181
البضاعة المزجاة المجلد الرابع

وقيل: منقطع.۱(قال: نزلت في رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وعليّ وحمزة وجعفر) حيث اُخرجوا من مكّة. ولعلّ اختصاص النزول بهم؛ لكونهم الأصل والعمدة بين المهاجرين.
(وجرت في الحسين عليه السلام) استتباعاً.

متن الحديث الرابع والثلاثين والخمسمائة

۰.ابْنُ مَحْبُوبٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ بُرَيْدِ۲الْكُنَاسِيِّ ، قَالَ :
سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ :«يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ ما ذا أُجِبْتُمْ قالُوا لا عِلْمَ لَنا»۳؟
قَالَ : فَقَالَ :
«إِنَّ لِهذَا تَأْوِيلًا يَقُولُ : مَا ذَا أُجِبْتُمْ فِي أَوْصِيَائِكُمُ الَّذِينَ خَلَّفْتُمُوهُمْ عَلى‏ أُمَمِكُمْ؟ قَالَ : فَيَقُولُونَ : لَا عِلْمَ لَنَا بِمَا فَعَلُوا مِنْ بَعْدِنَا» .

شرح‏

السند مجهول.
قوله: (سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول اللَّه عزّ وجلّ) في سورة المائدة: «وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ»۴.
قال البيضاوي:
أي فإن لم تتّقوا ولم تسمعوا كنتم قوماً فاسقين «وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ».
فقوله: «يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ» ظرف له. وقيل: بدل من مفعول «واتّقوا» بدل الاشتمال، أو مفعول «واسمعوا» على حذف المضاف، أي واسمعوا خبر يوم جمعهم، أو منصوب بإضمار «اذكر».
«فَيَقُولُ» أي للرسل: «مَاذَا أُجِبْتُمْ» أي إجابة أجبتُم على أنّ ماذا في موضع المصدر، أو بأيّ شي‏ء أجبتم، فحذف الجار، وهذا السؤال لتوبيخ قومهم، كما أنّ سؤال

1.تفسير البيضاوي، ج ۴، ص ۱۲۸.

2.في الطبعة الجديدة: «يزيد».

3.المائدة (۵): ۱۰۹.

4.المائدة (۵): ۱۰۸.


البضاعة المزجاة المجلد الرابع
180

للشرك ولكلّ معصية.۱(بظلم) أي بغير حقّ.
قيل: الباء للتعدية.۲ وقيل: هو بيان الوجه، أي على وجه الظلم.۳
وقال البيضاوي: «هما حالان مترادفان، أو الثاني بدل من الأوّل بإعادة الجار، أو صلة له، أي ملحداً بسبب الظلم كالإشراك واقتراف الآثام».۴(فقال: من عبد فيه غير اللَّه) إلى آخره، لعلّ المراد أنّهما من أشدّ أفراد الإلحاد والظلم وأقبحها، فلا ينافي ما ورد أنّ ضرب الخادم من ذلك.

متن الحديث الثالث والثلاثين والخمسمائة

۰.ابْنُ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ سَلَّامِ بْنِ الْمُسْتَنِيرِ :
عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى‏ :«الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ»۵قَالَ :
«نَزَلَتْ فِي رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله وَعَلِيٍّ وَحَمْزَةَ وَجَعْفَرٍ وَجَرَتْ فِي الْحُسَيْنِ عليهم السلام أَجْمَعِينَ» .

شرح‏

السند مجهول.
قوله: (عن أبي جعفر عليه السلام في قول اللَّه تبارك وتعالى) في سورة الحجّ: «الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ».
قال البيضاوي:
يعني مكّه «بِغَيْرِ حَقٍّ» بغير موجب استحقّوا به «إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ» على طريقة قول النابغة:


ولا عيب فيهم غير أنّ سيوفهم‏بهنّ فلول من قراع الكتائب‏

1.راجع: أحكام القرآن لابن العربي، ج ۳، ص ۱۲۷۶.

2.مجمع البيان، ج ۷، ص ۱۴۳.

3.راجع: التبيان، ج ۷، ص ۳۰۷؛ مجمع البيان، ج ۷، ص ۱۴۲.

4.تفسير البيضاوي، ج ۴، ص ۱۲۲.

5.الحجّ (۲۲): ۴۰.

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الرابع
    سایر پدیدآورندگان :
    احمدی جلفایی، حمید ، فاضل البخشایشی، جواد
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 73768
صفحه از 568
پرینت  ارسال به