قَالَ : «ثُمَّ قَالَ الرَّجُلُ لِإِبْرَاهِيمَ عليه السلام : أَ لَكَ حَاجَةٌ؟ فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : نَعَمْ ، فَقَالَ۱ : وَمَا هِيَ؟ قَالَ : تَدْعُو اللَّهَ وَأُؤَمِّنُ عَلى دُعَائِكَ ، وَأَدْعُو أَنَا فَتُؤَمِّنُ عَلى دُعَائِي ، فَقَالَ الرَّجُلُ : فِيمَ۲ نَدْعُو۳ اللَّهَ؟ فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام : لِلْمُذْنِبِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : لَا ، فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام : وَلِمَ؟ فَقَالَ : لِأَنِّي قَدْ دَعَوْتُ اللَّهَ - عَزَّ وَجَلَّ - مُنْذُ ثَلَاثِ سِنِينَ بِدَعْوَةٍ لَمْ أَرَ إِجَابَتَهَا حَتَّى السَّاعَةِ ، وَأَنَا أَسْتَحْيِي مِنَ اللَّهِ تَعَالى أَنْ أَدْعُوَهُ حَتّى أَعْلَمَ أَنَّهُ قَدْ أَجَابَنِي ، فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام : فِيمَ۴ دَعَوْتَهُ؟ فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : إِنِّي فِي مُصَلَّايَ هذَا ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ مَرَّ بِي غُلَامٌ أَرْوَعُ ، النُّورُ يَطْلُعُ مِنْ جَبْهَتِهِ ، لَهُ ذُؤَابَةٌ مِنْ خَلْفِهِ ، وَمَعَهُ بَقَرٌ يَسُوقُهَا كَأَنَّمَا دُهِنَتْ دَهْناً ، وَغَنَمٌ يَسُوقُهَا كَأَنَّمَا دُحِسَتْ دَحْساً۵ ، فَأَعْجَبَنِي مَا رَأَيْتُ مِنْهُ ، فَقُلْتُ۶ لَهُ : يَا غُلَامُ ، لِمَنْ هذَا۷ الْبَقَرُ وَالْغَنَمُ؟ فَقَالَ لِي : لِإِبْرَاهِيمَ عليه السلام۸ ، فَقُلْتُ : وَمَنْ أَنْتَ؟ فَقَالَ : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ الرَّحْمنِ ، فَدَعَوْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، وَسَأَلْتُهُ أَنْ يُرِيَنِي خَلِيلَهُ ، فَقَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام : فَأَنَا إِبْرَاهِيمُ خَلِيلُ الرَّحْمنِ ، وَذلِكَ الْغُلَامُ ابْنِي ، فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ عِنْدَ ذلِكَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَجَابَ دَعْوَتِي .
ثُمَّ قَبَّلَ الرَّجُلُ صَفْحَتَيْ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام وَعَانَقَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا الْآنَ فَقُمْ فَادْعُ حَتّى أُؤَمِّنَ عَلى دُعَائِكَ ، فَدَعَا إِبْرَاهِيمُ عليه السلام لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُذْنِبِينَ مِنْ يَوْمِهِ ذلِكَ بِالْمَغْفِرَةِ وَالرِّضَا عَنْهُمْ» . قَالَ : «وَأَمَّنَ الرَّجُلُ عَلى دُعَائِهِ».
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «فَدَعْوَةُ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام بَالِغَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ الْمُذْنِبِينَ مِنْ شِيعَتِنَا إِلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» .
شرح
السند حسن.
قوله: (قد قطع الأرض إلى السماء).
القطع: العبور.
1.في الطبعة القديمة: + «له».
2.هكذا في النسخة وأكثر نسخ الكافي والوافي. وفي كلتا الطبعتين: «فبم».
3.في بعض نسخ الكافي: «تدعو».
4.هكذا في النسخة وأكثر نسخ الكافي. وفي كلتا الطبعتين: «دخست دخساً» بالخاء المعجمة.
5.في بعض نسخ الكافي: «قلت». وفي بعضها: «وقلت».
6.في بعض نسخ الكافي: «هذه».
7.في أكثر نسخ الكافي: - «لابراهيم عليه السلام».