمَسمَعِ‏لا مُنكِرٌ مِنهُم ولا مُتَفَجِّعُ‏
كُحِلَت بِمَنظَرِكَ العُيونُ عَمايَةًوأصَمَّ رُزؤُكُ كُلَّ اُذُنٍ تَسمَعُ‏
أيقَظتَ أجفاناً وكُنتَ لَها كَرىً‏۴وأنَمتَ عَيناً لَم تَكُن بِكَ تَهجُعُ‏
ما رَوضَةٌ إلّا تَمَنَّت أنَّهالَكَ حُفرَةٌ ولِخَطِّ قَبرِكَ مَضجَعُ‏۵

4 / 7

بَعثُ رُؤوسِ الشُّهَداءِ إلى‏ يَزيدَ

۱۴۱۵.تاريخ الطبري عن أبي مخنف : دَعَا [ابنُ زِيادٍ] زَحرَ بنَ قَيسٍ ، فَسَرَّحَ‏۶ مَعَهُ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام ورُؤوسِ أصحابِهِ إلى‏ يَزيدَ بنِ مُعاوِيَةَ ، وكانَ مَعَ زَحرٍ أبو بُردَةَ بنُ عَوفٍ الأَزدِيُّ ، وطارِقُ بنُ أبي ظَبيانَ الأَزدِيُّ ، فَخَرَجوا حَتّى‏ قَدِموا بِهَا الشّامَ عَلى‏ يَزيدَ بنِ مُعاوِيَةَ .۷

1.السِّكَّةُ : الزقاق ، والجمع سِكك (المصباح المنير : ص ۲۸۲ «سكك») .

2.الإرشاد : ج ۲ ص ۱۱۷ ، إعلام الورى‏ : ج ۱ ص ۴۷۳ ، كشف الغمّة : ج ۲ ص ۲۷۹ ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۲۱ .

3.تذكرة الخواصّ : ص ۲۵۹ نقلاً عن ابن سعد في الطبقات .

4.الكَرَى : النُّعاس (الصحاح : ج ۶ ص ۲۴۷۲ «كري») .

5.الملهوف : ص ۲۰۳ ، المناقب لابن شهرآشوب : ج ۴ ص ۱۲۶ وليس فيه صدره إلى «فقال» ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۱۹ .

6.سَرَّحْتُ فلاناً : إذا أرسلتَه (الصحاح : ج ۱ ص ۳۷۴ «سرح») .

7.تاريخ الطبري : ج ۵ ص ۴۵۹ ، أنساب الأشراف : ج ۳ ص ۴۱۵ ، تاريخ دمشق : ج ۱۸ ص ۴۴۵ ، البداية والنهاية : ج ۸ ص ۱۹۱ ؛ الإرشاد : ج ۲ ص ۱۱۸ ، إعلام الورى : ج ۱ ص ۴۷۳ كلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۲۴ .


الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
996

لَجَميلاً !۱

۱۴۰۹.الطبقات الكبرى‏ (الطبقة الخامسة من الصحابة) : لَمّا وُضِعَتِ الرُّؤوسُ بَينَ يَدَي عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ ، جَعَلَ يَضرِبُ بِقَضيبٍ مَعَهُ عَلى‏ فِيِّ الحُسَينِ عليه السلام ، وهُوَ يَقولُ :


يُفَلِّقنَ‏۲هاماً۳مِن اُناسٍ أعِزَّةٍعَلَينا وهُم كانوا أعَقَّ وأظلَما
فَقالَ لَهُ زَيدُ بنُ أرقَمَ : لَو نَحَّيتَ هذَا القَضيبَ ، فَإِنَّ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله كانَ يَضَعُ فاهُ عَلى‏ مَوضِعِ هذَا القَضيبِ .۴

۱۴۱۰.الأمالي للصدوق عن حاجب عبيد اللَّه بن زياد : إنَّهُ لَمّا جي‏ءَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام أمَرَ فَوُضِعَ بَينَ يَدَيهِ في طَستٍ مِن ذَهَبٍ ، وجَعَلَ يَضرِبُ بِقَضيبٍ في يَدِهِ عَلى‏ ثَناياهُ ، ويَقولُ : لَقَد أسرَعَ الشَّيبُ إلَيكَ يا أبا عَبدِ اللَّهِ .
فَقالَ رَجُلٌ مِنَ القَومِ : مَه ! فَإِنّي رَأَيتُ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله يَلثِمُ حَيثُ تَضَعُ قَضيبَكَ .
فَقالَ : يَومٌ بِيَومِ بَدرٍ .۵

راجع : ص 1030 (الفصل السادس / إشخاص أهل البيت إلى الكوفة) .

4 / 6

تَسييرُ رُؤوسِ الشُّهَداءِ فِي الكوفَةِ

۱۴۱۱.تاريخ الطبري عن أبي مخنف : إنَّ عُبَيدَ اللَّهِ بنَ زِيادٍ نَصَبَ رَأسَ الحُسَينِ عليه السلام بِالكوفَةِ ، فَجَعَلَ يُدارُ بِهِ فِي الكوفَةِ .۶

1.الأمالي للشجري : ج ۱ ص ۱۶۴ ؛ تاريخ دمشق : ج ۱۴ ص ۲۳۶ عن الحسن نحوه .

2.فَلَقْتُ الشي‏ء : شَقَقْتُه (الصحاح : ج ۴ ص ۱۵۴۴ «فلق») .

3.الهامةُ : الرأس (النهاية : ج ۵ ص ۲۸۳ «هوم») .

4.الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) : ج ۱ ص ۴۸۱ .

5.الأمالي للصدوق : ص ۲۲۹ ح ۲۴۲ ، روضة الواعظين : ص ۲۱۰ ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۱۵۴ ح ۳ .

6.تاريخ الطبري : ج ۵ ص ۴۵۹ ، أنساب الأشراف : ج ۳ ص ۴۱۵ ، تاريخ دمشق : ج ۱۸ ص ۴۴۴ ، الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) : ج ۱ ص ۴۸۳ و فيه «أمر عبيد اللَّه برأس الحسين ، فنصب» فقط ، الكامل في التاريخ : ج ۲ ص ۵۷۶ و فيه «أمر ابن زياد برأس الحسين ، فطيف به في الكوفة» فقط ، المنتظم : ج ۵ ص ۳۴۱ ، الردّ على المتعصّب العنيد : ص ۴۰ ، البداية والنهاية : ج ۸ ص ۱۹۱ و الثلاثة الأخيرة نحوه .

  • نام منبع :
    الصّحيح من مقتل سيّد الشّهداء و أصحابه عليهم السّلام
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبائي نژاد،محمود؛ السيّدطبائي،روح الله
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1922400
صفحه از 1486
پرینت  ارسال به