375
البضاعة المزجاة المجلد الرابع

وَإِنَّمَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ هذَا شَيْطَاناً مُثِّلَ لَكَ، فَانْصَرِفْ ؛ فَإِنَّكَ لَا تَرى‏ شَيْئاً ، فَانْصَرَفَ ، وَمَاتَتْ مِنْ لَيْلَتِهَا ، فَأَصْبَحَتْ فَإِذَا۱ عَلى‏ بَابِهَا مَكْتُوبٌ : احْضُرُوا فُلَانَةَ ؛ فَإِنَّهَا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَارْتَابَ النَّاسُ ، فَمَكَثُوا ثَلَاثاً لَايَدْفِنُونَهَا۲ ارْتِيَاباً فِي أَمْرِهَا ، فَأَوْحَى اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - إِلى‏ نَبِيٍّ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ - لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ عليه السلام : أَنِ ائْتِ فُلَانَةَ ، فَصَلِّ عَلَيْهَا ، وَمُرِ النَّاسَ أَنْ يُصَلُّوا عَلَيْهَا ؛ فَإِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهَا ، وَأَوْجَبْتُ لَهَا الْجَنَّةَ بِتَثْبِيطِهَا عَبْدِي فُلَاناً عَنْ مَعْصِيَتِي» .

شرح‏

السند ضعيف.
قوله: (لم يقارف).
في الصحاح: «قارف فلان الخطيئة، أي خالطها».۳
وقوله: (فنخر إبليس نخرة).
يُقال: نخر - كضرب ونصر - نخيراً: إذا مدّ الصوت في خياشيمه.
وقوله: (لم يجرّب النساء) أي لم يخالطهنّ، ولم يعرف طريق مباشرتهنّ.
في القاموس: «جرّبه تجربةً: اختبره. ورجلٌ مجرّب - كمعظّم - بُلي ما عنده. ومجرّب: عرف الاُمور».۴
وفي بعض النسخ: «لم يحبّ النساء».
وقوله: (تقاصرت إليه نفسه) أي ظهر له تقصيرها.
في القاموس: «تقاصر: انتهى. وعنه: عجز».۵
وقوله: (منها) أي من فلانة البغية.
قال الجوهري: «نال خيراً ينال نيلاً؛ أي أصاب، وأصله نيل ينيل مثل تعب يتعب، وأناله غيره، والأمر منه: نَل بفتح النون».۶
وقوله: (بجلابيبه).
في القاموس: «الجلباب - كسرداب وسنمار - : القميص، وثوب واسع للمرأة دون

1.في بعض نسخ الكافي: «وإذا».

2.في الطبعة القديمة: «لم يدفنوها».

3.الصحاح، ج ۴، ص ۱۴۱۶ (قرف).

4.القاموس المحيط، ج ۱، ص ۴۵ (جرب).

5.القاموس المحيط، ج ۲، ص ۱۱۷ (قصر).

6.الصحاح، ج ۵، ص ۱۸۳۷ (نيل).


