421
البضاعة المزجاة المجلد الرابع

بها فدخل أسفلها فبها، واخضرّت في الحال وخرجت من أطرافها وجوانبها أربعة أغصان؛ في واحد منها الرطب، وفي آخر العنب، وفي آخر التين، وفي آخر الرمّان، فأكلا منها حتّى شبعا، ثمّ أخرج عصاه فعادت إلى سيرتها الاُولى.
ثمّ قال له إبراهيم عليه السلام: يا وليّ اللَّه، إنّ لي إليك حاجة؛ اُريد أن تقضيها لي! قال: وما حاجتك؟ قال: تدعو لي، قال: لا تظنّ بي استجابة دعائي؛ فإنّي سألت اللَّه تعالى منذ أربعين سنة ولم يستحب لي حتّى الساعة، قال: وما هي؟ قال: سألته أن يشرّفني برؤية خليله إبراهيم، قال عليه السلام: من أين عرفت إبراهيم حتّى سألت اللَّه لقاءه؟ قال: بينا أنا ذات يوم أمرّ على شاطئ هذا البحر إذ رأيت غلاماً حسن الوجه وله ذؤابتان مرسلتان إلى حقويه وهو ينادي: اللَّهُمَّ شرّفني برؤية إبراهيم خليك، وعجِّل لي ذلك! فقلت له: مَن أنت؟ قال: أنا إسماعيل بن إبراهيم، أشتاق إلى طلعة أبٍ كريم. فقال هوذى: فأنا سألت اللَّه لقاء إبراهيم عليه السلام منذ أربعين سنة لم يستجب لي بعدُ.
فقال عليه السلام: يا هوذى، اعلم أنّي أنا إبراهيم خليل الرحمن، وقد استجاب اللَّه دعاك. ففرح هوذى غاية الفرح، وعانقه، وأظهر كمال الاشتياق والمحبّة وبكيا، وهو أوّل معانة تحقّق بين الأصدقاء، ولم يكن قبل.
ثمّ قال عليه السلام: يا هوذى، وأنا أيضاً أتمنّى طلعة ابني، فادع اللَّه أن يطوي لي الأرض حتّى أسعد بطلعته عاجلاً، فدعا له فاستُجيب حتّى سمع إبراهيم عليه السلام من ساعته صوت إسماعيل عليه السلام، وسمع هو أيضاً صوت أبيه، فالتقيا في ذلك المجلس، واعتنقا وبكيا حتّى ابتلّت الأرض من دموعهما واخضرّت بالنبات.۱

متن الحديث الحادي والتسعين والخمسمائة

۰.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ رَفَعَهُ ، قَالَ :
كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهما السلام إِذَا قَرَأَ هذِهِ الْآيَةَ«وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوها»۲يَقُولُ :
«سُبْحَانَ مَنْ لَمْ يَجْعَلْ فِي أَحَدٍ مِنْ مَعْرِفَةِ نِعَمِهِ إِلَّا الْمَعْرِفَةَ بِالتَّقْصِيرِ عَنْ مَعْرِفَتِهَا ، كَمَا لَمْ يَجْعَلْ فِي

1.اُنظر: شرح المازندراني، ج ۱۲، ص ۵۷۳ و ۵۷۴.

2.إبراهيم (۱۴): ۳۴؛ النحل (۱۶): ۱۸.


البضاعة المزجاة المجلد الرابع
420

ثمّ أقبل هوذى بوجهه إلى السماء فقال: اللَّهُمَّ انزل عليَّ مائدةً من السماء لأكرم بها ضيفي، فنزلت مائدة من السماء في خِوانٍ أصله زبرجد، وشرفه من لؤلؤة بيضاء، وقوائمه من ياقوتة حمراء، وفي أحد أطرافه أربعة أرغفة، وفي طرفه الآخر سخلة مشويّة، وفي آخر ظروف من الذهب والفضّة فيها من ثمار الجنّة، وفي آخر ثلاثة أقداح صغار في أحدها عسل ممزوج بالدّهن، وفي آخر خردل، وفي آخر خلّ، وعليها غطاء أحد وجهيه أبيض، والآخر أخضر، فأكلا منها وشربا من أشربتها، فقال له إبراهيم عليه السلام: إنّ طعامك وشرابك في غاية الجودة، فأخبرني أين منزلك ومأواك؟
قال: خلف هذا البحر، قال: اُريد أن اُشاهده، قال: إنّ طريق منزلي وجه الماء، فقال إبراهيم عليه السلام: إنّي اُرافقك واتّبعك في هذا الطريق، قال: إنّ هذا البحر بعيد الغور جدّاً حتّى مخنا سقط فيه من يد نوح عليه السلام حين اشتغاله بنجر السفينة، فلم يبلغ قعره منذ ألف سنة، فقال له إبراهيم عليه السلام: لعلّ اللَّه يُعينني على ذلك.
ثمّ قال هوذى: إنّ في هذا الجبل - يعني جبل لبنان - غار، وفيه لبوة، ومعها شبلاها، وهي عظيمة الجثّة حتّى أنّ ما بين عنقها وذنبها خمسمائة ذراع، وما بين فخذيها مائتا ذراع، ومن الأرض إلى بطنها ثلاثمائة ذراع، وفمها كالوادي، وأسنانها كالاسطوانة، وعيناها كجمرتين من نار، ولها صوتٌ شديد مهيل تزلزل منه الأرض فإذا رأيتها ولم تخفها وسمعت صوتها ولم ترتعش علمت أنّك تقدر على المرور على هذا البحر، فقال: أراني مكانها، فأراه إيّاه، فلمّا سمعت صوته صوّتت صوتاً شديداً تحرّكت واضطربت من هيبته الأرض والجبال، فزبرها إبراهيم عليه السلام وقال لها: اسكتي وإلّا ضربتك بعصاي ولعنتك وأشبالك.
فقالت: يا إبراهيم، أنت أعظم من أن تتأذّى بي، وتواضعت له، فجاء إلى هوذى سالماً، فقال له: الآن علمت أنّك تقدر على المرور معي في هذا البحر؟
ثمّ أخذ بيده ومشيا على وجه الماء حتّى بلغا منزله، فرأى إبراهيم عليه السلام وجنة قصعة وبورياء بالية وعصار منكسرة، فقال: هذه أثاث بيتك؟ فقال: نعم، قال: فما تصنع بها؟ قال: أشرب من هذه القصعة، وأتوضّأ منها، وأغسل رأسي ولحيتي، وأمّا البورياء فهي مصلّاي ومتّكاي، وأمّا العصا فأغرزها على الأرض حتّى أثمرت، وأفطر من ثمارها إذا احتجت.
فقال إبراهيم عليه السلام: هذا أمرٌ غريب اُريد أن أُشاهده بعيني، وكان هناك صخرة فضرب عصاه

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الرابع
    سایر پدیدآورندگان :
    احمدی جلفایی، حمید ، فاضل البخشایشی، جواد
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 72166
صفحه از 568
پرینت  ارسال به