البضاعة المزجاة المجلد الرابع
374

عَمَّنْ أَخْبَرَهُ :
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ عَابِدٌ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمْ يُقَارِفْ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا شَيْئاً ، فَنَخَرَ إِبْلِيسُ نَخْرَةً ، فَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ جُنُودُهُ ، فَقَالَ : مَنْ لِي بِفُلَانٍ؟ فَقَالَ‏1 بَعْضُهُمْ : أَنَا2 ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ تَأْتِيهِ ، فَقَالَ‏3 : مِنْ نَاحِيَةِ النِّسَاءِ ، قَالَ : لَسْتَ لَهُ ، لَمْ يُجَرِّبِ النِّسَاءَ ، فَقَالَ لَهُ آخَرُ : فَأَنَا لَهُ‏4 ، فَقَالَ‏5 : مِنْ أَيْنَ تَأْتِيهِ؟ قَالَ : مِنْ نَاحِيَةِ الشَّرَابِ وَاللَّذَّاتِ ، قَالَ : لَسْتَ لَهُ ، لَيْسَ هذَا بِهذَا6 ، قَالَ آخَرُ : فَأَنَا لَهُ ، قَالَ: مِنْ أَيْنَ تَأْتِيهِ؟ قَالَ : مِنْ نَاحِيَةِ الْبِرِّ ، قَالَ : انْطَلِقْ ، فَأَنْتَ صَاحِبُهُ ، فَانْطَلَقَ إِلى‏ مَوْضِعِ الرَّجُلِ ، فَأَقَامَ‏7 حِذَاهُ‏8 يُصَلِّي» .
قَالَ : «وَكَانَ الرَّجُلُ يَنَامُ وَالشَّيْطَانُ لَا يَنَامُ ، وَيَسْتَرِيحُ وَالشَّيْطَانُ لَا يَسْتَرِيحُ ، فَتَحَوَّلَ إِلَيْهِ الرَّجُلُ وَقَدْ تَقَاصَرَتْ إِلَيْهِ نَفْسُهُ ، وَاسْتَصْغَرَ عَمَلَهُ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ، بِأَيِّ شَيْ‏ءٍ قَوِيتَ عَلى‏ هذِهِ الصَّلَاةِ؟ فَلَمْ يُجِبْهُ ، ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِ‏9 ، فَلَمْ يُجِبْهُ ، ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللَّهِ ، إِنِّي أَذْنَبْتُ ذَنْباً وَأَنَا تَائِبٌ مِنْهُ ، فَإِذَا ذَكَرْتُ الذَّنْبَ قَوِيتُ عَلَى‏10 الصَّلَاةِ ، قَالَ : فَأَخْبِرْنِي بِذَنْبِكَ حَتّى‏ أَعْمَلَهُ وَأَتُوبَ ، فَإِذَا فَعَلْتُهُ قَوِيتُ عَلَى الصَّلَاةِ ، قَالَ : ادْخُلِ الْمَدِينَةَ ، فَسَلْ عَنْ فُلَانَةَ الْبَغِيَّةِ ، فَأَعْطِهَا دِرْهَمَيْنِ ، وَنَلْ مِنْهَا ، قَالَ : وَمِنْ أَيْنَ لِي دِرْهَمَيْنِ؟ مَا أَدْرِي مَا الدِّرْهَمَيْنِ؟ فَتَنَاوَلَ الشَّيْطَانُ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ‏11 دِرْهَمَيْنِ ، فَنَاوَلَهُ إِيَّاهُمَا ، فَقَامَ فَدَخَلَ الْمَدِينَةَ بِجَلَابِيبِهِ ، يَسْأَلُ عَنْ مَنْزِلِ فُلَانَةَ الْبَغِيَّةِ ، فَأَرْشَدَهُ‏12 النَّاسُ ، وَظَنُّوا أَنَّهُ جَاءَ يَعِظُهَا ، فَأَرْشَدُوهُ ، فَجَاءَ إِلَيْهَا فَرَمى‏ إِلَيْهَا بِالدِّرْهَمَيْنِ ، وَقَالَ : قُومِي ، فَقَامَتْ فَدَخَلَتْ مَنْزِلَهَا ، وَقَالَتِ : ادْخُلْ ، وَقَالَتْ : إِنَّكَ جِئْتَنِي فِي هَيْئَةٍ لَيْسَ يُؤْتى‏ مِثْلِي فِي مِثْلِهَا ، فَأَخْبِرْنِي بِخَبَرِكَ ، فَأَخْبَرَهَا .
فَقَالَتْ لَهُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، إِنَّ تَرْكَ الذَّنْبِ أَهْوَنُ مِنْ طَلَبِ التَّوْبَةِ ، وَلَيْسَ كُلُّ مَنْ طَلَبَ التَّوْبَةَ وَجَدَهَا ،

1.في بعض نسخ الكافي: «قال».

2.هكذا في النسخة وأكثر نسخ الكافي. وفي كلتا الطبعتين: + «له».

3.في بعض نسخ الكافي: - «له».

4.في الطبعة القديمة والوافي: + «له».

5.في بعض نسخ الكافي والوافي: + «علم».

6.في بعض نسخ الكافي والوافي: «فقام».

7.في بعض نسخ الكافي والوافي: «بحذائه».

8.في بعض نسخ الكافي: - «عليه».

9.في بعض نسخ الكافي: + «هذه».

10.في بعض نسخ الكافي: «قدميه».

11.في أكثر نسخ الكافي: «فأرشدوه».

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الرابع
    سایر پدیدآورندگان :
    احمدی جلفایی، حمید ، فاضل البخشایشی، جواد
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 72204
صفحه از 568
پرینت  ارسال به